کما جاء بنص لوقا إقرار بحقیقة المسیح وطبیعته الأصلیة وهی أنه انسان أرسله الله وأیده. وذلک علی لسان اثنین من أتباعه یعرفان بالمسیح بعد حادثة الصلب حیث قال:
»یسوع الناصری الذی کان إنسانا نبیا مقتدرا فی الفعل والقول أمام الله وجمیع الشعب» (1).
فقد وصفاه هو هنا بوصفین:
الأول: أنه إنسان.
الثانی: أنه نبی مؤید من الله قولا وفعلا. ولا یستطیع العقل إلا أن یصیخ السمع إلی
هذه الشهادة الحقة التی نطق فیها الشاهدان بالحق والعدل فی أجلی صورة وأوضح بیان أنه إنسان.
ولا نعبد عن الصواب إذا نحن رفعنا اسم (یسوع الناصری) من هذا النص ووضعنا اسم نبی من الأنبیاء کأن نقول مثلا:
»موسی» أو «إبراهیم» أو غیرهما: کان إنسان نبیا مقتدرا فی الفعل والقول أمام الله وجمیع الشعب.
وبعد: فهذه النصوص نماذج فقط للاستدلال علی بطلان دعوی المؤلف اللاهوتی یوحنا الشیخ مؤلف الإنجیل، وهی تلک الدعوی التی ناقض فیها نفسه بما حمله نصه والتی ناقض فیها غیره من مؤلفی الأناجیل الثلاثة. وناقض فیها کل معقول ومعلوم.
ونحب أن نلخص هناما وضح لنا عن عقیدة المؤلفین الثلاثة فی المسیح ومخالفتها لعقیدة تألیه المسیح التی اخترعها مؤلف الإنجیل الرابع:
1- فقد اتفق الثلاثة علی لسان المسیح جرب من ابلیس. وأنه لم یقبل أن یدعی صالحا لأن الصالح واحد فقط هو الله الذی أرسله. وأن المسیح کان کثیر الصلاة والعبادة والابتهال لله وکان یأمر تلامیذه بذلک ویطلب منه ما یحتاجه، وأن صلاة المسیح الأخیرة لله دلیل عجز المسیح وافتقاره لله وعونه، وأن ذلک لثقته الفائقة فی أن کل شئ مستطاع عند الله. وهذه خلاصة النماذج الستة التی اخترناها مما اتفق علیه الثلاثة.
2- کما اتفق متی و مرقس علی النص علی لسان المسیح أن: علم الساعة خاص بالله الآب وحده، وأن ماعدا الله جاهل بذلک حتی الابن والملائکة. وأن هذا الدلیل لصعوبته یتهرب منه کثر من فحول مفسری الکتاب المقدس. وأن بعضهم یحاول الحل بدون جدوی، وأنه ما زال وسیظل- بمشیئة الله الواحد- حجر عثرة کما کان مما دفع ویدفع البعض منهم إلی إنکار هذه الفقرة. ذلک أن «الآب» فی لغة الکتاب هو الله الواحد. ولو انتهوا عما یقولون به من التثلیث لما وهنوا ولا تعبوا فی سفسطة المحال والجدل العقیم.
کما أن ذلک المفسر الذی لجأ إلی القرآن کان مثل الحاطب بلیل، لأن النص الذی أتی به من القرآن لیس فی موضوع الساعة، کما أن القرآن أکد حقیقتین فیما یحض الموضوع. أن الله استأثر بعلم الساعة، وأن المسیح بشر رسول، وأن القائل بألوهیة
المسیح کافر. وأن الإجابة التی قدمها من کتابه المقدس تتخلص فی أن المسیح کان إلها معطلا عن العلم فی ذلک الحین لأنه أخلی ذاته من بعض خصائصه علی حد تعبیره.
3- کما اتفق متی ولوقا بالنص علی لسان المسیح أنه لایملک رفع منزلة أحد لأن ذلک حق الله، الآب رب السماء والأرض.
4- کما اتفق مرقس ولوقا علی أن اعتقاد التلامیذ فی معلمهم أنه کان المسیح فقط أی: لیس إلها کما ادعی من جاء بعدهم بقرون فی نیقیة سنة (325 م(- وکان ذلک فیما اخترناه من النصوص الثنائیة. وهی کسابقتها تنفی ما یزعمون من الألوهیة وتؤکد حقیقة المیسح البشریه.
5- ومما اخترناه من النصوص دعما لهذا الذی یقفه الثلاثة فی وجه محاولة التألیه ما تفرد به متی من النص علی لسان المسیح مخاطبا ومناجیا لله قائلا: لک الملک والقوة والمجد إلی الأبد. وأن الله الآب یعلم حاجة المحتاج قبل أن یسأله.
وما تفرد به مرقس من النص علی لسان المسیح أن الله واحد لاشریک له، وأن المسیح خادم جاء لیخدم. وما تفرد به لوقا من النص أیضا علی لسان المسیح أنه أنما أرسل لیبشر، وأن هذه کانت عقیدة التلامیذ فیه. أنه إنما کان إنسانا نبیا.
وخلاصة القول: أن النصوص الثلاثة تنطق بصریح اللفظ الواضح الجلی أن المسیح کان إنسانا نبیا وأنها تصفه بالعجز والإفتقار فی الوقت الذی ترفع فیه من شأن ذات الله عزوجل رب السماء والأرض الذی لاشریک له.
وهی بهذا تناقض دعوی محاولة التألیه التی حاولها إنجیل الفلسفة الذی ألف اشباعا لرغبة أفسس.
ومن الدعاوی العاریة عن الصحة والتی لا محل فی العقل لقبولها قولهم: «إن صور المیسح تختلف بإختلاف المؤلفین المصورین«. لأنه من غیر المعقول أن یکون المؤلفون الأربعة جمیعا تلامیذ لمعلم واحد، أو بعض من تلامیذ التلامیذ ویختلفون إلی هذا الحد. ثلاثة یقولون بأنه بشر فقط. ثم یأتی الإنجیل الأخیر زمنا بعد رحیلهم لیقول بأنه إله متجسد.
ولیس هذا خلافا صوریا شکلیا کاختلاف صورالمصورین وإنما هو خلاف حقیقی طبیعی فی تفسیر ماهیة المسیح و طبیعته وحقیقته.
ومن المسلم به: أنه فی حال الخلاف یکون اللأکثر حکم الکل، وثلاثة قضاة علی الرابع وحکام علیه، وأن الشاذ الغریب یرفض ولا یعول علیه، ویرد بالأحری إلی الفلسفة التی حمل منها وبها وکان هو أیضا والدها ومولودها فی المسیحیة، لأنه حمل کما تحمل کتبها اسم إنجیل واسم المیسح.
ولیس من شک فی صحة مذهب الثلاثة المناقض لدعوی تألیه المسیح المتناقضة من نفسها والمنقوضة بقول مخترعها قبل الثلاثة.
فإن الله بعث المسیح رسولا برسالة سماویة لیبلغها وکان إنسانا ورسولا نبیا. ولم یکن فیلسوفا یونانیا، لم یقل أنا إله، وإنما قال أنا إنسان قد کلملکم بالحق الذی سمعه من الله الذی له الملک والقوة والمجد إلی الأبد.
1) [24: 19].