روی سیف بن عمر: أن سعدا والسلمین بالقادسیة و هم فی الغزاة قرموا إلی اللحم. فأرسلوا من یطلب لهم شیئا من الغنم والبقر؛ فتحصن أصحابها، و أحرزوا ماشیتهم. فرأی عاصم بن عمرو رجلا علی أجمة. فسأله أن یدله علی البقر والغنم. فحلف له و قال:لا أعلم. و إذا هو راعی تلک الأجمة. فصاح منها ثور: کذب والله ها نحن أولاء. فدخل فاستاق الثیران؛ فأتی بها العسکر، فقسمها عاصم علی المسلمین فأخصبوا. و بلغ ذلک الحجاج بن یوسف أیامه؛ فأنکره. فحضر إلیه جماعة ممن سمعوا الثور یقول ذلک؛ فشهدوا به عنده.
و من کراماتهم المشهورة: أن أسید بن حضیر و عباد بن بشر کانا عند نبی الله
صلی الله علیه و آله و سلم فی لیلة ظلماء حندس یتحدثان حتی إذا خرجا من عنده أضاءت لهما عصا أحدهما؛ فمشیا فی ضوئها. فلما تفرق بهما الطریق أضاءت لکل واحد منهما عصاه؛ فمشی فی ضوئها.
انفرد بإخراجه البخاری.
و من ذلک: أن أم أیمن مولاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خرجت من مکة مهاجرة إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی المدینة. و هی ماشیة لیس معها زاد. و هی صائمة فی یوم شدید الحر. فأصابها عطش شدید. فبینا هی بالروحاء أو قریبا منها إذا بحفیف شیء فوق رأسها. قالت: فرفعت رأسی فإذا أنا بدلو من السماء مدلی برشاء أبیض. قالت: فدنا منی حتی إذا کان حیث أستمکن منه؛ تناولته فشربت منه حتی رویت. قالت:فلقد کنت بعد ذلک أطوف فی الشمس فی الیوم الشدید الحرکی أعطش. فما عطشت بعدها.
و من ذلک أیضا: أن البراء بن مالک لقی جیشا من المشرکین. و قد استعلی المشرکون علی المسلمین. فقالوا له: یا براء إن رسول الله قال: إنک لو أقسمت علی الله لأبرک. فأقسم علی ربک. فقال أقسمت علیک یا رب لما منحتنا أکتافهم. فمنحوا أکتافهم. ثم التقوا أیضا علی قنطرة السوس و قاتلوا فی المسلمین. فقالوا له: أقسم یا براء علی ربک. فقال: أقسمت علیک یا رب لما منحتنا أکتافهم. فمنحوا أکتافهم.
و فی روایة: أنه لما کان یوم تستر انکشف المسلمون. فقال البراء: أقسمت علیک یا رب لما منحتنا أکتافهم، و ألحقتنی بنبیک. فمنحوا أکتافهم؛ فاستشهد.
و من ذلک أیضا: أن الملائکة کانت تسلم علی عمران بن الحصین و تصافحه. فلما اکتوی انقطعت عنه. فلما کان قبیل موته، عاودته فسلمت علیه – رضی الله عنه.
و من ذلک: قال بعضهم. غزونا مع العلاء بن الخضرمی «دارین» فدعا بثلاث دعوات فاستجیب له فیهن. نزلنا منزلا فطلب الماء لیتوضأ فلم یجده. فقام فصلی رکعتین و قال: اللهم إنا عبیدک و فی سبیلک نقاتل عدوک، اللهم اسقنا غیثا نتوضأ
منه و نشرب فإذا توضأنا لم یکن لأحد فیه نصیب غیرنا. فسرنا قلیلا فإذا نحن بماء حین أقلعت عنه السماء؛ فتوضأنا منه و تزودنا.
قال الراوی: فملأت إداوتی و ترکتها مکانها حتی أنظر هل استجیب له أو لا؟ فسرنا قلیلا ثم قلت لأصحابی: نسیت إداوتی. فجئت إلی ذلک المکان فإذا به کأنه لم یصبه ماء قط، و أخذت إداوتی. ثم سرنا حتی أتینا «دارین» والبحر بیننا و بین العدو. فقال: «یا علیم یا حکیم یا علی یا عظیم؛ إنا عبیدک و فی سبیلک نقاتل عدوک. اللهم فاجعل لنا إلیهم سبیلا«.
و تقحم البحر؛ فخضنا ما یبلغ لبودنا. فخرجنا إلیهم. فلما رجعنا مرض بفؤداه؛ فمات فطلبنا ماء نغسله فلم نجده فلففناه فی ثیابه و دفناه. فسرنا غیر بعید فإذا نحن بماء کثیر. فقال بعضنا لبعض: فلو رجعنا فاستخرجناه ثم غسلناه. فرجعنا فطلبناه فلم نجده. فقال رجل من القوم: إنی سمعته یقول: یا علی یا حکیم؛ أخف علیهم موتی، و لا تطلع علی عورتی أحدا. فرجعنا و ترکناه.
و دخلت فی أذن رجل من أهل البصرة حصاة؛ فعالجها الأطباء فلم یقدروا علیها؛ حتی وصلت إلی صماخه، فأسهرت لیله، و نغصت عیش نهاره. فشکا ذلک إلی بعض أصحاب الحسن. فقال: ویحک إن کان شیء ینفعک الله به فدعوة العلاء بن الحضرمی التی دعا بها فی البحر و فی المفازة. قال: و ما هی رحمک الله؟ قال: «یا علی یا عظیم یا حلیم یا حکیم«. فدعا بها فو الله ما برحنا حتی خرجت من أذنه و لها طنین حتی صکت الحائط وبرأ.
قال المؤلف: هکذا رأیتها فی عدة مصنفات و فیها تقدیم و تأخیر و زیادة و نقصان. فالرأی أن یدعو الإنسان بهذه الروایة مرة، و بالروایة الأخری مرة أخری؛ لیأتی علی کل ما ورد منها.
و قال ثابت البنانی: شکا قیم أنس بن مالک إلی أنس عطش أرضه. فصلی أنس و دعا، فثارت سحاة حتی غشیت أرضه، و ملأت صهریجه؛ فأرسل غلامه فقال: انظر أین بلغت هذه؟ فنظر فإذا هی لم تعد أرضه.
و قالت مولاة أبی أمامة الباهلی: کان أبو أمامة یحب الصدقة، و یجمع لها
الدنانیر والدراهم والفلوس و ما یؤکل. حتی البصلة و نحوها. فلا یقف سائل إلا أعطاه ما تهیأ له. قالت: فأصبحنا یوما و لیس معنا و لا عندنا شیء من الطعام و لیس فی البیت سوی ثلاثة دنانیر. فوقف به سائل فأعطاه دینارا. ثم آخر فأعطاه دینارا. ثم وقف ثالث فأعطاه الثالث. قالت: فغضبت. فاستلقی علی فراشه و أغلقت علیه الباب حتی أذن المؤذن بالظهر فجیئته فأیقظته فراح إلی مسجده صائما. فرققت علیه فاستقرضت ما هیأت له به عشاء و سراجا، و وضعت المائدة و دنوت من فراشه لأمهد له. فوجدت تحته ثلاثمائة دینار. فقلت فی نفسی: ما صنع الی صنع إلا ثقة بذلک. فعددتها فإذا ثلاثمائة دینار؛ فترکتها علی حالها حتی انصرف عن المسجد بعد العشاء. فلما دخل البیت و رأی ما هیأت له؛ حمد الله و تبسم فی وجهی و جلس و تعشی. فلما فرغ قلت: یغفر الله لک جئت بما جئت به ثم ترکته بمضیعة. قال: و ما ذاک؟ قلت: ما جئت به من هذه الدنانیر. و رفعت الفراش عنها. ففزع حین رآها و قال: ویحک ما هذا؟ قلت: لا أعلم إلا أنی وجدتها ههنا علی ما تری. قالت: فکثر فزعه.
و قال میمون بن مهران: شهدت جنازة عبد الله بن عباس بالطائف. فلما وضع لیصلی علیه. جاء طائر أبیض حتی دخل فی أکفانه. فالتمس فلم یوجد. فلما سوی علیه، سمعنا صوتا و لا نری شخصا یقول: (یَا أیَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئنَّةُ. ارْجِعِی إلَی رَبِّکَ رَاضِیَةً مَّرْضِیَّةً. فَادْخُلِی فِی عِبَادِی. وَادْخُلِی جَنَّتِی(.
و لما أتی العطاء إلی زینب زوجة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من عمر -رضوان الله علیه- و قسمته فی وجوه البر رفعت یدیها إلی السماء. و قالت: اللهم لا یدرکنی عطاء لعمر بعد عامی هذا. فماتت قبل أن یدرکها.
و عن ابن عباس -رضی الله عنه- قال: أسلمت أم شریک عزیة بنت جابر ابن حکیم الدوسیة، و جعلت تدخل علی أهل مکة فتدعو النساء إلی الإسلام سرا. ترغبهن فیه، فلما ظهر أمرها لأهل مکة قالوا: نبعثک إلی قومک. قالت: فحملونی علی بعیر لیس تحتی شیء. ثم ترکونی ثلاثا لا یطعموننی و لا یسقوننی. و کانوا إذا نزلوا منزلا أوثقونی فی الشمس واستظلوا هم و حبسوا
عنی الطعام والشراب. فبینما هم کذلک و أنا فی الشمس إذا بشیء بارد علی صدری فإذا هو دلو من ماء. فشربت منه قلیلا، ثم نزع منی فرفع. ثم عاد فتناولته فشربت منه ثم رفع مرارا ثم نزل لی فشربت حتی رویت ثم صببت سائره علی جسدی و ثیابی. فلما استیقظوا وجدوا أثر الماء علی ثیابی و وجدوا هیئتی حسنة. فقالوا: حللت سقاءنا فشربت منه. قالت: لا والله و لکنه کان من الأمور کیت و کیت. فقالوا: لئن کنت صادقة. لدینک خیر من دیننا. فلما نظروا إلی أسقیتهم؛ وجدوها کما ترکوها؛ فأسلموا. ثم جاءت هی فوهبت نفسها لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بغیر مهر؛ فقبلها و دخل بها.
و کانت حفصة ابنة سیرین تسرج المصباح و تقوم إلی مصلاها، فربما طفیء المصباح فیضیء لها البیت حتی تصبح.
قال المؤلف: و وقفت علی کرامة غریبة لسلف هذه الأمة: و هی ما رواه سیف ابن عمر فی الفتوح قال: حاصر المسلمون بهرسیر من أرض العراق. فلما اشتد علیهم الحصار، و أبطأ علی المسلمین الفتح؛ أشرف علیهم رسول من الحصن. فقال: إن الملک یقول لکم: هل لکم إلی المصالحة علی أن لنا ما یلینا من «دجلة» إلی الجبل، و لکم ما یلیکم من دجلة إلی الجبل؟ أما شبعتم، لا أشبع الله بطونکم؟! فبدر الناس أبو مفزر الأسود بن قطبة و قد أنطقه الله بشیء لا یدری و لا نحن ما هو. فأجابه بالفارسیة و هو لا یعرف من الفارسیة شیئا و لا نحن.
فرجع الرسول إلی الملک بما سمع من أبی مفزر و رأیناهم یقطعون إلی المدائن هاربین. فقلنا له: یا أبا مفزر ما قلت له؟ قال: لا والذی بعث محمدا بالحق ما أدری ما هو إلا أن علی سکینة، و أنا أرجو أن أکون قد أنطقت بالذی هو خیر. و أتی الناس یسألونه عن ذلک حتی جاءه سعد. فقال: یا أبا مفزر ما قلت للرسول فو الله إنهم لهراب؟ ثم نادی سعد فی الناس ثم نهد بهم فوجد القوم قد هربوا و ترکوا المدینة، و وجدوا منهم قوما خارج المدینة فأسروهم، و سألهم المسلمون: لأی شیء هربوا و ترکوا المدینة؟ فقالوا: بعث الملک إلیکم یعرض علیکم الصلح فأجاب متکلمکم: إنه لا صلح بیننا أبدا حتی نأکل عسل «إفریدین» بأترج «کوثی» فقال
الملک: لا طاقة لأحد بهؤلاء، و أسرع فی الجلاء والهرب.
و قال مالک بن دینار رضی الله عنه: لما ولی عمر بن عبد العزیز -رحمه الله- قال رعاة الشاء فی رءوس الجبال: من هذا الخلیفة الصالح (1) الذی قد قام علی الناس
قال: فقیل لهم: و ما علمکم بذلک؟ قالوا:إنه إذا قام خلیفة صالح کفت الذئاب والسباع عن شائنا.
قال مالک بن أنس -الإمام- رضی الله عنه: کان یونس بن یوسف من العباد و من خیار الناس. فذهب یوما إلی المسجد؛ فلقیته امرأة فی طریقه فوقع فی
نفسه منها فقال: اللهم إنک جعلت بصری لی نعمة. و قد خشیت أن یکون علی نقمة؛ فاقبضه إلیک. قال: فعمی. و کان ابن أخ له یقوده إلی المسجد. فإذا استقبل الجدار؛ اشتغل الصبی یلعب مع الصبیان. فإن نابته نائبة حصب الصبی؛ فأقبل إلیه. فبینا هو ذات یوم ضحوة فی المسجد؛ إذ أحس فی بطنه بشیء؛ فحصب الصبی؛ فشغل الصبی مع الصبیان حتی خاف الشیخ علی نفسه. فقال: اللهم کنت جعلت لی بصری نعمة، فخشیت أن یکون علی نقمة فسألتک فقبضته إلیک، و قد خشیت الآن الفضیحة؛ فاردد علی بصری. فانصرف إلی منزله بصیرا بغیر قائد. قال مالک: فرأیته أعمی و رأیته بصیرا صحیحا.
و حج المنصور سنة سبع و أربعین و مائة. فلما قدم المدینة بعث إلی جعفر بن محمد و قال: أحضروه إلی متعبا، قتلنی الله إن لم أقتله.
فتغافل عنه الربیع؛ لینساه. ثم أعاد للربیع. و قال:ابعث من یأتی به. قتلنی الله إن لم أقتله. فلما کان فی الثالثة أحضره الربیع.
و قال: أبا عبد الله. اذکر الله. فإنه قد أرسل إلیک للتی لا شوی لها. فقال جعفر رضوان الله علیه: لا حول ولا قوة إلا بالله العلی العظیم. ثم أعلم المنصور بحضوره. فلما دخل قال: یا عدو الله اتخذک أهل العراق إماما یؤدون إلیک زکاة أموالهم، و تلحد فی سلطانی و تبغیه الغوائل. قتلنی الله إن لم أقتلک. فقال: یا أمیر المؤمنین إن سلیمان علیه السلام أعطی فشکر، و إن أیوب ابتلی فصبر، و إن یوسف ظلم فغفر. و أنت من ذلک النسخ. فقال له المنصور: إلی. أنت عندی یا أبا عبدالله البریء الساحة، والسلیم الناحیة، القلیل الغائلة. جزاک الله من ذی رحم أفضل ما جزی ذوی الأرحام عن أرحامهم. ثم تناول یده فأجلسه معه علی فراشه، ثم دعا بالغالیة والطیب؛ فغلفه بیده حتی خلت لحیته قاطرة، ثم قال: فی حفظ الله و کلأته. ثم قال: یا ربیع ألحق أبا عبدالله بجائزته و کسوته. سر أبا عبدالله فی حفظ الله و فی کنفه.
قال الربیع: فلحقته بذلک. فقلت له:إنی قد رأیت من هذا الرجل فی أمرک مالم تره، و رأیت بعد ذلک ما قد رأیت فما قلت یا أبا عبدالله حین دخلت
علیه؟ قال: قلت: «اللهم احرسنی بعینک التی لا تنام واکنفی برکنک الذی لا یرام، واغفر لی بقدرتک علی؛ فلا أهلک و أنت رجائی. اللهم إنک أکبر، و أجل ممن أخاف و أحذر. اللهم بک أدفع فی نحره، و أستعیذ بک من شره«.
مسألة:
إن قال بعض النصاری: إنه لا نبی بعد المسیح.
أکذبه: ما فی کتاب فراکسیس -و هو رسائل الحواریین- إذ قال فی الفصل الحادی عشر منه: «إنه قدم فی تیک الأیام أنبیاء من بیت المقدس. فقام أحدهم یسمی أغابوس. فتنبأ لهم و قال: إنه سیکون فی هذه البلاد قحط شدید» (2).
و قال أیضا فی هذا الفصل: «إنه کان فی بیعة أنطاکیة أنبیاء منهم برنابا و شمعون و لوقش و ماناین و شاؤل. فهؤلاء الخمسة بأنطاکیة» (3).
و قال أیضا فی الفصل الخامس عشر من هذا الکتاب: إنه کان لفیلبس المبشر أربع بنات متنبئات» (4).
و قال لوقا فی کتاب فراکسیس أیضا: «إن النفر المتوجهین إلی أنطاکیة کان نزولهم علی بیت عنیا لأنهم کانوا أنبیاء«.
قال مؤلفه: من زعم أنه لا نبی بعد المسیح؛ فهو جاهل بدین النصاری إذ لا خلاف عندهم: أن فولس صاحب الأربع عشرة رسالة؛ هو رسول جاء بعد رفع المسیح. و قد حکی فی رسالته: أنه أدرک من أصحاب المسیح شمعون الصفا و یعقوب. فقد بطل قول من قال: إنه لا نبی بعد المسیح.
فإن قیل: فقد حذرنا المسیح -علیه السلام- فی الإنجیل من الأنبیاء الکذبة الذین یلبسون لباس الحملان، و هم فی الباطن بصور الذئاب الضاریة. ثم وصفهم فقال: «من ثمارهم تعرفونهم«.
قلنا: هذا تصریح من المسیح علیه السلام بمجیء النبی الصادق. إذ خص
التحذیر بالکذبة. و لولا ذلک لم یقل: «و من قبل ثمارهم تعرفونهم» و لقال: لا نبی بعدی، و لم یحوجهم إلی الاستدلال بثمارهم علی کذبهم. کلا. و لکنه صریح بمجیء النبی الصادق. و نص علیه فی غیر موضع من إنجیله -کما تقدم- ثم الکاذب من لم یقم علی نبوته برهان. و قد جاء نبینا محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بآیات ظاهرة، و دلالات متضافرة. کانشقاق القمر، و تسلیم الحجر، واستجابة الشجر. و إبراء الأبرص والأجذم والمجنون والآدر، و نطق الذراع و خسف الأرض بعدوه عند الإتباع. و تفجیر الماء، و نطق العجماء. والإخبار عن الغیوب، والنصر فی مواطن الحروب. والکتاب العزیز الذی أخرس الشقاشق، و فضح المنافق، و عجز الجن والإنس عن الإتیان بمثله، و أناط الفصحاء والحکماء حبالهم بحبله.
قال المسیح علیه السلام: «و من قبل ثمارهم؛ تعرفونهم» (5) و قد علم الموافق والمفارق: أن محمدا صلی الله علیه و آله و سلم لم تثمر شجرة دعوته عبادة غیر الله؛ فلم یشرک مع الله سواه، و لا جعل له ندا من خلقه، و لا ادعی له والدا، و لا قال اعبدوا إلهین اثنین و لا ثالث ثلاثه، و لا عبد رجلا و لا عجلا و لا کوکبا و لاوثنا، بل أمر بعبادة الله. إله إبراهیم و أسحق و یعقوب، والإخلاص له و تنزیهه عن النقائص والآفات، والحلول فی المحدثات، والتدنس بالزوجات. و لم یجعل الله ولدا و لا والدا، بل خلع الأنداد، و نبذ الأضداد. و أمر بطاعة الله، و نهی عن معصیته، و زهد فی الدنیا، و رغب فی الأخری. و جاء بکتاب من عند الله یشتمل علی الأمر بالمعروف، والنهی عن المنکر و بر الوالدین وصلة الرحم و حفظ الجار و فرض الصدقات. والأمر بالصیام والصلاة والحث علی محاسن الأخلاق و مکارم العادات. ثم کسر الأصنام، و عطل الأوثان، و أخمد النیران، و أعلن بالأذان. فأما هو فی نفسه صلی الله علیه و آله و سلم فأربی علی سائر الأمم فی العبادة، و تقدم إخوانه من المرسلین فی الإرشاد والإفادة.
فهذه ثمار محمد صلی الله علیه و آله و سلم التی صارت أعلق به من الغرام ببنی عذرة، والإقدام بابن أبی صفرة.
و قد بین یوحنا الإنجیلی: أن التحذیر إنما کان من الدجال. فقال فی رسالته الثانیة: «إنه قد خرج فی العالم ضلال کثیرون لا یعترفون بالمسیح الجسدانی، فمن کان من هؤلاء؛ فهو الضال المضل، فأما المقیم علی تعلیم السید المسیح؛ فالأب یکون معه» (6) والتعلیم الذی أمر به المسیح: هو توحید الباری و تنزیهه.
و قوله: «أنا نبی الله و رسوله و عبده، لا أعمل بمشیئتی بل بمشیئة من أرسلنی» (7) کما تقدم. فهذا تعلیم المسیح الذی دعا إلیه و علمه، فمن أقام علیه فهو مؤمن بالمسیح، و من راغمه فهو الضال المضل. کما أخبر المسیح علیه السلام.
قال المؤلف عفا الله عنه: واعلم: أنه لو جاز أن یتمسک بنهی عیسی فی الإنجیل عن الأنبیاء الکذبة فی رد محمد صلی الله علیه و آله و سلم لجاز أن یتمسک بنهی موسی فی التوراة عن الأنبیاء الکذبة فی رد عیسی (8) فقد قال الله فی السفر الخامس من التوراة بعد ذکر النبی الصادق: «فأما الذی یقول مالم آمره به أو یدعو باسم آلهة أخری؛ فلیقتل ذلک قتلا. فإنما یرید أن یضلکم عن الطریق» ثم قال: «إن إشکل علیکم معرفة مالم أقله مما قلته: فانظروا. فإنی لا أتم قول الکاذب و لا أکمل فعله؛ لأنه قال مالم أقله. و إن ما تقوله کذب و جرأة و صفاقة وجه؛ فلا تخافوه و لا تفزعوا منه«.
و لما لم یقدح ذلک فی حق عیسی؛ لم یقدح مثله من الإنجیل فی حق محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
فإن قیل: فمن هم الکذبة الذین ذکروا فی توراة موسی و إنجیل عیسی؟
قلنا: لا یلزمنا بیانهم، و لکنا نتبرع بذلک و نقول: قد نجم کذابون، و نبغ متمحلون. و قد أخبر بمجیئهم بطرس صاحب المسیح فقال: «اعلموا: أنه ما جاءت قط نبوة من مشیئة البشر، بل من روح القدس سیق بها قوم عند الله مطهرون، و قد کان أیضا فی الشعب أنبیاء کذبة. کما أنه یکون أیضا فیکم معلمون کذبة. أولئک الذی یدخلون إلی فرقة الهلکة، و یفتتن بنجاستهم قوم کثیر، و یفترون علی صحة الحق. أولئک الذی دینونتهم لا تبطل و هلکتهم لا تنعس» (9).
فأخبر بطرس بأنه قد کان کذا و یکون فی شعب بنی إسرائیل من یفتری علی الله الکذب.
قلت: و قد جری مثل ذلک من أراذل العرب و أدعیاء النبوة الکاذبة جماعة. کالأسود العنسی بالیمن و مسیلمة بالیمامة، و طلیحة و سجاح فی آخرین. فحام علی أکثرهم حمام الحمام، و صرعوا بسیوف أهل الإسلام. و أحق الله الحق و أبطل الباطل، و حلی نبیه حلیة الرسالة و عطل العاطل.
فإن قیل: قال المسیح فی الإنجیل: «إنه سیقوم مسحاء کذاب و أنبیاء کذبة و یأتون بآیات و علامات؛ فیضلوا الناس إن قدروا علی ذلک» و حتی یتم ما قاله دانیال علیه السلام فی نبوته (10).
قلنا: أما المتنبئون فقد ذکرنا مجیئهم، و کیف أکذبهم الله و أبادهم. و أما المسیح (11) الکذاب فهو الدجال الکذاب الضال المضل الذی حذرته الأنبیاء قومهم. و قال فیه نبینا محمد صلی الله علیه و آله و سلم: «إنه جعد قطط أعور العین الیمنی کأنها عنبة طافیة، أشبه الناس بعبد العزی بن قطن. بین عینیه «ک ف ر» یقرأه کل مؤمن و مؤمنة. کاتب و غیر کاتب تتقدمه سوء مجاعة«.
فقال أعرابی: بأبی أنت یا رسول الله بلغنی أن الدجال الکذاب یجیء إثر جوع و معه جبال من الثرید، أتری لی -صلی الله علیک- أن أتبطن من ثریده،
حتی إذا تضلعت آمنت بالله و کفرت بالدجال؟ فتبسم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قال: «إذا یکفیک الله بما یکفی به المؤمنین«.
واعلم: أن قصة الدجال مشهورة عند سائر الأمم (12)، و لم یبعث نبی بعد نوح علیه السلام إلا و قد حذره قومه. و قصة صاف بن صیاد صحیحة عند أهل الحدیث. و نحن نؤثر الاختصار.
و قد شهد یوحنا الإنجیلی: بأن المسیح الکذاب الآن؛ موجود فی الدنیا غیر أنه لم یظهر بعد. فقال فی الفصل الرابع من رسالته الأولی: «إن المسیح الکذاب الذی سمعتم به، سیأتی، و إنه الآن فی العالم» (13).
و ذلک مصدق لما ذکره محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی شأن ابن صیاد الیهودی.
و قد أطنب فولس فی ذکره فی الرسالة التاسعة، و حذر إخوانه من فتنه فقال: «یا إخوتی أطلب إلیکم ألا تعجلوا و لا تشدهوا من کلمة و لا من روح و لا من رسالة تأتیکم؛ فإنه لعل إنسانا یطغیکم بنحو من الأنحاء، و لیس یکون ذلک حتی یأتی العتو أولا، و یظهر إنسان الخطیئة ابن البوار الصداد اللداد، و یستکبر علی کل. حتی یجلس فی هیکل الله و یخبر عن نفسه، و إنما هو الأثیم الذی یأتی فی آیاته بالقوی والآیات والعجائب الکاذبة و مکائد الشیطان، و جسده یبیده سیدنا یسوع المسیح بروح فیه» (14).
و قد شهد یوحنا الإنجیلی فی رسالته الأولی: أن الدجاجلة من بنی إسرائیل لا من غیرهم. فقال: «إن هذه الساعة هی آخر الزمان. و قد سمعتم أنه یجیء المسیح الکذاب، والآن قد کان مسیحون کذابون کثیرون. و منا خرجوا« (15).
فأخبر: أن الدجاجلة الکذابین من بنی إسرائیل لا من بنی إسماعیل و قد قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «إن بین یدی الساعة دجالین کذابین قریبا من ثلاثین کلهم یزعم
أنه رسول الله» و فی روایة: «فیهم أربع نسوة«.
فإن قیل: کیف یجوز إجراء الخوارق علی یدی أرباب المخارق؟ قلنا: قال الأستاذ أبو إسحق الإسفرایینی: «أما علی یدی مدعی النبوة؛ فلا و أما علی ید مدعی الربوبیة؛ فنعم. إذ الأول یؤدی إلی إفحام الرسل، والتباس دلیل التصدیق علی المکلفین، بخلاف ذلک فی مدعی الربوبیة: فإن سمات الحدث علیه ظاهرة«. والذی ارتضاه الأئمة: أن الله یفعل ما یرید، و یضل من یشاء من العبید. غیر أن الکاذب؛ ینتج الله له ما یناقصه، أو یخلق العلم الضروری بالمکلفین بکذبه«.
والذی یدل علی جریان الخارق، علی ید المارق؛ نص التوراة والإنجیل والقرآن والسنة – کما تقدم.
والله أعلم و أحکم.
نجز الکتاب الملقب بتخجیل فی حرف التوراة والإنجیل. و لله الحمد.
رحم الله من قرأه، و دعا لمؤلفه بالرحمة والرضوان، و کاتبه، و جمیع المسلمین.
و صلی الله علی سیدنا محمد، و علی آله، و صحبه، و أتباعه، و ذریاته، والتابعین، و تابعی التابعین. إلی یوم الدین.
1) یقول کثیرون من المسلمین: إن دعوة موسی علیه السلام کانت خاصة ببنی إسرائیل من دون الناس، و لم تکن عالمیة لجمیع الأمم إلی زمان محمد صلی الله علیه و آله و سلم. والقرآن لا یشهد بصحة هذا القول. و إنما یشهد بعالمیة دعوة موسی إلی حین نسخها بالقرآن الکریم. و بیان ذلک: أن الأمم فی زمان موسی کانوا عباد أصنام، و کانوا علی شرائع قد وضعوها لأنفسهم لم یأذن بها الله فمن یهدیهم إلی الله؟ هل یرسل إلیهم ملائکة؟ هل یرسل لکل مدینة رسولا من أهلها، و یوحی إلی کل رسول بشریعة؟ إن الذی حدث فی زمان موسی: هو أنه اختار بنی إسرائیل من الأمم، واختار موسی من بنی إسرائیل و أوحی إلیه بالتوراة، شریعة واحدة لجمیع الأمم، یبلغها إلیهم بنو إسرائیل فی زمان موسی و من بعده. إلی أن یتم الدین و یکمل بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم. یدل علی ذلک من القرآن الکریم: قوله تعالی: (و لقد اخترناهم علی علم علی العالمین) – (و أنی فضلتکم علی العالمین) – (إن الله اصطفی آدم و نوحا و آل إبراهیم و آل عمران علی العالمین) و آل إبراهیم مصطفی منهم آل عمران إلی أن یأتی دور بنی إسماعیل فی الدعوة و هذا الاختیار، و هذا التفضیل، و هذا الاصطفاء من أجل (تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر و تؤمنون بالله) و قد فتح بنو إسرائیل بلاد الأمم و ملوکها و نشروا فیه التوراة. ففی القرآن: أنهم فتحوا الأرض المقدسة، و أن یونس أرسل إلی أهل نینوی، وأن موسی طلب من المصریین أن یؤمنوا بالله، و أن سلیمان نشر الإسلام فی الیمن علی شریعة التوراة. و ظل بنو إسرائیل یقاتلون فی سبیل الله إلی زمان سبی بابل سنة 586 ق. م و من هذا الزمان تخلوا عن دعوة الأمم، و قصروا التوراة علیهم، واستبعدوا الأمم من الدخول فی دینهم. فلما ظهر محمد صلی الله علیه و آله و سلم، و دعا بنو إسماعیل الأمم بالقرآن. أصبح المختارون والمفضلون والمصطفون هم بنی إسماعیل. بدل بنی إسرائیل الذین کانوا فی البدء أئمة. و یوجد فرق بین «کان» و «أصبح» فکان تدل علی زمن أمة قد انقضی، و أصبح تدل علی زمن أمة قائمة بالفعل. و هما أمتان و شعبان و شریعتان. أولی الأمتین قد خلت. أی کان لها زمن. والآخرة قائمة فی زمانها الذی یعلم الله بدأه و یعلم نهایته. و یقول الله عن أمة بنی إسرائیل: (تلک أمة قد خلت) و یقول عن أمة بنی إسماعیل: (و لکم ما کسبتم و لا تسألون عما کانوا یعملون(.لاحظ: قوله: (عما کانوا یعملون(.و فی الإنجیل عن اختیار الله لبنی إسرائیل فی السابق: «لأن الذین سبق فعرفهم سبق فعینهم… والذین سبق فعینهم؛ فهؤلاء دعاهم أیضا. والذین دعاهم فهؤلاء بررهم. والذین بررهم فهؤلاء مجدهم أیضا. فماذا نقول لهذا؟ إن کان الله معنا فمن علینا؟… من سیشتکی علی مختاری الله؟» (رو 8: 19 -(. ثم بین أن الاختیار قدنزع من بنی إسرائیل إلی الأمم فی شخص المسیح عیسی علیه السلام: بحجة هی: أنه النبی الأمی الآتی علی مثال موسی (تث 18: 15 – 22) و إذا صح و ثبت أنه هو محمد رسول الله یثبت أن الاختیار قد نزع من بنی إسرائیل إلی أ – بنی إسماعیل. ب – والأمم فی شخص محمد صلی الله علیه و آله و سلم بحجة هی: أنه هوی النبی الأمی الآتی علی مثال موسی.و یقول الله تعالی فی القرآن الکریم: (کنتم خیر أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر و تؤمنون بالله) عمن یتکلم بلفظ (کنتم(؟ هل یتکلم عن أمة الیهود؟ هل یتکلم عن أمة بنی إسماعیل؟ لابد من تعیین واحدة من هاتین الأمتین، یشهد القرآن بقوله (کنتم) علی أمة قد کانت قائمة بالأمر بالمعروف و بالنهی عن المنکر علی شریعة. و یدل لفظ (أمة) فی قولکم (کنتم خیر أمة) علی أنها أمة بنی إسرائیل لقوله عنها: (تلک أمة قد خلت لها ما کسبت و لکم ما کسبتم و لا تسألون عما کانوا یعملون) و قد أثبت الله مقارنة بین طائفتین من الأمة التی قد خلت. فی الکف عن الدعوة و فی القیام بها. فقال: (من أهل الکتاب أمة قائمة) و وصف قیامها بالأوصاف التی کانت فی الطائفة التی کفت عن الدعوة. فقال: (تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر) و قال: إن الأمة القائمة بالأمر بالمعروف والنهی عن المنکر؛ من أهل الکتاب. و مدحها و أثنی علیها. و هذا یدل علی أن أهل الکتاب أمروا بالمعروف و نهوا عن المنکر. و لا یعرف المعروف والمنکر إلا من آیات التوراة. فیکون أمرهم و نهیهم بها. دلیلا علی أنها کانت لجمیع الأمم. فلماذا یقال بالخصوص فی شریعة موسی؟ و فی القرآن: (و من أهل الکتاب من إن تأمنه بقنطار یؤده إلیک و منهم من إن تأمنه بدینار لا یؤده إلیک إلا ما دمت علیه قائما) أی مطالبا. و علل فعلهم هذا بالأمم بقوله: (ذلک بأنهم قالوا لیس علینا فی الأمیین سبیل) فهل قولهم هذا الذی یدل علی تعدیهم علی الأمم هم علی حق فیه؟ هل یرضی الله بظلم الأمم؟ هل سمح لبنی إسرائیل بأکل أموال الناس بالباطل؟ حاشا و کلا. و لذلک أعلن للعالم بأنهم کاذبون فی قولهم هذا بقوله: (و یقولون علی الله الکذب و هم یعلمون) أنه کذب؛ لأنه ما اختارهم لحمل رسالته لظلم الأمم بل لهدایة الأمم. فقد قال الله لإبراهیم: «و یتبارک فی نسلک جمیع أمم الأرض من أجل أنک سمعت لقولی» (تک 22: 18) و مبارکة الأمم به؛ لا تکون بظلم أبنائه لهم، بل برحمة أبنائه بهم.واضطرب مفسرو القرآن فی معنی (کنتم خیر أمة) و لم یضبطوا المعنی. مع علمهم بأن (کنتم) تدل علی زمان قد تم وانقضی. و أمة محمد صلی الله علیه و آله و سلم ما تم زمانها، و ما انقضت أیامها. ففی تفسیر ابن جریر الطبری: «اختلف أهل التأویل فی تأویل قوله: (کنتم خیر أمة أخرجت للناس) فقال بعضهم: هم الذین هاجروا مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من مکة إلی المدینة خاصة، من أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قال آخرون: (کنتم خیر أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر و تؤمنون بالله) أخرجوا للناس فی زمانکم. و قال بعضهم: عنی بذلک أنهم کانوا خیر أمة أخرجت للناس. و کان الحسن یقول: نحن آخرها و أکرمها علی الله«.ثم قال أبوجعفر محمد بن جریر الطبری المتوفی 310 هـ.»فإن سأل سائل فقال: و کیف قیل: (کنتم خیر أمة) و قد زعمت أن تأویل الآیة: أن هذه الأمة خیر الأمم التی مضت. و إنما یقال: (کنتم خیر أمة) لقوم کانوا خیارا؛ فتغیروا عما کانوا علیه؟قیل: إن معنی ذلک بخلاف ما ذهبت إلیه، و إنما معناه: أنتم خیر أمة. کما قیل: (واذکروا إذ أنتم قلیل) و قد قال فی موضع آخر: (واذکروا إذ کنتم قلیلا فکثرکم) فإدخال کان فی مثل هذا، و إسقاطها بمعنی واحد؛ لأن الکلام معروف معناه.و لو قال أیضا فی ذلک قائل: (کنتم) بمعنی التمام؛ کان تأویله: خلقتم خیر أمة. أو وجدتم خیر أمة؛ کان معنی صحیحا. و قد زعم بعض أهل العربیة: أن معنی ذلک: (کتم خیر أمة) عند الله فی اللوح المحفوظ (أخرجت للناس) و قال آخرون: معنی ذلک: کنتم خیر أهل طریقة» ا. هـ.النقد:1- إنه لحظ معنی کان التی تدل علی زمان قد تم وانقضی. فقسم المسلمین فی عهد محمد صلی الله علیه و آله و سلم إلی قسمین. أ- مهاجرین. ب- وأنصار و جعل (کنتم) للمهاجرین. و یلزم علی هذا الرأی. أن معنی الآیة یکون قد تم فی بدء نزول القرآن. و لا ینسحب معناها إلی یوم القیامة. و هذا هو الرأی الأول. و معنی الرأی الثانی هو نفسه معنی الرأی الأول: لأن إخراجهم فی زمان النبوة. هو نفسه تقسیمهم إلی مهاجرین وأنصار. و معنی الرأی الثالث هو معنی الرأیین السابقین؛ لأن قوله عنهم کانوا خیر أمة. یدل علی زمن النبوة. و قال ابن جریر: إن معنی (کنتم خیر أمة) هو نفس معنی (واذکروا إذ أنتم قلیل مستضعفون فی الأرض) یرید أن یقول: إن (کنتم) معناها (أنتم) أی لا تدل علی الماضی. فلننظر فی ما قبل تعقل. و ما بعدها هو فیهم. والذکری تدل علی زمان قد تم وانقضی. فإن الذی یتذکر الآن شیئا. یکون علی علم به فی زمان قد تم وانقضی. أی أنهم کانوا قلة ضعفاء فی زمن و هم الآن کثرة أقویاء؛ فلیذکروا الماضی لیشکروا الله. و ینسحب هذا الذی قلناه علی (واذکروا إذ کنتم قلیلا فکثرکم) فإن أهل مدین کانوا قلیلین فی زمن، و کثیرین فی زمن شعیب علیه السلام. و فی النص (کنتم قلیلا) و أما قوله إنه یصح أن تکون کان تامة. فإنه مردود بقوله (أخرجت) الذی یدل علی الماضی کدلالة کنتم. و قوله إن الخیریة فی اللوح المحفوظ؛ أرک من أن یتکلم فیه. و قوله خیر أهل طریقة؛ لغو لا طائل من ورائه؛ لأن الإشکال لیس فی الطریقة، و إنما فی (کنتم) الدالة علی الماضی.والمعنی الصحیح:یأمر الله أمة محمد صلی الله علیه و آله و سلم بالتقوی و عدم التفرقة. ثم نقول لهم: (و لتکن منکم أمة یدعون إلی الخیر و یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر) بشریعة القرآن. و إن فعلتم ذلک تکونون خیر أمة أخرجت للناس. واعلموا یا أمة محمد: أن بنی إسرائیل من قبلکم کانوا خیر أمة، حینما کانوا یأمرون بالمعروف و یهنون عن المنکر بشریعة التوراة. ثم خاطب بنی إسرائیل عن طریق القرآن فقال: (کنتم خیر أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر و تؤمنون بالله) ثم خاطب الله العالم بقوله: (و لو آمن أهل الکتاب لکان خیرا لهم) أی من الخیر لهم أن یدخلوا مع بنی إسماعیل والأمم فی شریعة القرآن. فإنهم إن دخلوا یکونون مع بنی إسماعیل و من دخل فی دینهم من الأم مشترکین فی أنهم جمیعا (خیر أمة) عوضا عمن کانوا (خیر أمة) ثم قال عن طائفة منهم: (من أهل الکتاب أمة قائمة یتلون آیات الله آناء اللیل و هم یسجدون. یؤمنون بالله والیوم الآخر و یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر و یسارعون فی الخیرات و أولئک من الصالحین. و ما یفعلوا من خیر فلن یکفروه والله علیم بالمتقین) وصف هذه الأمة 1- بأنها قائمة. أی ما تزال علی قید الحیاة. والموجود الآن من أهل الکتاب أ- الیهود ب- والمسیحیون ج- والصابئون أتباع نبی الله یحیی علیه السلام. أما الیهود والمسیحیون فإن الله قد وصفهم بالشرک. فلم یبق من الثلاثة إلا الصابئون 2- یتلون آیات الله. أی یقرأون التوراة و یدرسونها 3- و هم یسجدون. أی متواضعون و خاشعون لله 4- و یؤمنون بالله 5- و یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر علی شریعة موسی 6- و یسارعون فی الخیرات.و وصف هذه الأمة هو نفسه الذی جاء فی قوله: (کنتم خیر أمة أخرجت للناس(.
2) لفظ الأنبیاء یطلق عندهم مجازا علی العلماء. والنص فی الأصحاح الحادی عشر من سفر الأعمال.
3) أعمال 13.
4) أعمال 21.
5) »احترزوا من الأنبیاء الکذبة الذین یأتونکم بثیاب الحملان و لکنهم من داخل ذئاب خاطفة. من ثمارهم تعرفونهم. هل یجتنون من الشوک عنبا، أو من الحسک تینا؟ هکذا کل شجرة جیدة تصنع أثمارا جیدة. و أما الشجرة الردیة فتصنع أثمارا ردیة. لا تقدر شجرة جیدة أن تصنع أثمارا ردیة، و لا شجرة ردیة أن تصنع أثمارا جیدة. کل شجرة لا تصع ثمرا جیدا؛ تقطع و تلقی فی النار. فإذا من ثمارهم تعرفونهم» (متی 7: 15 – 20(.
6) رسالة یوحنا الرسول الثانیة.
7) یوحنا 6: 38.
8) کلام المؤلف ههنا یدل علی أنه ینقل عن غیره و هو غیر فاهم لمعنی ما ینقله. و ذلک لأنه قال إن قول موسی: «یقیم لک الرب إلهک نبیا من إخوتک مثلی له تسمعون… الخ» یدل علی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و کرر ذلک فی القسم الأول من هذا الباب. و هو ههنا یطبق نفس النبوءة علی عیسی علیه السلام فآخر الباب متناقض مع أوله. والنص بتمامه فی الأصحاح الثامن عشر من سفر التثنیة و هو الذی أشار الله إلیه فی القرآن بقوله: (النبی الأمی الذی یجدونه مکتوبا عندهم فی التوراة والإنجیل) (تث 18 و یوحنا 1(.
9) بطرس الثانیة 1: 21 +.
10) متی 24: 24 و 15.
11) المسیح لم یقل سیقوم مسیح کذاب واحد بل قال «سیقوم مسحاء کذبة» بصیغة الجمع. ثم أعطی علامات للصادق.
12) لیس من نصوص علی الشهرة راجع کتاب أزمنة الأمم – نشر مکتبة الإیمان بالمنصورة.
13) یوحنا الأولی 4: 3 و غرض محرفی الإنجیل غیر غرض مؤلف الکتاب.
14) تسالونیکی الثانیة الأصحاح الثانی.
15) یوحنا الأولی 2: 18.