عبدالله بن عباس أخبره، أن أباسفیان بن حرب أخبره: أن هرقل أرسل إلیه فی رکب من قریش، و کانوا تجارا بالشأم، فی المدة التی کان رسول الله صلی الله
علیه و سلم ماد فیها ابا سفیان و کفار قریش، فأتوه و هم بإیلیاء، فدعاهم فی مجلسه، و حوله عظماء الروم، ثم دعاهم و دعا بترجمانه، فقال: أیکم أقرب نسبا بهذا الرجل الذی یزعم أنه نبی؟ فقال أبوسفیان: فقلت أنا أقربهم نسبا، فقال: أدنوه منی، و قربوا أصحابه فاجعلوهم عند ظهره، ثم قال لترجمانه: قل لهم إنی سائل عن هذا الرجل، فإن کذبنی فکذبوه، فوالله لو لا الحیاء من أن یأثروا علی کذبا لکذبت عنه. ثم کان أول ما سألنی عنه أن قال: کیف نسبه فیکم؟ قلت: هو فینا ذو نسب. قال:فهل قال هذا القول منکم أحد قط قبله؟ قلت: لا. قال: فهل کان من آبائه من ملک؟ قلت: لا. قال: فأشراف الناس یتبعونه أن ضعفاؤهم؟ فقلت: بل ضعفاؤهم. قال: أیزیدون أم ینقصون؟ قلت: بل یزیدون. قال: فهل یرتد أحد منهم سخطة لدینه بعد أن یدخل فیه؟ قلت: لا. قال: فهل کنتم تتهمونه بالکذب قبل أن یقول ما قال؟ قلت: لا. قال: فهل یغدر؟ قلت: لا، و نحن منه فی مدة لاندری ما هو فاعل فیها. قال: و لم تمکنی کلمة أدخل فیها شیئا غیر هذه الکلمة. قال: فهل قاتلتموه؟ قلت: نعم. قال: فکیف کان قتالکم إیاه؟ قلت: الحرب بیننا و بینه سجال، ینال منا و ننال منه. قال: مإذا یأمرکم؟ قلت: یقول: اعبدوا الله وحده و لاتشرکوا به شیئا، واترکوا ما یقول آباؤکم، و یأمرنا بالصلاة و الصدق و العفاف و الصلة. (فقال للترجمان: قل له: سألتک عن نسبه فذکرت أنه فیکم ذو نسب، فکذلک الرسل تبعث فی نسب قومها. و سألتک هل قال أحد منکم هذا القول، فذکرت أن لا، فقلت لو کان أحد قال هذا القول قبله، لقلت رجل یأتسی بقول قیل قبله. و سألتک هل کان من آبائه من ملک، فذکرت أن لا، قلت: فلو کان من آبائه من ملک، قلت رجل یطلب ملک أبیه. و سألتک هل کنتم تتهمونه بالکذب قبل أن یقول ما قال، فذکرت أن
لا، فقد أعرف أنه لم یکن لیذر الکذب علی الناس و یکذب علی الله. و سألتک أشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم، فذکرت أن ضعفاؤهم اتبعوه، و هم أتباع الرسل، و سألتک أیزیدون أم ینقصون، فذکرت أنهم یزیدون، و کذلک أمر الإیمان حتی یتم. و سألتک أیرتد أحد سخطة لدینه بعد أن یدخل فیه، فذکرت أن لا، و کذلک الإیمان حین تخالط بشاشته القلوب. و سألتک هل یغدر، فذکرت أن لا، و کذلک الرسل لاتغدر. و سألتک بما یأمرکم، فذکرت أنه یأمرکم أن تعبدوا الله و لاتشرکوا به شیئا، و ینهاکم عن عبادة الأوثان، و یأمرکم بالصلاة و الصدق و العفاف،) فإن کان ما تقول حقا فسیملک موضع قدمی هاتین، و قد کنت أعلم أنه خارج، لم أکن أظن أنه منکم، فلو أنی أعلم أنی أخلص إلیه، لتجشمت لقاءه، ولو کنت عنده لغسلت عن قدمه. ثم دعا بکتاب رسول الله صلی الله علیه و سلم الذی بعث به دحیة إلی عظیم بصری، فدفعه إلی هرقل، فقرأه، فإذا فیه: (بسم الله الرحمن الرحیم، من محمد عبدالله و رسوله إلی هرقل عظیم الروم: سلام علی من اتبع الهدی، أما بعد، فإنی أدعوک بدعایة الإسلام، أسلم تسلم، یؤتک الله أجرک مرتین، فإن تولیت فإن علیک إثم الأریسیین، و: (یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء بیننا و بینکم أن لا نعبد إلا الله و لانشرک به شیئا و لا یتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون» قال أبوسفیان: فلما قال ما قال، و فرغ من قراءة الکتاب، کثر عنده الصخب و ارتفعت الأصوات و أخرجنا، فقلت لأصحابی حین أخرجنا: لقد أمر ابن أبی کبشة، إنه یخافه ملک بنی الأصفر. فما زلت موقنا أنه سیظهر حتی أدخل الله علی الإسلام.
انظر أخی المسلم و اختی المسلمة کیف تکون مقاییس النبوة… هذه هی المقاییس التی تقاس بها النبوة
و من دلائل نبوة الحبیب المصطفی صلوات ربی و سلامه علیه و سلم البرکة فإن البرکة لاتوجد فی إنسان یفتری علی الله و یکذب و إنما تأتی لنبی من الله تعالی أو رجل صالح:
2395 – حدثنا عبدان أخبرنا عبدالله أخبرنا یونس عن الزهری قال حدثنی ابن کعب بن مالک أن جابر بن عبدالله – رضی الله عنهما – أخبره أن أباه قتل یوم أحد شهیدا، و علیه دین فاشتد الغرماء فی حقوقهم، فأتیت النبی – صلی الله علیه و سلم – فسألهم أن یقبلوا تمر حائطی و یحللوا أبی فأبوا، فلم یعطهم النبی – صلی اله علیه و سلم – حائطی، و قال»سنغدو علیک«. فغدا علینا حین أصبح، فطاف فی النخل، و دعا فی ثمرها بالبرکة، فجددتها فقضیتهم، و بقی لنا من تمرها.
و من البرکة أیضا:
5639 -حدثنا قتیبة بن سعید حدثنا جریر عن الأعمش قال حدثنی سالم بن أبی الجعد عن جابر بن عبدالله – رضی الله عنهما – هذا الحدیث قال قد رأیتنی مع النبی – صلی الله علیه و سلم – و قد حضرت العصر و لیس معنا ماء غیر فضلة فجعل فی إناء، فأتی النبی – صلی الله علیه و سلم – به فأدخل یده فیه و فرج أصابعه ثم قال «حی علی أهل الوضوء، البرکة من الله«. فلقد
رأیت الماء یتفجر من بین أصابعه، فتوضا الناس و شربوا، فجعلت لا آلو ما جعلت فی بطنی منه، فعلمت أنه برکة. قلت لجابر کم کنتم یومئذ قال ألفا و أربعمائة. تابعة عمرو عن جابر. و قال حصین و عمرو بن مرة عن سالم عن جابر خمس عشرة مائة. و تابعه سعید بن المسیب عن جابر.
148- حدثنا سهل بن عثمان و أبو کریب محمد بن العلاء جمیعا عن أبی معاویة – قال أبو کریب حدثنا أبو معاویة – عن الأعمش عن أبی صالح عن أبی هریرة أو عن أبی سعید – شک الأعمش – قال لما کان غزوة تبوک أصاب الناس مجاعة. قالوا یا رسول الله لو أذنت لنا فنحرنا نواضحنا فأکلنا وادهنا. فقال رسول الله – صلی الله علیه و سلم – «افعلوا«. قال فجاء عمر فقال یا رسول الله إن فعلت قل الظهر و لکن ادعهم بفضل أزوادهم ثم ادع الله لهم علیها بالبرکة لعل الله أن یجعل فی ذلک. فقال رسول الله -صلی الله علیه و سلم – «نعم«. قال فدعا بنطع فبسطه ثم دعا بفضل أزوادهم – قال – فجعل الرجل یجیء بکف ذرة – قال – و یجیء الآخر بکف تمر – قال – و یجیء الآخر بکسرة حتی اجتمع علی النطع من ذلک شیء یسیر – قال – فدعا رسول الله – صلی الله علیه و سلم – علیه بالبرکة ثم قال «خذوا فی أوعیتکم«. قال فأخذوا فی أوعیتهم حتی ما ترکوا فی العسکر و عاء إلا ملأوه – قال – فأکلوا حتی شبعوا و فضلت فضلة فقال رسول الله – صلی الله علیه و سلم – «أشهد أن لا إله إلا الله و أنی رسول الله لایلقی الله بهما عبد غیر شاک فیحجب عن الجنة«.
2493 – حدثنا أبو بکر بن أبی شیبة حدثنا سفیان بن عیینة عن شبیب بن غرقدة عن عروة البارقی أن النبی – صلی الله علیه و سلم – أعطاه دینارا یشتری له شاة فاشتری له شاتین فباع أحداهما بدینار فأتی النبی – صلی الله علیه و سلم – بدینار و شاة فدعا له رسول الله – صلی الله علیه و سلم – بالبرکة. قال فکان لو اشتری التراب لربح فیه.
و الکثیر و الکثیر و الکثیر من المعجزات و استجابة الدعاء لرسول الله حتی لا أطیل علیکم نکتفی بهذا القدر إن شاء الله و صلی اللهم و سلم علی سیدنا محمد و علی آله و صحبه و سلم