جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

و من التکاذب (1)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

قال متی: «لما ذهبوا بأیشوع جرد واحد من أصحابه سیفا و ضرب عبد رئیس الکهنة فقطع أذنه الیمنی، فقال له یسوع:‌أردد سیفک إلی غمده. فإن کل من أخذ بالسیف یهلک» (1).

انظر إلی هذا التصادم البدیع والتهافت الفصیح. لوقا یقول: إن المسیح یحث علی شراء السیوف لهذا المهم قبل أن یسلم، والآخر یقول: بل نهی صاحب السیف و عنفه، والثالث، یقول: بل إنه لصق أذن المضروب. و بالسلامة شنفه.

قال المؤلف: قوله «کل من أخذ بالسیف؛ یهلک» (2) فاسد من جملة منطوقه و مفهومه، إذ ذلک یقضی أن یکون کل من أخذ بالسیف قتل، فکل من لا یأخذ بالسیف لا یقتل، و کلاهما فاسد. فکیف یزعم النصاری أن یسوع قتل و صلب و نکل به، مع أنه لم یأخذ بالسیف؟ فهذا الکلام من المسیح علیه السلام من أقوی الشهود علی عصمته مما افتراه النصاری علیه من القتل والصلب؛ لأنه لم یأخذ إلا ما آتاه الله کما قال فی إنجیله عن المعمدانی: «إن العبد لن یأخذ إلا ما أعطاه الله من السماء» (3).


1) متی 26: 51 +.

2) مقصد المسیح علی الباغی تدور الدوائر.

3) یوحنا 3: 27.