قال العلماء الأئمة: و هذه المعجزة من جملة معجزاته معلومة لنا علی القطع، واصلة إلینا بتواتر النقل؛ لکثرة رواتها، واتفاق معانیها.
قال حذیفة: قام فینا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مقاما فما ترک شیئا یکون إلی أن تقوم الساعة إلا حدثنا به، حفظه من حفظه و نسیه من نسیه، و قد علم أصحابی هؤلاء: أنه لیکون منی الشیء؛ فأعرفه. فأذکره کما یذکر الرجل وجها إذا غاب عنه، ثم إذا رآه عرف.
ثم قال حذیفة: ما أدری أنسی أصحابی أم تناسوه، والله ما ترک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من قائد فتنة إلی أن تنقضی الدنیا یبلغ من معه ثلاثمائة فصاعدا، إلا قد سماه لنا باسمه و اسم أبیه و قبیلته.
و قال أبو ذر: لقد ترکنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ما یحرک طائر جناحیه فی السماه إلا ذکرنا منه علما.
و قد خرج أهل الصحیح والأئمة ما أعلم به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أصحابه من الظهور علی أعدائه و فتح مکة و بیت المقدس والیمن والشام والعراق و ظهور الأمن حتی تظعن المرأة من الحیرة إلی مکة؛ لا تخاف إلا الله و أن المدینة ستغزی، و تفتح
خیبر علی ید علی فی غد یومه، و أخبرهم بما یفتح علی ید أمته من الدنیا و ما یؤتون من زهرتها و قسمتهم کنوز کسری و قیصر. و أنه ستکون لهم أنماط. و یغدو أحدهم فی حلة و یروح فی أخری، و توضع بین یدیه صحفة و ترفع أخری، و یسترون بیوتهم کما تستر الکعبة، و أنهم سیمشون المطیطاء. و تخدمهم بنات فارس والروم و یقاتلهم الترک والخزر والروم. و أخبرهم بذهاب کسری و فارس حتی لا کسری و لا فارس بعده. و ذهاب قیصر حتی لا قیصر بعده. و أخبرهم أن الروم ذوات قرون إلی آخر الدهر. و أخبرهم بذهاب الأمثل فالأمثال من الناس. و قبض العلم و ظهور الفتن والهرج. و قال: «إنه زویت له الأرض فأریت مشارقها و مغاربها، و سیبلغ ملک أمتی ما زوی له منها«.
فلهذا امتدت مملکة أمته صلوات الله علیه و سلامه من المشارق إلی المغارب. کما تری حتی بلغت من أقصی الهند إلی بحر طنجة، حیث لا عمارة وراءه (1).
و قال علیه السلام: «لا تزال طائفة من أمتی ظاهرین علی الحق لا یضرهم من ناوأهم حتی یأتی أمر الله. و هم کذلک. فقیل: یا رسول الله و أین هم یومئذ؟ قال: ببیت المقدس«. و أخبر علیه السلام بملک بنی أمیة واتخاذهم مال الله دولا. و أخبر بخروج بنی العباس بالرایات السود. و ملکهم أضعاف ما ملکوا. و أخبر علیه السلام بخروج «المهدی» (2) و أخبر بما ینال أهل بیته -رضوان الله علیهم أجمعین- و أخبر بقتل علی بن أبی طالب -رضوان الله علیه- و أن أشقی الناس الذی یخضب لحیته الکریمة من رأسه.
و قال علیه السلام: «یقتل عثمان. و هو یقرأ بالمصحف«، و أن الله سیلبسه قمیصا، و أن المنافقین یریدون خلعه، و أنه سیقطر دمه علی قوله تعالی: (فَسَیَکْفِیکَهُمُ اللهُ وَ هُوَ السَّمِیعُ الْعَلِیُم(.
و قال علیه السلام: «إن الفتن لا تظهر ما دام عمر حیا» و أخبر علیه السلام بقتال الزبیر لعلی. و أخبر: أن عمارا تقتله الفئة الباغیة. و قال لعبد الله بن الزبیر: «ویل للناس منک، و ویل لک من الناس«.
و قال فی قزمان و قد أبلی مع المسلمین: «إنه لمن أهل النار» فقتل نفسه.
و قال علیه السلام لجماعة فیهم أبوهریرة و سمرة بن جندب و حذیفة: «آخرکم موتا فی النار» فکان بعضهم یسأل بعضا، فکان سمرة آخرهم موتا هرم. فاصطفی بالنار فاحترق فیها.
و قالی فی حنظلة الغسیل: «سلوا زوجته فإنی رأیت الملائکة تغسله«. فأخبرهم أنه خرج للحرب جنبا أعجله الحال عن الغسل. قال أبوسعید: وجدنا رأسه یقطر ماء. و قال علیه السلام: «الخلافة فی قریش» فها هی لم تتعداهم. و قال: «یکون فی ثقیف کذاب و مبیر«، فکانا و هما الحجاج والمختار. و قال: «إن فاطمة أول أهل بیته لحوقا به«فکانت و أنذر علیه السلام بالردة.
و قال: «الخلافة بعدی ثلاثون سنة ثم تصیر ملکا» فکانت کذلک بولایة الحسن رضوان الله علیه.
و أخبر بشأن أویس القرنی و وصفه بحلیته و أن له والدة و أنه کان به برص فدعا الله فشفاه إلا موضع الدرهم، و أن علیا و عمر سیلقیانه. فکان کل ذلک – صلوات الله علی سیدنا محمد و آله.
و أخبر علیه السلام أنه سیکون بعد ثلاثون دجالا فیهم أربع نسوة و آخرهم الدجال الکذاب. و کلهم یکذب علی الله و علی رسوله.
و قال علیه السلام: «خیر القرون قرنی ثم الذین یلونهم» الحدیث. فکان الأمر کذلک و قال: «لا یأتی زمان إلا والذی بعده شر منه«.
و أخبر علیه السلام بظهور القدریة والرافضة والخوارج. و وصفهم بصفاته والمخدج الذی فیهم و أن سیماهم التحلیق.
و أخبر علیه السلام بأن رعاء الشاة یتطاولون فی البنیان، و أن الأمة تلد ربتها، و أن قریشا والأحزاب لا یغزونه أبدا. و هو الذی یغزوهم. و أخبر علیه السلام بأن أمته یغزون فی البحر کالملوک علی الأسرة.
و أخبر فقال: «لو أن الدین والعلم عند الثریا؛ لناله رجل من فارس» فکان جمیع ما قاله و أخبر به صلی الله علیه و آله و سلم. و هاجت ریح فی غزاته. فقال علیه السلام:
»هاجت لموت منافق» فلما رجعوا إلی المدینة وجدوا ذلک. و قال لجلسائه: «ضرس أحدکم فی النار أعظم من أحد» قال أبوهریرة: فذهب القوم و بقیت أنا و رجل فقتل مرتدا یوم الیمامة.
و أخبر علیه السلام بالذی غل خرزا من المغنم، فوجدت فی رحله. و بالذی غل الشملة. و أخبر بناقته و حیث هی باقیة حین ضلت، و کیف تعلقت بشجرة بوادی کذا؛ فوجدت علی النعت الذی ذکر. و أخبر بکتاب حاطب إلی أهل مکة، و بالمال الذی ترکه العباس عند أم الفضل. فکان ذلک سبب إسلامه. و أخبر علیه السلام بأنه سیقتل أبی بن خلف فقتله. و قال فی عتبة بن أبی لهب: «إنه سیأکله الأسد» فأکله بعد أن حرس. و أخبر عن مصارع أهل بدر قبل کونها، فکان جمیع ذلک. و قال: إن «الحسن» یصلح الله به بین فئتین عظیمتین من المسلمین. و أخبر علیه السلام بقتل أهل مؤتة یوم قتلوا. و بینه و بینهم أکثر من شهر. و أخبر بموت النجاشی و مات و هو بأرض الحبشة و بینهما ما قد علم. و أخبر فیروز بقتل کسری یوم قتل، فأسلم فیروز و من معه. و أخبر أباذر بتطریده، ورآه فی المسجد نائما وحده. فقال: کیف بک یا أباذر إذا أخرجت منه؟ قال: أسکن المسجد الحرام. قال: فإذا أخرجت منه -الحدیث بطوله- فجری ذلک کله. و أخبر بعیشه وحده، و بموته وحده. فمات بالربذة وحده. و قصته مشهورة.
و أخبر علیه السلام بأن أسرع أزواجه لحوقا به؛ أطولهن یدا. فکانت «زینب» لطول یدها بالصدقة. و أخبر بقتل الحسن -رضوان الله علیه- بالطف، و أخرج بیده تربة و قال: «فی هذه مضجعه«. و قال لزید بن صوحان: «یسبقه عضو منه إلی الجنة» فقطعت یده فی الجهاد.
و قال فی الدین معه علی الجبل: «اثبت حراء. فإنما علیک نبی و صدیق. و شهید» فقتل عمر و عثمان و علی و طلحة والزبیر. و طعن سعد.
و قال لسراقة: «کیف بک إذا ألبست سواری کسری؟ فلما أتی عمر بهما ألبسهما إیاه. و قال: الحمد لله الذی سلبهما کسری و ألبسهما سراقة.
و قال علیه السلام لعمر فی سهیل بن عمرو حین قال له ما قال: «عسی أن
یقوم مقاما یسرک یا عمر» فقام بمکة حین بلغه وفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و خطب خطبة یثبت فیها بصائرهم علی الإسلام. و کذلک فعل بالشام أیضا.
و قال لخالد بن الولید حین وجهه لأکیدر: «إنک ستجده یصید البقر» فکان الأمر کذلک.
إلی ما أخبر به -علیه السلام- جلساءه من أسرارهم و بواطنهم، و نبه علیه السلام من أسرار المنافقین و کفرهم و إلحادهم، حتی صار أحدهم یقول: لأصحابه: اسکت. فو الله لو لم یکن عنده من یخبر؛ لأخبرته حجارة البطحاء.
و أعلم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أصحابه بصفة السحر الذی صحره لبید بن الأعصم. و حیث جعله. فوجد علی تیک الصفة، و فی ذلک المکان. وأعلم قریشا: أن الأرضة قد أکلت صحیفتهم التی کتبوها علی بنی هاشم خلا قوله: باسمک اللهم. و وصف علیه السلام لقریش «بیت المقدس» حین کذبوه فی خبر الإسراء. و أعلمهم بشأن العیر الواصلة؛ فلم یخرم من ذلک حرف.
إلی ما أخبر به علیه السلام من الحوادث التی ستکون. و لما تجیء بعد. کقوله: «عمران بیت المقدس؛ خراب یثرب. و خراب یثرب؛ خروج الملحمة. و خروج الملحمة؛ فتح القسطنطنیة«.
و هذا نوع من معجزاته لا یکاد یحصر لکثرته واتساعه.
1) فی نظر المؤلف.
2) أحادیث خروج المهدی ثابتة بروایات الآحاد. انظر کتابنا أزمنة الأمم – مکتبة الإیمان بالمنصورة.