فضیحة:
عبدت قدماء الیهود عزیرا. و قالوا: إنه ابن الله. و ساووا فی ذلک النصاری فی عبادتهم المسیح و قد أخبر الکتاب العزیز بالقصة.
والمتأخرون (1) من الیهود ینکرون ذلک و یجحدونه. و لیس الأمر کما یظنون؛ بل قد صح أن تلک طائفة من أسلافهم یقال لها: المؤتمنیة. قال الله تعالی: (وَ قَالَتِ الْیَهُودُ عُزَیْرٌ ابْنُ اللهِ) إلی قوله (وَ مَا أمِرُوا إلاَّ لِیَعْبُدُوا إلَهاً وَاحِداً(. فمن عبد المسیح وعده من الآدمیین إنما تأسی بهم و تسبب بأسبابهم.
فضیحة أخری:
عبدت قدماء الیهود الکواکب والزهرة. و قربت لها القرابین، و قد أخبر بذلک نبی الله إرمیاء (2) فی نبوته. فقام إرمیاء فیهم فوعظهم و خوفهم بأس الله
و سرعة بطشة و ذکرهم بأیامه، و ما صنعه من الآیات؛ فتواثب علیه الشعب بأسرهم، و قالوا: إلا لا ندع البخور للزهرة والکواکب، و هموا بقتله.
فضیحة أخری:
عبدت الیهود العجل فی حیاة نبی الله موسی علیه السلام، و ذلک حین ذهب علیه السلام إلی مناجاة ربه و ترک هارون خلیفة عندهم، و کانوا حین أنجاهم الله من الغرق و أصعدهم من البحر؛ رأوا قوما یعبدون أصناما علی صور البقر. فبقی ذلک فی نفوسهم. فلما استبطأوا موسی صنع لهم «السامری» من الذهب عجلا؛ فأقبلوا علی عبادته، و ترکوا عبادة الله الذی صنع لهم العجائب، و أراهم الآیات. فقام هارون فیهم خطیبا و وعظهم؛ فهموا أن یقتلوه. فاعتزلهم فی طائفة من قومه. و قد نطق بذلک الکتاب العزیز. قال الله تعالی: (وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَی مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلّییِهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ ألَمْ یَرَوْا أنَّهُ لا یُکَلِّمُهُمْ وَ لا یَهْدِیهِمْ سَبِیلاً اتَّخَذُوهُ وَ کَانُوا ظَالِمِینَ(.
فضیحة أخری:
من الیهود طائفة یقال لها الأشمعیة، مشبهة مجسمة. یعتقدون أن خالقهم فی صورة شیخ أبیض الرأس واللحیة. و یزعمون: أن له فی السماء الثالثة خلیفة یسمونه الله الأصغر، و یزعمون: أنه مدبر العالم. و هم یقولون بالنسخ.
فضیحة أخری:
من الیهود طائفة یقال لهم: العنانیة، و هم یوحدون. و لکنهم یحیلون النسخ
من جهة العقل والسمع جمیعا (3).
فضیحة أخری:
من الیهود طائفة تعرف بالأصبهانیة. أصحاب أبی عیسی الأصبهانی. یزعمون: أن أبا عیسی کان نبیا مبعوثا قبل موسی. و ذلک علی خلاف رأی سائر الیهود. فلیس تعتقد الیهود أنه کان قبل موسی نبی ألبتة. فینکرون (4) نبوة شیص و نوح و إبراهیم و غیره. و یقولون: إن موسی هو مفتاح النبوة و بکر الرسالة. والتوراة التی بأیدیهم تکذبهم؛ إذ هی مصرحة بأن أوامر الله قد وردت علی من ذکرنا وانتهضوا دعاة إلی الله. و هذه نبوة دانیال تشهد بأن بختنصر حین غزا البیت المقدس حرق کتب الله المنزلة علی إبراهیم و شیث و غیره. قال دانیال: وعدتها مائة کتاب و أربعة کتب. فمن زعم أنه لا نبی قبل موسی علیه السلام؛ فنبوة دانیال حجة علیه.
فضیحة أخری:
من الیهود طائفة تعرف بالیوزعانیة مشبهة. تزعم: أن المسیح هو یوزعان، و أنه قد جاء مرة و سیأتی مرة أخری (5) و نقول: إن ما فی التوراة مما یظنه الیهود
علی ظاهره کالسبت و غیره؛ إنما هی معان و أسرار تشیر إلی مجیء مسیحهم «یوزعان«.
فضیحة أخری:
من الیهود طائفة تسمی البنیامیة أصحاب بنیامین. موحدة. غیر أنها تعتقد أن لله تعالی مضادا یضاده. و هو فاعل الشر. غیر أنه مخلوق من خلقه.
فضیحة أخری:
من الیهود طائفة تسمی الملکیة. یقولون بالتوحید. غیر أنهم یزعمون أن الذی خلق العالم لیس هو الله بل ملک من الملائکة، أقدره الله علی ذلک. قالوا: و هذا الملک (6) هو الذی کلم موسی من الشجر و فلق له البحر. و رأس هذه الطائفة «مالک الصیدلانی» من أهل الرملة.
فضیحة أخری:
من الیهود طائفة یعرفون بأصحاب المغار، و إنما سموا بذلک لأنهم صنفوا کتبا و ترکوها فی مغار وانقرضوا. فوجدت تلک الکتب، و فیها تأویلات تخالف ما علیه الیهود.
فضیحة أخری:
من الیهود طائفة أخری تعرف بالفارحیة أصحاب یوحنا بن فارح. و کان علی زمن إرمیاء. کانوا یعبدون صنما یقال له «بعل» و یقربون لنجوم السماء – کما هو مذکور فی نبوة إرمیاء. و نزلوا أرض مصر، و تکلموا باللسان القبطی. والتوراة والنبوات عندهم مترجمة بالقبطی، و لا یعرفون شیئا من العبرانی ألبتة.
و قال الشهرستانی: یهود الروم علی مذهب الأشمعیة العراقیین.
فضیحة أخری:
من الیهود طائفة تعرف بالعیسویة. أصحاب أبی عیسی الأصبهانی. و هم یعترفون بنبوة عیسی و محمد -علیهماالسلام- غیر أنهم یقولون: لم یرسلا إلا لقومهما خاصة، و لم یؤمرا بنسخ شریعة موسی علیه السلام.
فضیحة أخری:
من الیهود طائفة السامرة. و هم طائفتان؛ طائفة تقر بنبوة موسی و هارون و یوشع بن نون لا غیر، و تجحد نبوة من عداهم من النبیین. والطائفة الأخری تعترف بنبوة کل من عدا عیسی و محمد علیهماالسلام و تزعم: أن المسیح لم یبعث بعد. و أنه سیأتی. و لهم خظ غیر الخط العبرانی، و آراء غیر آراء الیهود، و یخالفون الیهود فی القبلة، و لا یصلون إلی صخرة بیت المقدس، و یتوجهون فی صلاتهم إلی جبل بالشام، و إلیه یحجون. و هو قریب من «نابلس» و هم الذین یقال لهم: (لا مِسَاسَ) و یرون تحریم أکل ما مسه غیرهم. والیهود تزعم أنهم لیسوا من بنی إسرائیل.
و بالجملة: فقد ذکر العلماء أن عدة فرق الیهود إحدی و سبعون فرقة. و کل فرقة من هذه الفرق تضلل الأخری و تبدعها. والمعروف الآن منهم أربع فرق، فرقة تعرف بالغرائین، و فرقة بالربانیین، و فرقة تعرف بالعیسویة، و فرقة تعرف بالسامرة. فأما هذه الفرق الأربع (7) فیزعمون أنهم أهل توحید. لا یذکر بینهم
اختلاف فی ذلک. فأما القراءون فمشبهة، و أما الربانیون فمعتزلة، و أما العیسویة فتقر بنبوة عیسی و محمد -علیهماالسلام- و أما السامرة فهم طائفتان کما تقدم.
1) یرید أن یقول: لا یصح للمتأخرین إنکار أن الأولین قالوا: إن عزیرا ابن الله؛ فإن «المؤتمنیة» کانت تقول بذلک. والحق: أن جمیع الیهود من یوم الرجوع من سبی بابل إلی هذا الیوم یقولون: إن عزرا ابن الله. لیس علی البنوة الطبیعیة، و إنما علی النبوة المجازیة. و یمتاز عن غیره فیها. و لکن لا أحد منهم قد عبده واتخذه إلها من دون الله، والنصاری مثل الیهود فی شأن عزرا. و یقولون فی المسیح: إنه ابن طبیعی لله و هذا هو قول الکاثولیک والبروتستانت. و جمیع المسیحیین یعبدون المسیح.
2) فی الأصحاح الرابع والأربعین من سفر إرمیاء: «فأجاب إرمیاء کل الرجال الذین عرفوا أن نساءهم یبخرن لآلهة أخری، و کل النساء الواقفات. محفل کبیر، و کل الشعب الساکن فی أرض مصر، فی فتروس قائلین: إننا لا نسمع لک الکلمة التی کلمتنا بها باسم الرب، بل سنعمل کل أمر خارج من فمنا فنبخر لملکة السموات، و نسکب لها سکائب. کما فعلنا نحن و آباؤنا و ملوکنا و رؤساؤنا فی أرض یهوذا و فی شوارع أورشلیم؛ فشبعنا خبزا، و کنا بخیر و لم نر شرا. و لکن من حین کففنا عن التبخیر لملکة السموات و سکب سکائب لها، احتجنا إلی کل وفنینا بالسیف والجوع. و إذا کنا نبخر لملکة السموات. و نسکب لها سکائب. فهل بدون رجالنا کنا نصنع لها کعکا؛لنعبدها و نسکب لها السکائب؟ (إرمیا 44: 15 – 19(. و هذا اعتراف من المؤلف بأن الیهود عبدوالأصنام واستدل علی عبادتهم للأصنام بالتوراة. فهل فی القرآن أن بنی إسماعیل عبدوا الأصنام؟ لیس فیه أن العرب بنی إسماعیل قد عبدوا الأصنام. و فیه أن إبراهیم دعا الله أن یجنب بنیه عبادة الأصنام و أن یبعث فیهم رسولا منهم. و لم یکن لإبراهیم فی ذلک الوقت إلا إسماعیل. و کما استجیبت الدعوة فی بعث الرسول، تکون قد استجیبت فی تجنیبهم عبادة الأصنام. و فیه أن الله قد عهد إلی إبراهیم و إسماعیل بتطهیر الکعبة من الأصنام و لیس فی القرآن أنهم نقضوا العهد.
3) لما تجلی الله تعالی لموسی و بنی إسرائیل علی جبل طور سیناء حال نزول التوراة؛ حدث رعد و برق و دخان و نار وارتجف کل الجبل. فخاف بنو إسرائیل و طلبوا من موسی أن یکلم الله أن لا یحدث هذا المنظر المرعب مرة أخری. و إذا أراد أن یکلمهم فلیکن عن طریق نبی له یسمعون و یطیعون. فوعدهم الله بنبی یکلمهم عن طریقة من بعد موسی. و هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم فلو کانت التوراة أبدیة لا تنسخ إلی یوم القیامة؛ لما کان ینبه علی مجیء نبی من بعد موسی له یسمعون و یطیعون. ففی الأصحاح الثامن عشر من سفر التثنة: «یقیم لک الرب إلهک نبیا من وسطک من إخوتک مثلی له تسمعون. حسب کل ما طلبت من الرب إلهک فی حوریب یوم الاجتماع قائلا: لا أعود أسمع صوت الرب إلهی، و لا أدری هذه النار العظیمة أیضا لئلا أموت. قال لی الرب: قد أحسنوا فیما تکلموا. أقیم لهم نبیا من وسط إخوتهم مثلک، وأجعل کلامی فی فمه، فیکلمهم بکل ما أوصیه به… إلخ«.
4) معنی أن الیهود لا تعتقد أنه کان قبل موسی نبی: هو أنه لا توجد شرائع إلهیة موعظة و تفصیلا لکل شیء مع نبی من قبل موسی. فالتحلیل والتحریم من موسی. و قولهم صحیح. فإن من قبل موسی کانوا دعاة إلی مکارم الأخلاق، و أن یجب کل إنسان لأخیه ما یجب لنفسه. و صحف إبراهیم و شیث و غیرهما لم یکن فیهم شرئع ألبتة. بل الدعوة إلی حسن الخلق.
5) یقول المسیح لله تعالی: «و لست أنا بعد فی العالم. و أما هؤلاء فهم فی العالم، و أنا آتی إلیک» (یو 17: 11) والسبب فی قول المسیحیین: إن المسیح سیأتی مرة أخری: هو أن نبوءات التوراة عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم فیها أنه سیحارب و سینتصر و یفتح مدنا و یملک علی أهلها. و لما کان هذا غیر متحقق فی المسیح و هم یریدون تطیبق النبوءات علیه. قالوا بمجیئه ثانیة.
6) فی التوراة السامریة: أن الذی کلم موسی علی جبل طور سیناء و تجلی له: هو ملک من الملائکة نیابة عن الله.
7) کان یجب علی المؤلف أن یقول: فأما هذه الفرق الأربع فیعتقدون أنهم أهل توحید. و ذلک لأن الیهود کلهم عبرانیون و سامریون یؤمنون بأن الله هو الخالق للعالم وحده. و هم لا یکفرون به، و إنما یکفرون بآیات الله لقوله فی القرآن عنهم: (یا أهل الکتاب لم تکفرون بآیات الله) و تقسیم الفرق هو: من قبل عیسی علیه السلام کانوا فرقتین اثنتین هما العبرانیون والسامریون. والعبرانیون انقسموا إلی فریسیین و صدوقیین. و من بعد الإسلام أخذ الفریسیون اسم الربانیین. و قابلتهم طائفة تسمی القرائین. و قد أخطأ المؤلف فی قوله فأما القراءون فمشبهة، و أما الربانیون فمعتزلة. والصحیح أن الربانی یأخذ بظواهر النصوص و لا یؤولها کالحنابلة فی الإسلام. والقرائی یؤول النصوص کما یفعل المعتزلة. والقراءون قد أخذوا التأویل عن المسیح عیسی علیه السلام و هذا واضح فی إنجیل برنابا.