جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

و فی الفصل موضعان آخران یشعران بأن المصلوب رجل غیر المسیح

زمان مطالعه: 7 دقیقه

أحدهما: شکواه العطش؛ فإنا نعلم أن الإنجیل مصرح بأن المسیح کان یطوی أربعین یوما و أربعین لیلة (1) و یقول لتلامیذه: «إن لی طعاما لسم تعرفونه«‌ (2) و من صبر عن الماء‌ والطعام ثمانین یوما و لیلة، لا یجزع من فراقة ساعة واحدة. و بذلک یتحقق أن العطشان غیره والمستسقی سواه.

والموضع الآخر: قوله «إلهی إلهی لم ترکتنی و خذلتنی» (3) و «لم«؟ -کما یعلم- کلمة تنافی الرضا بمر القضاء، و تناقض التسلیم لأحکام الحکیم -و تجل عن ذلک رتبة الصالحین، فضلا عن أکابر المرسلین- فهذا. و ما شاکله من کلام المصلوب یوضح ما قلناه فی الشبه.

فإن أبی النصاری إلا أن یکون قائل هذا هو المسیح.

قلنا لهم: ألم تزعموا أن المسیح إنما تعنی و نزل لیؤثر العالم بنفسه، و یخلصه من الشیطان و رجسه؟ أفتقولون: إنه تبرم بالإیثار، واستقال العثار؟ ألم ترووا لنا عن التوراة: أن إبراهیم و إسحق و یعقوب و موسی و هارون کانوا حین احتضروا مستبشرین بلقاء‌ ربهم، فرحین بانقلابهم إلی شعبهم. لم یجزعوا من الموت و لا هابوه، و لا استوبلوا مذاقه و لا أعابوه. هذا و هم عبید. والمسیح -بزعمکم- ولد و رب. أفکان وثوقهم بالله فوق وثوقه، أم حظ المسیح عند الآب دون حظ رقیقه؟

و أما قولهم فی الفصل: «إن یسوع صرخ و أمال رأسه و أسلم روحه» فمناسب لکلام المجانین، و إلا فکیف یتولی المیت فی حال النزع تسلیم روحه، مع شدة الأمر و عظم الخطب واشتغال البال فی ذلک الوقت عن التسلیم والتسلیم؟ و إن امرءا تجذب روحه من تحت کل شعرة من جسده، و قد أوثق کتاف ذبیحه، و برق بصره، وانحل عقد تماسکه، واستولت علیه الآلام، و رشقته من جمیع جهاته

سهام الحمام؛ لغیر مختار فی تسلیم روحه؛ والعجب من تجاسر هذا الحاکی علی قول ما یقطع بکذبه فیه؛ و ذلک أن تسلیم المیت روحه غیر مشاهد بالعیان، فیقع علیه بصر إنسان.

أین قول النصاری فی شریعة إیمانهم: «نؤمن بالرب الواحد أیشوع المسیح. الذی بیده أتقنت العوالم، و خلق کل شیء، و لیس بمصنوع، الذی نزل من السماء لخلاص معشر الناس«؟ و کیف بالذعار یصح لهم هذه الدعوی، والمصلوب ینادی بحضرة الیهود: «إلهی إلهی کیف ترکتنی و خذلتنی؟» و کیف یکون خالق السموات والأرض مقرونا باللصوص، مصلوبا علی الخشب. له إله یدعوه و یسأله أن لا یتکره و لا یخذله؟

فإن کانت الأمانة صادقة. فالإله الأزلی قد بکی واستغاث شربة من الماء، و قرن بالذعار، و علق علی الخشب، و سمرت یداه بالمسامیر. و إن کان الإله الرب الأزلی یتعالی عن هذه النقائض و یتقدس عن أن تناله هذه الرذائل؛ فالأمانة باطلة، و أقوال من عقدها لهم فاجرة، و آراؤهم غاشة. و سنأتی علی أمانتهم إذا انتهینا إلیها، و نوضح فسادها و غش من ألفها، و سوء رأیه فی دین النصرانیة إن شاء الله تعالی.

و أما قولهم فی الفصل: «إنه حین مات أیشوع علی الصلیب؛ انشق حجاب الهیکل، و تزلزت الأرض کلها، و تشققت الصخور، و تفتحت القبور، و قام القدیسیون من قبورهم، و دخلوا المدینة حتی رآهم الناس» (4) – «و أظلمت الشمس، و حال لون القمر» (5) فذلک کذب و محال، و بهت لا یخفی بحال؛ لأنه لو کان صحیحا؛ لأطبق الناس علی نقله، و لم یبق إخفاء مثله. و لزال الشک عن تلک الجموع، فی أمر أیشوع. فحیث داموا علی الحجة له والتکذیب عنه؛ دل ذلک علی کذب هذا النقل. و مما یوضح لنا ما قلناه: أن الأناجیل تشهد فی تمام هذا الفصل: «أن جماعة من أصحاب أیشوع شکوا فیه بعد ذلک؛ فرجعوا عن رأیهم

الأول» (6) و ذلک یکذب قول من قال: إن العالم تشوش لمصرع یسوع.

فإن قیل: إنما لم یشتهر ذلک؛ لأن أصاحب أیشوع لم یحضر منهم أحد خوفا من الیهود، والیهود الذین شاهدوا هذه الآیات تواطؤا علی کتمانها بغیا و حسدا.

قلنا: هذه الآیات إذا وقعت. عم علمها من حضر و من غاب، من الأعداء والأحباب. لأنها آیات نهاریة. فما بال الهنود والسند والصین والسودان والفرس والترک و سائر الطوائف الذین لم یتعصوا للأدیان، و لا انحاروا لملة و شریعة أم ینقلوا هذه الآیات، و یلهجوا بها خلفا عن سلف، حقبا بعد حقب؟

و قد نقل المؤرخون فی صحفهم أمورا هی أنزر و أقل خطرا من هذا الأمر الذی یدعی النصاری أنه طبق العالم الأعلی والأسفل. فلما رأینا هذه الأمم الخالیة عن الأهواء والتعصب للشرائع والتزام الأحکام علی کثرتها لم تنقل مما حکاه النصاری حرفا واحدا؛ علمنا بالضرورة: أن ذلک اخترعه کذبة النصاری لیخدعوا به ضعفاءهم. و سنأتی علی قطعة من ذکر حیل القسیسین و مخاریق الرهبان عند وصلونا إلی بابه، فیتوسلون بهذه المخارق إلی جلب الحطام، و جذب الدنیا الدنیة بالخطام. والحق مستغن عن أن یقوی بهذه الترهات.

و أما قولهم فی الفصل: «إن یسوع جاء إلی التلامیذ الأحد عشر بالجلیل، و أوصاهم أن یعمدوا الناس، و أنه یکون معهم إلی انقضاء الدهر«.

فأقول: انطفأ السراج علی التلمیذ الثانی عشر. و هو المشهود له فی الإنجیل بولایة حساب بنی إسرائیل، و بقی کرسیه شاغرا و دسته فی القیامة غامرا. و صار أحد الأسباط فی القیامة لیس له من یدینه؛ فاستراح من العتاب، و سوء الحساب.

قال المؤلف: قلت لنصرانی من عقلائهم:‌ «قال یسوع لتلامیذه الاثنی عشر و فیهم یهوذا الإسخریوطی الذی أسلمه للقتل والصلب: أنتم ستجلسون یوم

القیامة (7) علی اثنی عشر کرسیا تدینون اثنی عشر سبط إسرائیل» و ذلک شهادة للکل بالزعامة فی القیامة، فکیف صنع أصحابکم فی یهوذا و سبطه فإن السمیح یقول: «الویل لمن یسلم ابن الإنسان کان خیرا له ألا یولد» (8).

فقال: قد عرضوه برجل غیره و نصبناه (9) بدلا منه لتتم العدة.

قلت: فلیس هذا المعوض هو المخاطب بوعد المسیح بل غیره. فقد أخلف قوله: إن کرسیه لا یجلس علیه غیره، و لا یدین سبطه سواه. فأبلس العلج، و لم یحر جوابا.

و أما حکایتهم عنه «أنه معهم إلی انقضاء الدهر» (10)، فأنا نسألهم فنقول: هل تقولون: إن هذا الکلام محمول علی ظاهره، أو محمول علی معناه دون ظاهره؟ فإن زعموا أنه محمول علی الظاهر؛ لزم منه أن یکون التلامیذ الأحد عشر الآن فی قید الحیاة. و سیرهم تکذب ذلک، إذ تقول إن القوم اخترموا موتا و قتلا. و إن قالوا: إن ذلک محمول علی المعنی دون الظاهر. و هو أنه الآن مع کل جاثلیق وأسقف و مطران و قس و راهب منهم. قیل: أهو بذاته أو بعلمه؟ فإن زعموا: أن المسیح معهم بذاته. أکذبتهم شواهد العقول، و شواهد الإنجیل. أما شواهد العقول: فإن العقل قاض بأن الشخص الواحد لا یکون حالا فی عدة

مواضع فی حالة واحدة، بل إن شغل مکانا، فرغ الآخر لا محالة. و أما شواهد الإنجیل: فإنها مصرحة بأن المسیح کان إن حل بالناصرة، فارق أورشلیم. و إن حل بأورشلیم فارق الناصرة، و لم یتجدد له ما یرفع هذا الحکم.

فإن قالوا: لم یرد المعیة بذاته بل بعلمه کقول الکتاب العزیز: «وَ هُوَ مَعَکُمْ أیْنَ مَا کُنْتُمْ) قلنا: فاسلکوا التأویل فی جمیع ظواهر الإنجیل، ترشدوا.

و لو ألهم النصاری رشدهم لمحوا هذا الفصل من الإنجیل و درسوا خبره، و عفوا أثره، و أدبوا من ینطق به؛ فإن اللافظ به إنما یعرض سبب إلههم والتنقص من معبودهم، و إنه فصل وخیم، والعار علیهم فی نشره عظیم. إذ مضمونه أن الیهود الملاعین، والعبید المدبرین؛ عدوا علی إلههم و رصدوه، و توقعوا غرته فقصدوه، فوضعوا أیدیهم علیه ذلیلا، و أناطوا به جوامعا و کبولا، و لم یجد إلی الإفلات منهم سبیلا.

و هرب تلامیذه عنه و أسلموه، فتناوله أعداؤه بید القسر و تسلموه و ساقوه بینهم، یحمل جذعه أسیرا، ثم لطم حتی حطم. و أرضع لبان الهوان حتی ود لو فطم. و تفل فی وجهه القیام والقعود، من أراذل الیهود. فنزل به من الدهش والعطش والکرب مالا یقصر فی الألم عن القتل والصلب. و أنه استسقاهم ماء فسقوه خلا، و سأل البقیا فأسمعوه کلا. فصرح علی جذعه: «إلهی إلهی کیف ترکتنی؟» و صرح بالعبودیة لا یتلقب و لا یکتنی، و لم یزل ینزع فی قاوس النزع حتی مرق سهم روحه، و لقد راموا کسر ساقیه، کفعلهم برفیقیه. فعجلت علیه منیته، و أبطئت عنه أمنیته، و أعول علیه أحبابه، و تفرق من الفرق أصحابه. و سأل الوالی جسده فدفن و تصدق علیه بالکفن. و هذه لعمرک معرة یأنف العاقل من إلصاقها بکلبه، فکیف یلصقها بریه؟

و ما أری ملحق هذا الفصل بکتاب النصاری إلا قد جعل له الیهود جعلا علی إلحاقه. و لست أبعد ذلک؛ فإن یهوذا الإسخریوطی -أحد الاثنی عشر، المشهود له بالزعامة فی المحشر- زعموا أنه ارتشی علی أیشوع ثلاثین درهما من الیهود حتی أنزل به من الهون ألوانا، و إذا کان هذا فهل یهوذا. الذی هو أسنی

من غیره و أفضل، و أرمی عن قوس الصحبة القدیمة‌ و أنضل. قد استمالته الدنیا فادرع الفضیحة. واستهواه الهوی، فحل عقید الصحیحة. فما ظنک بمن لم یصحب المسیح و لم یلقه، و مرض بداء الحسد فلم ینقه؟ فنسأل الله الذی شرفنا بالإسلام، و عرفنا نبیه علیه السلام أن یقطع عنا أشطان الشیطان، و یصلنا بعباده الذین لیس له علیهم سلطان.

و من أدل الدلالة علی کذب النصاری فی دعوی القتل والصلب: ما رواه متی فی إنجیله. قال متی: «سأل الیهود المسیح أن یریهم آیة. فقال: الجیل الشریر الفاسق یطلب آیة. فلا یعطی. إلا آیة یونان النبی یعنی یونس علیه السلام لأن یونان أقام فی بطن الحوت ثلاثة أیام و ثلاث لیال، و کذلک ابن الإنسان یقیم فی بطن الأرض ثلاثة أیام و ثلاث لیال«.

قال المؤلف: و ذلک کذب و غلط بإجماع نقلة الإنجیل؛ لأنه لا خلاف بینهم: أن المأخوذ صلب فی الساعة التاسعة من یوم الجمعة، ثم أنزل من یومه ذاک فدفن لیلة السبت، و أقام السبت کله مدفونا ثم طلب لیلة الأحد بغلس فلم یوجد. فمنهم من قال: قام لیلة الأحد، و منهم من ذکر أنه قام یوم الأحد باکرا. و إذا کان الأمر کذلک؛ فلم یقم فی بطن الأرض سوی یوم واحد و لیلتین.

قال المؤلف: و لنذکر عشر مسائل مفحمات، نفحم من وردت علیه من النصاری. من ردها منهم کفر بالتوراة والإنجیل والنبوات، و من قبلها کفر بالأمانة التی لهم، والصلوات، و دین النصرانیة جملة.


1) متی 4: 2.

2) یوحنا 4: 32.

3) متی 27: 46.

4) لوقا 27: 51 + والنص کنایة.

5) لوقا 23: 44 + والنص کنایة.

6) متی 26: 31 والشک هو فی معنی هل هو النبی الأمی الآتی إلی العالم أو لیس هو؟ لأن من أوصافه أن لا یقتل. فإذا قتل المسیح؛ فإنه لا یکون هو.

7) المراد بالقیامة: وقت ظهور محمد صلی الله علیه و آله و سلم و إنهائه ملک الیهود علی فلسطین والعالم بالحرب والقتال. و قد تم ذلک فی سنة 636 م.

8) متی 14: 21.

9) أعمال 1: 26 واسمه «منیاس«.

10) قال المسیح لتلامیذه: «فاذهبوا و تلمذوا جمیع الأمم، و عمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس، و علموهم أن یحفظوا جمیع ما أوصیتکم له. و ها أنا معکم کل الأیام إلی انقضاء الدهر» (متی 28: 19 – 2)معنی الکلام: أنهم یبشرون جمیع الأمم بمقدم محمد صلی الله علیه و آله و سلم صاحب ملکوت السموات الذی دعا إلیه مع یوحنا المعمدان. و أن یقبلوا منهم من یعترف بالله رب العالمین الذی هو الآب. و من یعترف بمحمد الذی لقبه داود فی المزمور الثانی بلقب «ابن الله» و محمد أیضا یقول المسیح أنا لقبته بلقب «الروح القدس» واسمه «فیراقلیط» أی «أحمد» و علموهم أن یعلموا بشریعة التوراة، و لا یؤسسوا دیانة مستقلة عن دیانة موسی. و إنجیلی معکم یحل محل وجودی بالجسد فی الشهادة لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم. إلی زمن انقضاء دهر الملک والنبوة فی بنی إسرائیل، و بده دهر الملک والنبوة فی بنی إسماعیل.