فقد رکز علی مسألة البعث و المعاد بعد الموت، و جعلها رکیزة أساسیة، من الرکائز التی یرتکز الدین علیها، بل یستند إلیها وجود الإنسان نفسه، حتی جعل إنکار البعث بمثابة إنکار الحکمة من الخلق، قال تعالی: (أفحسبتم أنما خلقناکم عبثا و أنکم إلینا لا ترجعون((1).
إن القرآن الکریم هو الکتاب الوحید، الذی بین تفاصیل المسائل التی تتعرض للبعث و الحساب و الثواب و العقاب، و بین ملاکات و قواعد العالم الآخر، حتی بلغت الآیات القرآنیة المبارکة، التی تحدثت عن العالم الآخر، أکثر من ألف و خمسمائة آیة شریفة، بحیث یظهر للإنسان نفسه حقیقة المرادات الإلهیة، و قوانین العمل الصالح الموصل إلی الجنة، و العمل السیئ الموصل إلی الجحیم، فضلا عن تحصیل السعادة و الاطمئنان فی هذه الحیاة الدنیا کما تدل علیه الکثیر من الآیات القرآنیة الشریفة، فلا تبقی المسألة خاضعة لآراء الناس و اجتهاداتهم، و لا یبقی الدین ألعوبة بید العابثین و أصحاب الأهواء و الغایات السیئة.
و لا یخفی أن هذه میزة کبری فی صالح القرآن الکریم عند مقارنته بأسفار العهدین.
و الحمد لله رب العالمین و الصلاة و السلام علی محمد و آله الطاهرین..
1) سورة المؤمنون، آیة:115.