فلکونه عبارة عن أحکام قانونیة، و تشریعات تنظیمیة، فی ما یتعلق بعلاقة الإنسان بربه، و علاقته ببنی جنسه، و علاقته بالمحیط الذی یعیش فیه، من کل ما یؤثر فی حیاته، أو حیاة الأجیال بعده، فهو ذو طبیعة متحرکة، یمکن أن یختلف باختلاف المجتمعات، أو الحضارات، أو الأمکنة و الأزمنة، و لهذا فهو قابل للجعل و النسخ، و الوضع و الرفع، فقد بتغیر حکم أو أحکام، تبعا للظروف المحیطة بالإنسان، و هذا ما یفسر قوله تعالی:
(و أنزلنا إلیک الکتاب بالحق مصدقاً لما بین یدیه من الکتاب و مهیمناً علیه((1).
و هذا هو معنی ما ذکرناه، من أن نزول القران الکریم علی قلب النبی الأعظم صلی الله علیه و آله قد أنهی مفاعیل الکتب السماویة السابقة علیه، حیث تمت به أرکان الدین الإلهی کافة، فی أصولها و قواعدها، و کذلک فروعها، و به یتم
قوله تعالی:)الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الإسلام دیناً((2).
إن قانون النسخ و الإکمال هذا لیس مختصا بالدین الإسلامی، کما ربما یظنه بعض الناس، بل هو موجود فی الأدیان السابقة، و خصوصا فی العهد الجدید، فقد ورد فی کلام السید المسیح علیه السلام ما یدل علیه، ففی بدایة دعوته الشریفة، أعلن لبنی إسرائیل أنه جاء لیکمل الدین لهم، حیث یقول:»لا تظنوا أنی جئت لأنقض الناموس أو الأنبیاء ما جئت لأنقض الناموس بل لأکمل«(3).
و فی نهایة دعوته، و عندما یخبرهم و یعلن لهم اقتراب موعد رحیله عنهم، قال لهم: «أقول لکم الحق إنه خیر لکم أن أنطلق لأنه إن لم أنطلق لا یأتیکم المعزی،……، أن لی أمورا کثیرة أیضا لأقول لکم و لکن لا تستطیعون أن تحتملوا الآن، و أما متی جاء ذاک روح الحق فهو یرشدکم إلی جمیع الحق لأنه لا یتکلم من نفسه بل کل ما یسمع یتکلم به و یخبرکم بأمور آتیة«(4).
و قد ذکر کاتب إنجیل متی کثیرا من أحکام العهد القدیم، التی نسخها السید المسیح علیه السلام، فی خطبته الشهیرة، فی الإصحاح الخامس، یمکن ملاحظتها هناک.
1) سورة المائدة، آیة: 48.
2) سورة المائدة، آیة:3.
3) إنجیل متی: 5 / 17.
4) إنجیل یوحنا:16 / 7 – 13.