زمان مطالعه: < 1 دقیقه
کما جاء بالنص علی لسان المسیح من قوله:
»الحق الحق أقول لکم لیس عبد أعظم من سیده، ولا رسول أعظم من مرسله» (1).
والأرکان هنا ثلاثة: العظمة، والطرفان، ولما کان النص یفید السلب فنحن لا نستطیع القول بأن السید أعظم من العبد، کما لا نقول أن المرسل أعظم من الرسول. وإنما نقول: إن العبد لیس أعظم من سیده، و کذلک فإن الرسول لیس أعظم من مرسله. فهل یکون العبد مساویا لسیده أو أقل؟؟ کلاهما وارد. والرسول یقال فیه ما یقال فی العبد ولکی نصل إلی الفارق بین المخلوق والخالق نقول: إن مجرد المفاضلة یقتضی وجود طرفین یفضل بینهما وهما هنا العبد، والسید، وکلاهما مغایر للآخر وکذالک یقال فی الرسول المرسل فکلاهما مغایر للآخر، وهذه المغایرة بین المتفاضلین دلیل قوی علی وجود الفارق بین مخلوق والخالق.
1) [13: 16].