کما جاء بالنص علی لسان السید المسیح قوله:
»أبی أعظم منی» (1).
وهذا النص مثلث الألفاظ مثلث الأرکان، فی غیر حاجة إلی بیان ولو سئل المسیح عن السبب لقال کما جاء علی لسانه: أنا الکرمة المخلوقة، وأبی الکرام الخالق، هو الإله الحقیقی وحده لاشریک له، وأنا عبده ورسوله، فأنا إنسان مرسل، وهذه شهادة حق منی لنفسی، ویشهد لی الآب الذی أرسلنی، وأنا لا أطلب مشیئتی بل مشیئة الله الذی أرسلنی وهو یحبنی، وقد أیدنی بالأعمال التی تشهد لی أنه أرسلنی، وهو الذی أعطانی حیاتی وأحیانی وکما أحبنی أحببت من آمن معی، وهو یعرفنی وأنا أعرفه، وکان اعتقاد من آمن معی أنی محتاج لربی الذی یعطینی ما أطلب، ولیس العبد أعظم من سیده، ولا الرسول من مرسله لأن أبی أعظم منی. وبذلک یتأکد الفارق بین المخلوق والخالق..
وهذا الذی نراه فی النصوص التی قدمناها فی هذا الفصل دلائل واضحة وبراهین ساطعة علی أن الله هو الإله الحقیقی الذی سمی فی هذا الإنجیل وغیره من أسفار الکتاب المقدس «الآب» و»الله«، وهما اسمان لذات الله الواحد الاحد. کما أن هذه النصوص حجج دامغة للفارق بین المسیح المخلوق والإنسان ابن الإنسان وبین الله الآب الأعظم الخالق. وربما کانت تلک الرؤیة من وجهة نظر الموحد المؤمن بالله الواحد الأحد الذی لا شریک له والذی لا تعدد ولا ترکب فی ذاته، والذی لا یجوز أن یتحیز بمکان ویستحیل أن یتجسد لئلا یکون متحیزا محدودا. وأن المسیح عبده ورسوله
فنحن نری التوحید حقیقة تتنافی مع ما یقول به المؤلهون للبشر المثلثون لإلههم.
لکن النص الذی نعتمده دلیلا هو من واقع نص هذا الإنجیل الذی نعنی بدراسته فی هذا البحث، وینتصر لهذه النصوص التی قدمناها هنا الأناجیل الثلاثة بأکملها وبقیة أسفار الکتاب الذی یقدسونه، کما أن حقیقة التوحید لا زالت تضغط علیهم وعلی بدعة مؤلف الإنجیل الرابع فی تألیه الإنسان ولا زلنا نتعجب من المثلثین الذی یذعنون لحقیقة التوحید ویعترفون بها ولا یجدون منها مهربا وذلک تصدیق لقول القائل عن الله عزوجل.
وفی کل شئ له شاهد
یدل علی أنه الواحد
وبین یدینا کتاب: «مطالعات فی الکتاب المقدس» للأستاذ حنا جرجس عبد السید. کتب یقول: «مقدمة عن وحدانیة الله«:
»إن الله الواحد الخالق هو ذات خارجة عن حدود المخلوقات فالله لایحد ولا یوصف بخلاف المخلوقات کالإنسان فإن له حدودا ثلاثة: حد الزمان، وحد المکان، وحد الصفة، فحد الزمان بالنسبة للإنسان یدل علی أن له زمانا معینا ابتدأ وجوده فیه فی عالم الوجود. وحد المکان یدل علی أن له مکانا معینا إذا حل فیه لا یمکن أن یوجد فی غیره.
وحد الصفة أن یخضع للتوصیف کأن تقول عنه إنه أبیض أو أحمر أو……. ألخ. والمخلوقات علی نوعین مادیة وروحانیة. فالمادیة کالإنسان والحیوان والنبات والأشیاء الملموسة.
والروحانیة کالملائکة والشیاطین وأنفس البشر الذین ماتوا وفارقوا الحیاة، والمخلوقات المادیة هی التی لها ثلاثة حدود، أما الروحانیة فلها حدان فقط حد الزمان أی أن وجودها له زمان معین ابتدأت منه، وحد المکان أی إذا وجدت فی مکان لایمکن أن توجد فی غیره.
أما حد التوصیف أو الصفة فإن هذه المخلوقات الروحانیة لا ینطبق علیها هذا الحد لکونها مخلوقات لطیفة لا تری.
أما الله الخالق فلا یخضع لحد من هذه الحدود:
فلا یخضع لحد الزمان لأنه أزلی لابدایة ولا نهایة له، ولا یخضع لحد المکان لأنه
یوجد فی کل مکان ولایخلو منه مکان (2)، ولا یخضع لحد التوصیف لأنه أکبر من أن یوصف ثم هو ألطف من کل لطیف. والمخلوق المادی لا یمکنه معرفة المخلوق الروحانی إلا بالعقل المجرد لأنه غیر ملموس.
کذلک لا یستطیع المخلوق الروحانی أن یعرف الخالق وطبیعته وجوهره لأنه أی الخالق لا یری ولا یحد.
»أما معرفة کنه الله فلا یبلغها مخلوق لا من الناس ولا من الملائکة لأن الله لایحد ولا یوصف ولایری» (3).
حقا. والله فی کل شئ شاهد یدل علی أنه الواحد.
1) [14: 28].
2) التعلیل علل به عدم خضوع ذات الله العلیة لحد المکان غیر سدید. فإنه تعالی لا یخضع لحد المکان مطلقا ولو کان کما یقول لکان کل مکان یحل فیه ویوجد. مما یخضع ذاته لحده. والصحیح أنه یوجد فی کل مکان بقدرته وعلمه……… لا بذاته. فإذا ذاته لا تخضع لحد المکان مطلقا.
3) حنا جرجس عبد السید: مطالعات فی الکتاب المقدس- [ص 240].