جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

وقفة هامة بشأن بولس

زمان مطالعه: 6 دقیقه

و لا شک أن من یؤمن بصدق ادعاءات بولس قد رکن الی میراث آبائه و لم یتوقف کما لم یتوقفوا هم أمام أمور هامة لو عرضت علی صفحة العقل لتبین لهم استحالة مصداقیته، تتلخص هذه الأمور فی النقاط التالیه:

1- لم یر بولس المسیح مطلقا و لم یعرفه مما یدعو الی الشک فیه و التساؤل لماذا ظهر بعد رفع المسیح؟!

و هل من المنطقی أن یکلفه المسیح بالدعوة الی النصرانیة و قد کان من ألد أعداءها؟! و هل لم یکن للوقت الذی أمضاه المسیح مع التلامیذ فائدة حتی یعین بدلا من أحدهم رسولا بعد رفعه ان کان لابد من تعیین رسول؟!

فان لم یجد فی تلامیذه من هو أجدر بهذه المهمة المزعومة – ألم یجد شخصا آخر غیر بولس المعروف لدی التلامیذ بأنه أشد المناهضین للنصرانیة حتی لا یحدث شکا بشأنه لدی التلامیذ و لا یحدث بینهم و بینه فرقة و شقاق؟!

2- ینطبق علی بولس ما جاء فی نبؤات العهد القدیم فی «الکتاب المقدس» عن الأنبیاء الکذبه مثلما ورد فی سفر آرمیا: «فقال الرب لی: بالکذب یتنبأ الأنبیاء باسمی لم أرسلهم و لا أمرتهم برؤیا کاذبه و عرافه و باطل و فکر قلوبهم هم یتنبأون لکم» و کما ورد فی نفس السفر: «لا تغشکم أنبیاؤکم الذین فی وسطکم و عرافوکم و لا تسمعوا لأحلامکم التی تتحلمونها لأنهم انما یتنبأون لکم باسمی بالکذب أنا لم أرسلهم یقول الرب

»و لیتأمل القارئ عبارة» أنبیاؤکم الذین فی وسطکم «فهو من بین الیهود و لم یأتی من أمة أخری!

3- لم یلتفت المؤمن برسولیة بولس الی أن قصته مع النور الساطع وردت فی العهد الجدید أو ما یعرف بالأناجیل بثلاث روایات مختلفة:

– فی أعمال الرسل «9«: ورد أن الرجال الذین کانوا معه وقفوا حائرین یسمعون الصوت و لم یروا النور!

– فی أعمال الرسل «2«: ورد أن من کانوا معه لم یسمعوا الصوت الذی یخاطبه ولکنهم رأوا النور!

– فی أعمال «26«: سقط علی الأرض هو و رفاقه من لمعان النور!

فلو کان بولس صادقا و ملهما لما تضاربت روایاته عن قصته المزعومة!

4- و بالفرض جدلا أن بولس کان صادقا فی قصته مع النور – ألیس من المحتمل أن یکون النور الذی سطع من حوله هو لشیطان قصد استخدامه لتحریف النصرانیة و بخاصة أنه معروف بشدة عداوته لها، فمما یقوله بولس نفسه فی رسالته الثانیة الی أهل کورنثوس: «و لا عجب لأن الشیطان نفسه یغیر شکله الی شبه ملاک نور فلیس عظیما أن کان خدامه أیضا یغیرون شکلهم کخدام البر الذین نهایتهم حسب أعمالهم» و لعله لم یدری أن هذا النور الذی سطع له هو لشیطان أیضا، و هذا ان صحت قصت التی تضاربت روایاته بشأنها، و فی جمیع الأحوال فان هذا التضارب ینفی کونه ملهما یوحی الیه!

5- فی البدایة عارضه التلامیذ بشدة، و اشتدت العداوة بینه و بین یعقوب أخو المسیح

بالتبنی والذی خبر تعالیمه بدقه و ترأس الکنیسة فی أورشلیم بعد موت بطرس الحواری تلمیذ المسیح الذی تم العثور علی کتابات له فی المخطوطات التی أکتشفت فی نجع حمادی تتعارض أقواله فیها مع أقواله المنسوبة الیه فیما یسمی بالعهد الجدید – و تذکر بعض کتابات آباء الکنیسة الأوائل أن یعقوب قد عادی بولس حتی الموت!

6- لم یتفکر المؤمن برسولیة بولس الذی لم یعایش المسیح – فی تعارض أقواله الواردة فی رسائله مع أقوال یعقوب الواردة فی رسالته الوحیدة المذکورة فی العهد الجدید، فقد صدق النصرانی بولس الذی نادی بعقیدة الصلب من أجل الخلاص و أبطل العمل بالناموس و قال هذه الأقوال:

»بدون سفک دم لا تحصل مغفره«

»اذا نحسب أن الانسان یتبرر بالایمان بدون أعمال الناموس«

»فانه یصیر ابطال الوصیة السابقة من أجل ضعفها و عدم نفعها اذا الناموس لم یکمل شیئا«

»و أنه لیس بالناموس کان الوعد لابراهیم أو لنسله أن یکون وارثا للعالم بل ببر الایمان«

هذا و لم یهتم المؤمن بادعاءات بولس بما قاله یعقوب الذی تتلمذ مباشرة علی ید المسیح، حیث ورد فی رسالة یعقوب: «ما المنفعه یا أخوتی ان قال أحد أن له ایمانا ولکن لیس له عمل هل یقدر الایمان أن یخلصه… ولکن هل ترید أن تعلم أیها الانسان الباطل أن الایمان بدون أعمال میت… ألم یتبرر ابراهیم أبونا بالأعمال… و بالأعمال أکمل الایمان…

ترون اذن أن بالأعمال یتبرر الایمان لا بالایمان وحده «فبینما أقر یعقوب العمل بالناموس (الشریعة) فان بولس أبطل الناموس لیروج للخلاص عن طریق الایمان بصلب المسیح و کفی بالایمان به فادیا لوراثة الملکوت!

7- من ثمار بولس التی منها یعرف: قام بولس بتغییر الناموس أی شریعة موسی رغم قول المسیح «ما جئت لأنقض الناموس أو الأنبیاء بل لأکمل» أی أن المسیح لم یأتی لیلغی الشریعة أو الأنبیاء بل أتی لیواصل مسیرتهم، فغیر بولس الشریعة، فأنقص منها و حذف الختان لمن یرید و قال و کأنه یتحدی المسیح الذی اختتن: «ها أنا بولس أقول لکم ان اختتنتم لا ینفعکم المسیح شیئا«

کما زاد بولس علی الشریعة فأحل الختریر رغم أن المسیح حسب زعم العهد الجدید قد أخرج الشیاطین من المجانین و أدخلهم فی الخنازیر، و نقض بأقواله أقوال المسیح و أحدث تغییر هائلا فی العقیدة کما نبأ بعبادة اله جدید غیر الله.

و ورد فی سفر الأمثال: «تارکوا الشریعة (الناموس) یمدحون الأشرار و حافظوا الشریعة یخاصمونهم. الناس الأشرار لا یفهمون الحق… الحافظ الشریعة هو ابن فهیم..» أما بولس فقال و کأنه یتحدی: «قد تبطلتم عن المسیح أیها الذین تتبررون بالناموس سقطتم من النعمة» فعرف بولس الذی لم یحفظ الشریعة من ثماره بأنه کاذب لا یفهم الحق و لیس ابن فهیم!

و عبر بولس عن حقده الشدید علی النصرانیه و المسیح سهوا و ربما استهزاءآ، فبینما ورد فی سفر التثنیة: «ملعون من لا یقیم کلمات هذا الناموس لیعمل بها» فان بولس قد قال أن للناموس لعنة ووصف المسیح بالملعون! فقال للترویج لعقیدة الصلب و الفداء «المسیح افتدانا من لعنة الناموس اذ صار لعنه لأجلنا لأنه مکتوب ملعون کل من علق علی خشبة«!

و تأکیدا لتکریزه بعقائد حمقاء قال «شاء الله أن یخلص المؤمنین بحماقة الکرازه«!

و هکذا فان أفعال بولس هی ثماره التی ینکشف بها کذبه، فقد زین للنصاری بأن صلب الیهود للمسیح هو عمل مدبر من الله من أجل فداء البشر و بذلک فعل کمن یضرب عصفورین بحجر، أفسد علیهم الشریعة و فی نفس الوقت وجد للیهود مبررا لقتل المسیح فاخترع فکرة خطیئة آدم الموروثة التی لا تغتفر الا بالصلب المزعوم و وافق ذلک الهوی الوثنی و تحققت علی یدیه الخدیعة الکبری!

8- ألیس کفرا بالمسیح أن یؤمن النصرانی برسولیة بولس الذی بدل الناموس و لصق به اللعنة بینما لم یعر المسیح ایمانا و قد صلی فی الهیکل حسب الناموس و احتفل بالفصح حسب الناموس و قال لمن یرید الخلاص و وراثه الملکوت: اعمل بالوصایا أی بالناموس ترث ملکوت الله!

9- لقی بولس حتفه مقتولا بعد تعذیبه فی روما و صدق فیه ما قاله «الکتاب المقدس» عن الأنبیاء الکذبة من أن الذی یتکلم باسم «آلهة» أخری سیموت، فهو الوحید الذی دعا الی عبادة اله آخر.

10- من بعض أقوال بولس یتبین أنه کان مضطرب فکریا و أن صراع الأفکار و المعتقدات فی داخله کان عظیما فجعله الله یکشف فی کثیر من أقواله عن حقیقته لتکون هذه الأقوال حجة علیه و علی من آمن به و صدقه، فکشف عن حقیقته المنافقه و الکاذبة کما بینت سابقا – و أعلن أنه لا یتکلم بحسب الرب أی أنه لم یوحی الیه حیث قال «الذی أتکلم به لست أتکلم به بحسب الرب بل کأنه فی غباوة فی جسارة الافتخار هذه«

و المتأمل لکثیر من أقوال بولس یجدها من الخطورة بحیث تکشف عن رحلة خداعه لتغییر النصرانیة، و عن اعترافه بأعماله الشریرة و بناموسه المبتدع و بالخطیئة الساکنة فی أعضائه، و مع ذلک وجد من صدقه و اعتبره قدیسا رغم کل التحذیرات التی فی «الکتاب المقدس«

عن الرسل و المعلمین الکذبه حیث ینطبق علیه أیضا ما ورد فی سفر التثنیه: «اذا قام فی وسطک نبی أو حالم حلم و أعطاک آیه أو أعجوبه ولو حدثت الأیه… التی کلمک عنها قائلا لنذهب وراء آلهه أخری لم تعرفها و نعبدها… فلا تسمع لکلام ذلک النبی… لأن الرب یمتحنکم… «فاذا کان هذا التحذیر قد قیل لبنی اسرائیل قبل مجئ المسیح، فکیف بالله علی العاقل أن یتبع ایحاءات بولس الذی نادی بعبادة المسیح الذی لم یعرفه بنو اسرائیل و قد جاءهم تحذیر واضح بعید عن الطلاسم و الألغاز بألا یعبدوا غیر الله الذی یعرفوه؟! و اذا کان المسیح هو الاله حسب زعم النصاری – فکیف بعد أن أمرهم بألا یؤمنوا بمن لا یعرفوه یظهر لهم فی شکل لا یعرفوه و یطالبهم بالایمان به؟! و لماذا صدق النصاری وساوس بولس بعبادة آلهه غیر الله و لم یصدقوا المسیح الذی صرح بوضوح تام بأنه لم یجئ لینقض شریعة موسی والذی قال أیضا أن أول کل الوصایا أن «الهنا اله واحد«؟!

و من المثیر أن یدلنا المسیح علی دلیلا آخر لادانة بولس شخصیا، فبالاضافة الی تحذیره من الأنبیاء الکذبة و انطباق ما حذر منه علی بولس الذی اعترف بکذبه – فانه قد تنبأ باسمه من خلال تحذیره من نقض ولو نقطة واحدة من الناموس حیث یقول المسیح علیه السلام: «الحق أقول لکم الی أن تزول السماء و الأرض لا یزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتی یکون الکل فمن نقض احدی هذه الوصایا الصغری و علم الناس هکذا یدعی أصغر فی ملکوت السماوات «و اذا علمنا أن بولس – هو الاسم الذی دعی به شاؤل الیهودی بعد تنصره المصطنع، و أن هذا الاسم هو اسم رومانی یعنی (الصغیر) کما ورد فی قاموس الکتاب المقدس – لعرفنا أن بولس هو ناقض الناموس الذی قال المسیح عنه بأنه یدعی أصغر!

یقول شارل جینیبیر: (ان بولس هو المسئول عن انفصال المسیحیة عن دعوة المسیح اذ

تسبب بخطئه فی حدوث تغییر هائل فی الفکرة عن الاله… و لقد تجاهل بولس یسوع الناصری و لم یتجه الا الی یسوع المصلوب فصوره شخصیة الهیة تسبق العالم الی الوجود.. و صوره علی أنه ابن الله و هذا لا یمت بصلة الی العقیدة الیهودیة… ان المسیحیة الحاضرة بکل ما فیها بعیدة کل البعد عن المسیح(، و یقول المؤرخ الفرنسی الان دانیلیو: (ان المسیحین المخلصین یعتبرون بولس خائنا و تصفه وثائق مسیحیة بالعدو و تتهمه بالتواطئ التکتیکی) أما جوستاف لوبون فیقول: (ان بولس أسس باسم المسیح دینا لا یعرفه المسیح، ولو قیل للتلامیذ ان الله تجسد فی المسیح ما أدرکوا هذه الفضیحة و لرفعوا أصواتهم محتجین(، کما یقول مایکل هارت: (المسیح لم یدعو بشئ مما دعا به بولس الذی یعتبر المسئول الأول عن تألیه المسیح(!