لقد أخذ الله تعالی المیثاق علی الأنبیاء أن یؤمنوا بمحمد صلی الله علیه و سلم و ینصروه إذا بعث و هم أحیاء، و أن یبلغوا أقوامهم بذلک لیشیع خبره بین جمیع الأمم. قال تعالی: (و إذ أخذ الله میثاق النبیین لما ءاتیتکم من کتابٍ و حکمةٍ ثم جاءکم رسول مصدق لما معکم لتؤمنن به و لتنصرنه قال ءأقررتم و أخذتم علی ذلکم إصری قالوا أقررنا قال فاشهدوا و أنا معکم من الشاهدین) (آل عمران:81(.
و ذلک لأن الرسل کانوا یبعثون فی أقوامهم خاصة، و بعث محمد صلی الله علیه و سلم للناس کافة، فبشر به جمیع الأنبیاء، و کان مما قاله عیسی علیه السلام لقومه کما ذکر الله تعالی عنه (و إذ قال عیسی ابن مریم یا بنی إسرائیل إنی رسول الله إلیکم مصدقاً لما بین یدی من التوراة و مبشراً برسولٍ یأتی من بعدی اسمه أحمد فلما جاءهم بالبینات قالوا هذا سحر مبین) (الصف:6)
(2.) و البشارات فی الکتب السابقة
(3) هی تلک الأنباء و الأوصاف التی وردت عن مقدم محمد صلی الله علیه و سلم مبینة اسمه و صفاته البدنیة و المعنویة و نسبه و مکان بعثته، و صفة أصحابه و صفة أعدائه، و معالم الدین الذی یدعو إلیه، و الحوادث التی تواجهه، و الزمن الذی یبعث فیه، لیکون ذلک دلیلا علی صدقه عند ظهوره بانطباق تلک الأوصاف علیه، و هی أوصاف و بشارات تلقاها أهل تلک الأدیان نقلا عن
رهبانهم و أحبارهم و کهنتهم قبل ولادة محمد صلی الله علیه و سلم بقرون کثیرة. و قد أشار القرآن الکریم إلی تلک البشارات، و دلل بها علی صدق محمد صلی الله علیه و سلم. فقال تعالی (و یقول الذین کفروا لست مرسلاً قل کفی بالله شهیداً بینی و بینکم و من عنده علم الکتاب) (الرعد: 43(. و قال تعالی (أو لم یکن لهم ءایةً أن یعلمه علماء بنی إسرائیل) (الشعراء: 197(. و قال تعالی (و إنه لفی زبر الأولین) (الشعراء: 196) و قال تعالی عن محمد صلی الله علیه و سلم: (الذین ءاتیناهم الکتاب یعرفونه کما یعرفون أبناءهم) (البقرة: 146(.
و هذا یعنی أن انطباق البشارات علی محمد صلی الله علیه و سلم یدل علی أنه المقصود بها، و أنه الرسول الذی أخبر الله بمقدمه، و من هذه البشارات ما یأتی: