علی ید عالم إیطالی یدعی موراتوری سمیت باسمه، و هی ترجع إلی النصف الثانی من القرن الثانی للمیلاد، و فیها یرد ذکر الإنجیلین الثالث و الرابع. و لکن یؤخذ من قرینه الکلام أن الإنجیلین الأولین کانا مذکورین أیضا فیها- و قد أشیر فی هذه الوثیقة إلی إن کاتب الإنجیل الرابع هو یوحنا الرسول تلمیذ المسیح. فلقد طلب منه التلامیذ و الأساقفة أن یکتب إنجیلا فأشار علیهم أن یصوموا ثلاثة أیام.
ثم یظهر کل منهم للآخرین ما یوحی به إلیه، و فی نفس اللیلة أوحی لأندراوس أحد الرسل أن یوحنا ینبغی أن یکتب إنجیلا» أ. ه تاوضروس.
و نحن نلاحظ علی هذه الشهادة:
أ- أن کاتبها مجهول.
ب- أن إرجاعها إلی النصف الثانی من القرن الثانی عام (170 م) (کما نص علی ذلک الدکتور القس إبراهیم سعید(. و هذا التحدید خاضع لتقدیرات الآثار و المشتغلین بها، و هم یبنون تقدیراتهم علی نظریات و أسس لعلومهم غیر معصومة من الخطأ و هم فی نفس الوقت عرضه للأهواء، و التحدید الذی یرجحونه هناک یستبعد أن یجلعها عرضة لأن تکون أثرا یصدق علی عدة قرون بعده.
ج- أن أندراوس المذکور- أحد الرسل- و الذی هو من تلامیذ المسیح، و الذی کان مع یوحنا لم یؤلف إنجیلا.
و أبعد منه أیضا أن یکون غیرهما من التلامیذ حیا حتی ذلک الحین.
قال موریس تاوضروس «هؤلاء الرسل جمیعهم قد ماتوا، ما عدا یوحنا الذی کان
لایزال حیا.(1).
و ربما یتوهم: أن المقصود بلفظ التلامیذ: تلامیذ یوحنا بن زبدی. ونحن ننقل عن الدکتور القس إبراهیم سعید من ترجمته لنص وثیقة – موراتوری – قوله:
»إن مؤلف البشارة الرابعة هو یوحنا، أحد التلامیذ لأنه إذ تقدم إلیه بعضا (2) من رفقائه التلامیذ و الأساقفة، طالبین إلیه أن یکتب بشارة، قال لهم لنتصرف جمیعا للصوم و الصلاة مدة ثلاثة أیام ثم بعد ذلک نجتمع معا لنتذاکر ما أعلنه الله لنا. وفی إحدی اللیالی أعلن الروح القدس أندراوس أحد التلامیذ بأن یؤلف یوحنا بشارة بأسلوبه الخاص«. (3) أ.ه.
و الأساقفة غیر التلامیذ، و أندراوس أحد التلامیذ و یوحنا أیضا، و لفظ التلامیذ یفید الجماعة أی أنه کان هناک من التلامیذ الإثنی عشر من کان حیا مثلهما. و هذا بعید، و زعم من کاتب الوثیقة لا دلیل عله. بل ذهب البعض إلی خلافه «أن حیاة یوحنا الرسول امتدت إلی ما بعد استشهاد الرسل و قد شهد فی رؤیاه المجد الذی ینتظرهم» أی أنهم ماتوا قبل أن یری رؤیاه من قبل أن یکتب إنجیله. و هذه ملاحظة جدیرة بالتأمل، فی مقابلة کاتب (موراتوری) المجهول الهویة.
1) موریس تاوضروس: مقدمة إنجیل یوحنا.
2) لعل الصواب: إذ تقدم إلیه بعض من…
3) ابراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا ص 15.