قال المسیح فی خاتمة الإنجیل: «أنا ذاهب إلی أبی و أبیکم و إلهی و إلهکم» (1) فقد سوی بین نفسه و بین تلامیذه فی هذا المعنی و یوضحه قوله «و إلهی و إلهکم» فإن رام النصاری تفرقة بین المسیح و بین غیره. قلبنا علیهم الکلام، و عکسنا المرام. حتی یضطرهم الحجاج إلی جعل البنوة فی حق المسیح و غیره بمعنی واحد.
قال المؤلف: لقد فاوضنی بعض الرهبان، ممن یدعی بنانا فی البیان. فأفضی الحدیث معه إلی ذکر الابن والبنوة. فأزمته قول التوراة «ابنی بکری» (2) و قلت له: لعل البکر یکون أحظی عند والده، و أولی بطریف بره و تالده، فما تقول فی بنوة إسرائیل؟ فقال: إسرائیل و غیره ابن النعمة والمسیح ابن علی علی الحقیقة. فعکست علیه کلامه؛ فتبلد واختزی، ولجأ إلی ضعف العبارة واعتزی.
و قد سوی المسیح بین نفسه و بین سائر المطیعین من عباد الله فی هذه البنوة. و قد أخبر یوحنا الإنجیلی فی الفصل الثالث من الرسالة الأولی أن إطلاق لفظ البنوة إنما هی مجرد تسمیة امتن الله بها علیهم تشریفا لهم فقال: «انظروا إلی محبة الأب لنا. إنه أعطانا أن ندعا له أبناء» (3) ثم قال فی الفصل الثالث منها: «أیها الأحباء الآن صرنا أبناء الله و قد تبنن بنا. فینبغی لنا أن ننزله من الإجلال علی ما هو علیه، فمن صح له هذا الرجاء فلیزک نفسه بترک الخطیئة والإثم. واعلموا أن
من لابس الخطیئة؛ فإنه لم یعرفه» (4).
و قال متی: قال المسیح: «أحبوا أعداءکم، و بارکوا علی لاعنیکم، و أحسنوا إلی من یبغضکم، و صلوا علی من یطردکم، لکیما تکونوا بنی أبیکم، المشرق شمسه علی الأخیار والأشرار، والممطر علی الصدیقین والظالمین» (5).
و قال المسیح لتلامیذه: «کونوا کاملین مثل أبیکم فهو کامل، لا تصنعوا معروفکم قدام الناس لکی تراؤنهم فیحبط أجرکم عند أبیکم الذی فی السموات، لتکن صدقتک فی السر و أبوک یری السر فیجزیک علانیة، إذ صلیت فادخل مخدعک وأغلق بابک وصل لأبیک سرا و أبوک یری السر فیجزیک علانیة، و إذا صلیتم فلا تتشبهوا بالوثنیین لا أنهم یظنون أن یسمع منهم بکثرة کلامهم، فأبوکم عالم بحوائجکم قبل أن تسألوه» (6).
فهذا المسیح قد سوی بین نفسه و بین سائر المطیعین له فی البنوة، و بین أن لفظة «الابن» قد تطلق علی العبد الصالح. بدلیل قوله للیهود: «أنتم لو کان الله أباکم کنتم تحبوننی. أنتم من أبیکم إبلیس، و شهوة إبلیس تهوون» (7).
و قد قال فولس فی الرسالة الخامسة (8): «إیاکم والسفه والسب واللعن واللعب، فإن الزانی والنجس والغاشم عابد الوثن؛ لا نصیب له فی ملکوت الله، احذروا هذه الشرور. فمن أجلها یأتی رجزا الله علی الأبناء الذین لا یطیعونه، فإیاکم أن تکونوا شرکاءهم. فقد کنتم من قبل فی ظلمة فاسعوا لأن نسعی کأبناء نور» انظر کیف سمی فولس حکیم النصاری من یعمل بالمعاصی ابنا، کما سمی المتقین من عباد الله ابنا. فقد استبان لک مرادهم بالبنوة التی یطلقونها.
1) یوحنا 2: 17.
2) خروج 4: 22.
3) الأصل: الثانی.
4) یوحنا الأولی 3: 1.
5) یوحنا الأولی 3 بتصرف 1 +.
6) متی 5: 43 – 45.
7) متی 5: 48 +.
8) یوحنا 42 +.