»أنا هو نور العالم» (1).
و مقصود المؤلف بهذه الأقوال: أن المسیح هو نور العالم، لأنه من الأب الذی یعرفه المسیح، و لیس فقط نور العالم الذی یضیء جوانبه، بل هو أیضا الخبز الحی الذی نزل من السماء، و هو فی السماء لأنه صعد إلیها بعد نزوله.
و هذه الأقوال من قلم المؤلف جاء بها علی لسان المسیح. فلا هی من وحی الله للمسیح، و لا هی من وحی الله للمؤلف الذی جهل ما جاء بکتب قومه السابقة التی یقدسونها حتی یومنا هذا.
قال الأستاذ عوض سمعان فی کتاب «صلب المسیح» ما نصه:
»فقد نقل الله إلی السماء اثنین من أصفیائه دون أن یموتا و هما: أخنوخ و إیلیا (2) و هما المعروفان فی الإسلام باسم إدریس و إلیاس«(3).
و نص «التکوین» الذی أشار إلیه:
»و سار أخنوخ مع الله، و لم یوجد لأن الله أخذه«(4).
و نص سفر الملوک الثانی کما أشار أیضا إلیه:
»و فیما هما یسیران و یتکلمان إذا مرکبة من نار، و خیل من نار ففصلت بینهما فصعد إیلیا فی العاصفة إلی السماء و کان ألیشع یری و هو یصرخ یا أبی یا أبی مرکبة إسرائیل و فرسانها، و لم یره بعد«(5).
أما مؤلف الإنجیل الرابع فیقول: لیس أحد صعد إلی السماء إلا الذی نزل من السماء ابن الانسان الذی هو الخبز الحی، و النور الذی یعرف الأب لأنه منه. و یقصد بذلک یسوع المسیح.
لکنه قال «لیس أحد صعد إلا……. واحدا هو المسیح» و هذا تکذیب لنص التکوین عن أخنوخ- أدریس- و نص الملوک الثانی عن إیلیا- أیلیاس- و لکن أحدا ممن سبقه أو لحقه من الیهود و النصاری لم یکذب هذین النصین بخصوص الصعودین ممن کتب من بعدهما. و قد انفرد مؤلف الإنجیل الرابع بذلک وحده.
وتفرده بهذا یرجع فیه إلی ما یمیزه عن غیره، و لیس هو الوحی- علی فرض سلامة القول به- و هذا أمر مشترک عند القائلین به لجمیع أسفار الکتاب، و لکنه لم یکن معاینا لا لنزول المسیح، و لالصعوده، و لیست هذه دعواه، بل دعواه أن المسیح قال ذلک، و یضعه بذلک فی مواجهة النصین السالفین و محال أن یکذب المسیح هذه الکتب التی کان یؤمن بها قائلا:
»لاتظنوا أنی جئت لأنقض الناموس أو الأنبیاء، ما جئت لأنقض بل لأکمل و قال: فتشوا الکتب…. و هی تشهد لی» و هذه الکتب تشهد بأن المسیح لم یقل ذلک.
إن المؤلف یدعی أن المسیح قال ذلک. و الحق أن المسیح بریء منه.
1) [8: 12].
2) [تکوین 5: 24، 2 ملوک 2: 12].
3) عوض سمعان: صلب المسیح و آراء الفلاسفة الغنوسطیین.ص 39.
4) [5: 24].
5) [2 ملوک 11: 12].