لابد أولا من تقدیم مقدمة حول معنی النسخ، بشکل مختصر و سریع فنقول:
إن النسخ عبارة عن ارتفاع حکم ما، قد انتهی أمده، و حلول حکم آخر مکانه.
و هو تارة یکون ناشئا من عدم قابلیة الحکم المنسوخ للبقاء فی نفسه، و أخری یکون أصل جعله مرتبطا بظروف خاص، و قد تغیر هذا الظرف بالفعل، مما یستتبع تغیر الحکم المتعلق به ونحو ذلک.
غایة الأمر، أن الحکمة الإلهیة اقتضت عدم بیان ذلک، فأوهم استمرار ذلک الحکم، مما یکون له أثر فی مدی التزام المکلفین بالحکم المنشأ علی هذا النحو، إذ من المحتمل عدم اهتمامهم و التزامهم به علی النحو المطلوب و المفترض، لو تبین لهم عدم استمراره و بقائه، و هو تفویت للمصلحة المترتبة علی جعله و تکلیفهم به.
و لذلک کان النسخ خاصاً بالأحکام التکلیفیة التی لها نحو تعلق
و ارتباط بأفعال المکلفین و تصرفاتهم، دون ما یتعلق بالأمور التکوینیة، أو ما یرتبط بذات الله تعالی، و أفعاله.
بعد هذه المقدمة الموجزة نقول:
إن من الملاحظ أن السید المسیح علیه السلام قد ظل محافظاً علی أحکام الشریعة الموسویة، ملتزما بها، و متمسکا بتعالیمها، حتی ورد عنه قوله:
»لا تظنوا أنی جئت لأنقض الناموس أو الأنبیاء، ما جئت لأنقض بل لأکمل، فإنی الحق أقول لکم ألی أن تزول السماء و الأرض لا یزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتی یکون الکل«(1).
و فی سیرته العملیة أیضا کان متعبدا لله تعالی علی شریعة موسی علیه السلام، و کذلک الحال فی تلامیذه من بعده. و قد أقر الأستاذ الحداد بهذه الحقیقة، حین قال:
»و کما کان المسیح، مع دعوته بالإنجیل، یمارس الشریعة الموسویة، کان الرسل صحابته فی دعوتهم للمسیحیة یمارسون الشریعة الموسویة، فیترددون إلی الهیکل و یحفظون الأعیاد الیهودیة، و یحافظون علی الختان و السبت و الصوم و سائر أحکام التوراة إلخ…«(2).
و لکن ما تقدم لا یعنی عدم نسخ أی من أحکام التوراة، بل إن السید المسیح علیه السلام قد نسخ بعض أحکامها فألغی بعضها، و شدد فی بعض آخر
منها، کما تدل علیه خطبته علی الجبل، و یؤیده القرآن الکریم، قال تعالی:
(و مصدقا لما بین یدی من التوراة و لأحل لکم بعض الذی حرم علیکم(.(3).
فی مقابل ذلک، نجد بولس الرسول یدعو إلی تحریر المسیحیة من الیهودیة و شریعتها و ختانها.(4).
و یختم الحداد بقوله:
»و انفتحت معرکة تحریر المسیحیة من الموسویة و شریعتها و ختانها«(5).
و لم یقتصر الأمر علی ذلک، بل لقد حمل بولس علی الشریعة الموسویة، حملة شعواء، فهو یقول:
»فأین الافتخار. قد اختفی. بأی ناموس. أبناموس الأعمال. کلا. بل بناموس الإیمان، إذا نحسب أن الانسان یتبرر بالإیمان بدون أعمال الناموس«(6).
»نعلم أن الإنسان لایتبرر بأعمال الناموس بل بإیمان یسوع المسیح آمنا نحن أیضا لنتبرر بإیمان یسوع لا بأعمال الناموس. لأنه بأعمال الناموس لا
یتبرر جسدما…أنه إن کان بالناموس بر فالمسیح إذا مات بلاسبب«(7).
»جمیع الذین هم من أعمال الناموس هم تحت لعنة،… و الناموس لیس من الإیمان«(8).
»یسوع قد أعتقنی من ناموس الخطیة و الموت«(9).
إلی غیر ذلک من العبارات الجزیئة و الموهنة بحق التوراة.
و لا یخفی أن الکثیر منها یتضمن دعاوی بدون دلیل یدعمها، بل فی کثیر منها معارضة لسید المسیح علیه السلام.
إلا أنه قد صدرت منه عبارات مخالفة لهذه المضامین، تدل علی احترامه للناموس، و تعظیمه له، فجعله «مقدسا و عادلا» (10)، و «معتبرا و صالحا«(11)، و «حسنا«(12).
بل لقد استند إلیه، فی إثبات لعنة المسیح علیه السلام، حیث یقول:
»المسیح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار لعنة لأجلنا لأنه مکتوب
ملعون کل من علق علی خشبة(13).
و لعل هذا هو السبب الحقیقی الکامن وراء حملة التلامیذ علی بولس و اتهامه بالنفاق و الریاء و عدم الإیمان، فإن ذکر هذه الآراء المتناقضة لا یمکن تفسیرها بغیر ذلک، خصوصاً و أن سلوکه العملی یخالف التعالیم التی کان یدعو إلیها، فقد کتب الأستاذ الحداد یقول:
»و بولس نفسه، زعیم الدعوة للتحریر من الموسویة، کان یمارس شریعة موسی فیما بین الیهود، خصوصا عندما یحضر إلی أورشلیم. فلیست دعوته للتحریر من شریعة موسی، فی نظرهم- أی فی نظر النصاری – سوی تملق للأمیین، لإیلافهم«(14).
أمام هذا الواقع الغریب و المریب، کیف یمکن الاطمئنان لبولس، و الوثوق بآرائه و تعالیمه، و الاقتداء بها، و القول بأنها اتباع للسید المسیح علیه السلام، ما دام یقف منها علی طرف النقیض.
1) إنجیل متی 5 / 17 – 18.
2) القرآن دعوة نصرانیة ص 48.
3) سورة آل عمران، آیة:50.
4) المرجع نفسه ص 51.
5) نفسه ص 52.
6) الرسالة إلی أهل رومیة 3 / 27 – 28.
7) الرسالة إلی أهل غلاطیة 2 / 16 – 21.
8) نفسه 3 / 10 – 12.
9) رومیة 8 / 2.
10) رومیة 7 / 12.
11) تیموثاوس 1 / 8.
12) رومیة 7 / 8.
13) غلاطیة 3 / 13.
14) القرآن دعوة نصرانیة ص 52.