جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

هل مات فجأة؟؟

زمان مطالعه: 3 دقیقه

أما القول بأن الدم یتحلل إلی خثارة حمراء و مصل مائی بعد الموت، فلیس ذلک مطلقا لکل میت، بل إن ذلک یحدث فی بعض حالات الوفاة الفجائیة. کأن یحدث انفجار فی جدار عضلة القلب مثلا یؤدی إلی سیلان الدم منه و تجمعه فوق الحجاب الحاجز و تخثره، و لم یکن موت المصلوب فجأة لأنه کان یحاکم لیلا من بعد القبض علیه ثم صلب نهارا. فکیف إذن یموت بعد 6 ساعات بفارق کبیر عن أقل مدة لموت المصلوب؟! و کیف یکون موتا سریعا هکذا و فجائیا؟! (فضلا عن زعمهم أنه عالم بکل شیء و یعلم الواقعة تفصیلا لایخفی علیه منها شیء!(.

و لاتعلیل إلا کهذا الذی تقدم للاستاذ عوض سمعان من کتابه عن (قیامة المسیح…) المشار إلیه إذ قال:»إن خروج الماء و الدم من جنب المسیح بعد طعنه بالحربة، لایدل علی أنه کان علی قید الحیاة وقتئذ لأن الدم کما یقول الأطباء یتحلل فی بعض الحالات الفجائیة إلی خثارة حمراء، و مصل مائی و یظل علی هذه الحال بضع ساعات، و بما أن المسیح مات علی الصلیب قبل المدة التی یموت فیها أضعف شخص یعلق علیه بأکثر من 18 ساعة کان من البدیهی أن یخرج منه دم و ماء عندما طعن بالحربة(1)» أ. ه. و ها أنت ذا تری أن بعض حالات الموت الفجائی یتحلل فیها الدم،

علی أنه لامفاجاة للعلیم بالأشیاء قبل حدوثها، و لا مفاجأة للمسیح منذ القبض علیه سواء علم بأنالله سینقذه أو لم یعلم، و لامفاجأة أیضا لیهوذا لأنه مقبوض علیه من قبل الصلب بمدة طویلة، إلا أن یکون فی نجاة المسیح و إلقاء القبض علیه ما فاجأه، و ذلک دون شک، لکن هذه المفاجاة لو کانت بحیث تؤدی ألی الوفاة، لوقع من فوره بعد لحظات من القبض علیه. کما یحدث فی بعض أحوال الأمراض المفاجئة التی تظهر فور الصدمة.

أما التعلیل فهو قول صاحب الکتاب السابق بالهامش تعلیقا علی النص السابق قال:»إن الأطباء یقولون إن المصلوبین یموتون موتا طبیعیا فی مدة تتراوح بین 24- 28 ساعة متأثرین إما بالأجهاد العصبی، أو التهاب الجروح، أو نزف الدم، أو اضطراب القلب، أو تعطیل الدورة الدمویة. لکن المسیح مات بعد 6 ساعات فقط من صلبه، الأمر الذی یدل علی أن موته کان سریعا و فجائیا، و السبب فی ذلک کما یتضح من الکتاب المقدس یرجع إلی أن المسیح کان وقتئذ متأثرا کل التأثر بخطایا البشر و أثامهم الشنیعة» أ. ه، و هذا السبب لیس جدیرا بالاعتبار و لا هو بشیء إذا ما قورن بالحقائق الثابتة، و لا نذهب وراء بعضهم لنقول بمثل قول أحد مفسری إنجیل یوحنا إذ قال عند تفسیر هذا النص الوحید الذی جاء یفید ذلک بالإنجیل الرابع (2)، قال: «الأمر لم یکن شیئا طبیعا، لأن من جسد الشخص المیت لایمکن علی الإطلاق أن یخرج دم إذن فنحن أمام حالة غیر عادیة«(3).

و لابد لنا ههنا من وقفة أمام الدم والماء الذی لم یقل به أحد من کتاب الأناجیل الثلاثة و لم یشر إلیه. و إنما قال به الإنجیل الرابع وحده:

فلو أنه طعن فی جنبه الأیسر لأن الذی طعنه کان یواجهه، و طعنه بیمینه علی ما تجری به العادة إذ لم یذکر أن الطاعن کان أشول، فإن الطعن إن کان فی خط مستقیم یخترق الطحال إلی الکبد، و ربما یصل إلی القلب، و هذا إذا کان الطعن متجها لأعلی و بسن مدبب طویل حتی یصل إلی القلب و هذا احتمال بعید جدا، و أبعد منه فی الاحتمال أن یخرج ماء مع الدم لأنه لاوجود للماء فی هذه العضلات الثلاث، و هذا ما یقوله علماء التشریح، و لذلک قال المفسر الدکتور ولیم بارکلی فی تفسیر هذه الفقرة

من إنجیل یوحنا ما نصه:

»نحن لانستطیع أن نفهم بالضبط من أین أتی الدم والماء، و من المحتمل جدا أن الظروف الإستثنائیة الألیمة التی اجتازها یسوع قد أدت ألی انفجار جدار القلب. إننا نعرف أن المیت لایدمی فالدم یتجمد فی عروقه» (4). و لا وجه للقول بتخثر الدم إلا انفجار عضلة القلب من قبل الطعن، و لکی ینفجر القلب لابد أن یکون الموت فجائیا، والقول بالموت الفجائی أقرب إلی تحدید شخص یهوذا بأنه المصلوب، و یبعد المسیح لأنه لا مفاجاة للمسیح عند فحص روایة الإنجیل الرابع، و لا عند الأناجیل الثلاثة السابقة علیه. لأنه کان یعلم أن ساعته قد حانت وهنا لایقبل القول بالمفاجأة.


1) المرجع السابق.ص 84.

2) [19: 34].

3) هلال موسی: تفسیر إنجیل یوحنا. ص 283.

4) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ص 512. ج 1.