جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

هل أصاب المؤلف فی محاولة تألیه المسیح؟؟

زمان مطالعه: 6 دقیقه

و الإجابة: بدون شک أنه لم یصب و لم ینجح فی محاولته، و ذلک فی میزان العقل و المنطق.

أما الذین یقولون: إن الإیمان فوق العقل، و لاینبغی أن یخضع له. فلهم أن یعتقدوا ما یریدون، و لکن دعوی المؤلف إذا وزنت بمیزان العقل و الحق، لاتساوی شیئا لأنها عاریة مکشوفة البطلان.

وقد أصبحت هذه الدعوی محل شک کبیر حتی بین اتباع هذا الإنجیل، فمنهم قوم رفضوا العقل، و عموا، و صموا و قالوا: هذه العقیدة قدرنا، و الزمن کفیل بهم، و منهم قوم ینبذون هذه العقیدة وراء ظهورهم و هم کثیر و منهم من یحاول أن یضع لها تفسیرا جدیدا. بأن یشبه قدرة الله بالطاقة الذریة و یقول بأن (الذی حل فی جسد المسیح هو (قدرات الله اللامحدود) لأن (وجود المسیح الإنسانی- ناسوته- أی تجسد المسیح لایحد و لا یحوی و لایشمل وجود المسیح الإلهی- لاهوته- أی وجود الله اللامحدود من جهة الأبعاد المکانیة و الزمانیة(.

أی أن الذی حل فی المسیح لیس ذات الله، بل قدرة الله، و هذا تنازل لا بأس به من الدکتور هانی رزق الذی یقول ما نصه:

»نشیر هنا إلی سؤال منطقی ینبغی أن لانتغاضی عنه و هو: کیف یمکن أن یحد المحدود اللامحدود؟؟

أی کیف یمکن أن یتواجد الوجود الإلهی اللامحدود للمسیح (لاهوته) و هو وجود الله، فی وجود المسیح الإنسانی المحدود)ناسوته أی تجسده(؟(1).

إلی أن یقول:

»و لکن کیف یفسر وجود لاهوت المسیح (وجود الله) اللامحدود کاملا فی ناسوت المسیح، (وجود الإنسان) المحدود؟؟

و نوضح ذلک بقولنا أنه إذا کان الوجود المحدود لایمکن أن یحوی و یشمل الوجود اللامحدود. إذ الجزء لایحوی الکل. فهذا صحیح من جهة الأبعاد- المکانیة و الزمانیة، أما من جهة القدرات فهذا لاینطبق. إذ الأبعاد المکانیة و الزمانیة لاشأن لها، و لا علاقة لها بتواجد القدرات.

»و قد تبین ذلک فی الواقع العلمی التجریبی إذ وجد أن القدرات و القوات الطاقات الفائقة الحدود تتواجد فی أحجام متناهیة الصغر فی الأبعاد المکانیة، و هی الذرات.

إذ قام العلم الحدیث بتفتیت الذرة حیث انبعثت منها طاقات و قدرات فائقة الحدود کانت کافیة و متحدة فیها، و فی هذا دلالة علی أن القدرات و الطاقات الفائقة الحدود یمکن أن تتواجد وتتجمع وتتحد و تکمن فی وجود متناهی الصغر (الذرة(و أن هذا الوجود المحدود المتناهی الصغر (الذرة) یحوی و یکمن فیه قدرات فائقة الحدود.

»و بذلک یکون وجود المسیح الإنسانی (ناسوته) أی تجسد المسیح لایحد و لایحوی و لایشمل وجود المسیح الإلهی (لاهوته) أی وجود الله اللامحدود من جهة الأبعاد المکانیة و الزمانیة.

»و لکن وجوده الإنسانی یحوی و یشمل ویتحد، و تکمن فیه القدرات اللامحدودة لوجوده الإلهی (وجود الله) و التی ظهرت فی المعجزات الدالة علی وجود الطبیعة الإلهیة (وجود الله) مثل إقامة الموتی، و خضوع الطبیعة له.

»و بذلک یسوع المسیح، أی المسیح المتجسد هو وجود الله (إذ المسیح هو صورة الله، أی وجود الله) و فی وجود الإنسان. حیث تواجد الله من جهة قدراته اللامحدودة (الطبیعة الإلهیة) فی هذا الوجود الإنسانی…» أ. ه.(2).

و خلاصة ما ذهب إلیه أن الذی حل فی المسیح هو قدرة الله اللامحدودة لأن المسیح المحدود المنظور لایحوی ولایتحد و لایشمل المسیح الإلهی اللامحدود الذی هو صورة الله.

لکن هل بقی الله بغیر قدرة وقت حلول قدرته فی المسیح؟؟

الواقع أن قدرة الله لم تفارق ذاته لتتحد بغیره، فهو القادر أزلا و أبدا و هو منزه الذات و الصفات.

و بین یدینا الآن کتاب «الله. ذاته و نوع وحدانیته» لأحد علماء اللاهوت بالکنیسة المصریة. الأستاذ عوض سمعان و قد صدر عن دار التألیف و النشر للکنیسة الأسقفیة- القاهرة. قال المؤلف عن الله:

»إنه أسمی من أن یحده مکان من الأمکنة أو کما یقول بعض علماء الدین: إنه أسمی من أن تحده الفوقیة أو التحتیة أو الیمینیة أو الیساریة، و قد شهد معظم الفلاسفة بهذه الحقیقة فقال أرسطو (المحرک الأول(: أی الله لاینحصر فی مکان ما، لأنه غیر جسمی، و لأنه أیضا لیس فی حاجة إلی مکان معین. وقال القدیس أوغسطینوس: الله موجود فی کل مکان بنوع خفی، و موجود فی کل مکان بنوع ظاهر. فموجود بالحالة الأولی لأنه لایمکن لأحد أن یعرفه کما هو فی ذاته و موجود بالحالة الثانیة، لأنه لایقدر أحد أن یتجاهل وجوده. و قال إسحق بن العسال: کل متحیز متناه، و کل متناه محدث، فکل متحیز محدث لذلک فهو لیس متحیز «و قال الإمام الغزالی ردا علی سؤال الزمخشری عن معنی الآیة: (الرحمن علی العرش استوی(. إذا استحال علیک أن تعرف نفسک بکیفیة أو أینیة، فکیف یلیق بعبودیتک أن تصف الربوبیة بأینیة أو کیفیة!!

هذا و قد أشار تعالی منذ القدیم إلی عدم تحیزه بمکان فقال: (العلی إله من قریب، و لست إلها من بعید؟ إذا اجتاز إنسان فی أماکن مستترة أفما أراه أنا؟ أنا أملا السماوات و الأرض(!؟(3).

و الحق أن هذا النوع من الوجود لیفوق العقل و الإدراک، و لذلک إذا رجعنا إلی أقوال الأنبیاء أنفسهم، وجدنا أنه قد بهرهم وأعجز بیانهم. فقد قال داود النبی مرة لله (أین أذهب من روحک و من وجهک؟ أین أهرب!؟ إن صعدت إلی السماوات فأنت هناک، و إن فرشت فی الهاویة فها أنت!! إن أخذت جناحی الصبح، و سکنت فی أقاصی البحر، فهناک أیضا تهدینی یدک) (4) کما خاطبه سلیمان الحکیم عندما بنی الهیکل قائلا له: (هل یسکن الله حقا علی الأرض؟ هو ذا السماوات لاتسعک(5) کما قال آخر لرفیق له (هل إلی عمق الله تتصل؟ أم إلی نهایة القدیر تنتهی؟ هو أعلی من

السماوات، فماذا عساک أن تفعل؟ أعمق من الهاویة فماذا تدری؟ أطول من الأرض طوله و أعرض من البحر((6).

و مع کل فهذا الوجود هو الذی یتوافق مع الله و خواصه و أعماله کل التوافق- و ذلک لسببین:

الأول: أنه الخالق للکون و حافظه، و مدبره، و المتکفل بسلامته و القائم بهذه الأعمال لایتحیز بحیز.

الثانی: أنه منزه عن المادة کل التنزیه، و من کان هذا شأنه لایحده حد. أ.ه النص.(7).

و نحن مع الاستاذ عوض سمعان (إلی حد ما) فی تنزیه الله الذی ارتقی و سمی إلی هذا الحد الذی نقلناه عنه، و لعل من الواجب علینا أن نقول الکلمة الأخیرة فی موضوع «تألیه المسیح» و هی بشأن تلک الدعوی التی ألزم هذا المؤلف نفسه بها. و أیده فیها من تبعه ممن جاء بعده، هل نجحت المحاولة، أم أن المسیح بشر فقط و لیس بإله و لا هو ابن الله إله من إله.

و یلیق لهذا الحکم ما نقله الاستاذ محمد مجدی مرجان فی کتابه…. «الله واحد أم ثالوث» عن تولستوی من قوله:

»إنه ینبغی لفهم تعالیم یسوع الحقیقی کما کان یفهمه هو أن نبحث فی تلک التفاسیر والشروح الطویلة الکاذبة التی شوهت وجه التعلیم المسیحی حتی أخفته عن الأبصار تحت طبقة کثیقة من الظلام.

إن أولئک الشراح و المفسرین یدعون یسوع إلها دون أن یقیموا علی ذلک الحجة، و یستندون علی أقوال لاتدل أقل دلالة علی أن المسیح هو الله أو ابن الله» (8) أ. ه.

و تحت عنوان «ثمانیة من علماء اللاهوت یعلنون«

»المسیح لیس ابن الله«. کتبت جریدة (العدالة) التی تصدرها الجماعة الإسلامیة بحقوق القاهرة فی العدد السابع أول المحرم سنة 1399 ه نقلا عن مجلة (شتیرن الألمانیة) مقالا طویلا فی هذا الموضوع. نوجزه فی نقاط:

– ثمانیة من علماء اللاهوت المسیحیین البروتستانت- ذائعوا الشهرة-، من بینهم اثنان معتبران من مشاهیر الأساتذة الإنجیلیین فی جامعة أکسفورد. فاجأوا العالم، و خاصة الأوساط الدینیة المسیحیة فی الجزر البریطانیة بفتوی جدیدة قاموا بنشرها فی صفحات کتاب اشترکوا جمیعهم فی تألیفه عنوانه:

»المسیح لیس ابن الله» و قد لاقی هذا الکتاب رواجا منقطع النظیر لدرجة أن جمیع نسخه نفدت فی الیوم الأول من نزوله الأسواق و طبع منه خمسة عشر ألف نسخة أخری.

– و قد تلقی العلماء الثمانیة التأیید من معهد الدراسات الإنجیلیة فقد ثبت لعدد کبیر من العلماء و الدراسین بأن عیسی علیه السلام لیس ابن الله، بل إنه لم یدع فی یوم من أیام حیاته بأنه ابن الله.

– کتبت العالمة فی شئون اللاهوت «فرانسیس یونغ» من بییر مینغام فی بریطانیا تقول:

»إن شخصیة عیسی لم تکن شخصیة إله کما أنها لاتتفق و أوصاف الإله…. ثم تابعت تقول:

إن اللاهوتین هم الذین ادعوا أن عیسی- ابن الله-» و إن الأسماء و الألقاب و الصفات الأولی التی أعطیت لعیسی علیه السلام لم تکن ولیدة بنات أفکار المسیحیین، بل جاءت من قبل الیهود و من زمن الحضارة الیونانیة و الرومانیة، ففی زمن الیهود، وازدهار الحضارة الیونانیة و الرومانیة، لم یکن بالشیء المستبعد التصدیق بتقمص «الله» بصورة الإنسان حتی المثقفین فی ذلک الزمان کانوا یرون بأن الإسکندر الکبیر، و القیاصرة لیسوا سوی من سلالة الآلهة.

– یذکر العلماء الثمانیة فی کتابهم أن ما کان صحیحا و مقبولا فی الحضارات الغابرة، لیس من الممکن أو من المعقول أن یؤخذ به و یکون صحیحا و مقبولا لأبناء القرن العشرین، فهم یقولون إن إعطاء صفة الألوهیة لإنسان ما مهما علا قدره و مواهبه شیء لایصدقه العدد الأکبر من أبناء هذا العصر«أ. ه. النص.

و هذه أبیات من قصیدة للبوصیری الذی عاش فی القرن السابع الهجری:

جاء المسیح من الإله رسولا

فأبی أقل العالمین عقولا

قوم رأوا بشرا کریما فادعوا

من جهلهم لله فیه حلولا

فاعجب لأمته التی قد صیرت

تنزیهها لإلهها التنکیلا

و إذا أراد الله فتنة معشر

و أضلهم رأوا القبیح جمیلا

أسمعتم أن الإله لحاجة

یتناول المشروب و المأکولا

و ینام من تعب و یدعو ربه

و یروم من حر الهجیر مقیلا

و یمسه الألم الذی لم یستطع

صرفا له عنه، و لا تحویلا

یا لیت شعری حین مات بزعمهم

من کان بالتدبیر عنه کفیلا

هل کان هذا الکون دبر نفسه

من بعده أم أثر التعطیلا


1) هانی رزق: یسوع المسیح فی ناسوته و ألوهیته، ص 194.

2) هانی رزق: یسوع المسیح فی ناسوته و ألوهیته، ص 195.

3) [أرمیا 23: 24].

4) [مزمور 139: 8- 12].

5) [1 ملوک 8: 27].

6) [أیوب 11: 7- 9].

7) عوض سمعان: الله- ذاته و نوع وحدانیته. ص 12.

8) محمد مجدی مرجان: الله واحد أم ثالوث. ص 110.