جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

هدف المؤلف منها

زمان مطالعه: 5 دقیقه

یبدو أنه فی نهایة القرن الأول ظهرت موجة انکار لبعض ما کان یشاع عن المسیح من حوادث خارقة للعادة، و ذلک الانکار کان مبعثه الشک فی صحة ما یروی عن المسیح و قد ساد هذا الانکار ما نسب إلی المسیح فی هذا الباب من احیاء بعض الأشخاص بعد موتهم و إعادة الروح للجسد بعد مفارقتها له. و قد ذکر کل من متی (1)، و مرقس (2)، لوقا (3)، قصة احیاء المسیح لابنة بایرس. علی خلاف بینهم فی تفاصیلها، مع اتفاقهم علی القول بأن المسیح دخل علیها وأهلها یبکون ویلطمون، فقال لهم: لم تمت ولکنها نائمة فعجبوا ثم لمسها فقامت. و کذلک ذکر لوقا أن المسیح لمس نعش شاب ابن أرملة فی قریة نایین فقام الشاب من النعش (4). ولم یذکر فی الأناجیل الثلاثة أن المسیح أحیا غیر هذین. وکذلک فإن روایاتهم وصفیة لا فلسفة فیها ولا حوار ولا استدلال. کما هو معهود فی روایة الانجیل الرابع الفریدة التی معنا هنا.

قال الأستاذ محمد رشید رضا: «فمنکروا العاجائب یقولون إن کلا من الشاب و الشابة لم یکونا قد ماتا بالفعل وإن کثیر من الناس فی کل زمان قد قاموا من نعوشهم بل من قبورهم بعد أن ظن الناس أنهم ماتوا. و لذلک تمنع الحکومات المدنیة دفن المیت إلا بعد أن یکتب أحد الأطباء شهادة بثبوت موته ثبوتا علمیا فنیا.

والمؤمنین بالآیات أن یجزموا أیضا بأن الصبیة لم تکن میتة أخذ بظاهر قوله علیه السلام «لم تمت ولکنها نائمة» یعنی إنها أغمی علیها فظنوا أنها ماتت و هی لم تمت» (5).

و یبدوا أن المؤلف راعی فی هذه القصة النص علی أمور لکی یدفع به مثل ماکان یشاع من الانکار. فإذا قیل مثلا: إن الطفلة ابنة بایرس لم تکن میتة لأن المسیح قال: لم تمت لکنها نائمة. فإن فی القول بأن لعازر الذی قام بعد أربعة أیام من الموت لایتأتی معه مثل هذا الإنکار، خصوصا و أن فی نص یوحنا اعتراف أخت لعازر بأنه «قد أنتن لأنه صار له أربعة أیام فی القبر«. وربما قصد بالنص علی الأیام الأربعة… أن المسیح الذی أحیا لعازر بعد أربعة أیام لایصعب علیه أن یقوم هو نفسه من الموت بعد ثلاثة… فی مواجهة من ینکر ذلک بحجة تحلل الجثة و فسادها.

کما أن المتحمل أن یقول المنکر: ربما کان إحیاء الشاب ابن الأرملة نتیجة لاتفاق بینه و بین من أقامه، فیتصنع الموت، حتی یکفن و یحمل، فإذا ناداه قام. فمن أجل ذلک راعی هذا المؤلف أن ینص علی أن المسیح لم یکن فی نفس القریة، بل کان بعیدا و أنه مکث أربعة أیام، وأن الأمر لم یکن فیه أی خداع لأن المسیح نفسه من فرط ما به «انزعج بالروح و اضطرب» (6) وذلک حین رأی الباکین العازر، و أنه لشدة ما به من ذلک «بکی یسوع» (7) ولم یکن یعلم مکان القبر بل سألهم عنه «أین وضعتموه» (8).

و من العجیب أن أختی لعازر ترسلان إلی المسیح قائلتین «یا سید هوذا الذی تحبه مریض«، و مع ذلک لا یذهب المسیح إلا بعد موته بأربعة ایام. وأن یکون الإبطاء من المسیح لعمل یشغله حیث بلغه الخبر فذلک محتمل القبول، أما أن یکون قصده أن یغیب حتی یموت المریض و ینتن، لکی یقیمه بهذه الکیفیة و أن ذلک من ترتیبه و هو الرب العلیم بالمستقبل، فکیف إذن انزعج، و اضطرب، وبکی؟!

وانظر إلی قول أحد المفسرین:

»قد رسم الآب برنامجه الأزلی أن یذهب المسیح إلا بیت عنیا، إلا بعد أن یکون المیت قد أنتن لیقطع السبل علی الذین ادعو فیما بعد، أن لعازر لکم یکن میتاً بل مغشیا علیه؟! لذلک کان خلیقًا بهذه المعجزة أن تکون خاتمة معجزات المسیح، لأن حجتها إقوی من الحجة الناطقة بها معجزة إقامة ابنة بایرس (9)، وإقامة ابن إرملة نایین (4)، و لأن ابنه بایرس کانت میتة و لم تکفن بعد و ابن ارملة نایین کان مکفنا، ولم یکن قد دفن بعد، و أما لعازر فکان قد مات. وکفن ودفن وأنتن..» (10).

ولایتأتی الإدعاء أن لعازر (الذی مضی علیه اربعة أیام حتی أنتن فی هذه القصة) کان مغشیا علیه. وإنما المقبول أن یکون ذلک القول فی حق ابنة بایرس، و ابن الأرملة، والمعقول أن یکون ذلک هو السبب الذی دفع مؤلف الإنجیل إلی تألیف هذه القصة الفریدة، ومن العجب العجاب أن یکون تلامیذ المسیح معه حسب روایة هذا الإنجیل، ولایذکر شیء عنها فی الأناجیل الثلاثة فی الوقت الذی ذکرت فیه قصة ابنة بایرس، و ابن الأرملة، فان قصة لعازر بهذا الوصف الذی نراه أقوی ألف مرة منهما فی بابها. و لاندری کیف غفل الثلاثة عن أقوی القصص وأشدها إثارة، ویعنی مؤلفوها بما هو أدنی منها بکثیر!

و ربما کان أهم دافع لمؤلف الإنجیل الرابع إلی نسج هذه القصة هو شاع من إنکار إشاعه: قیامة المسیح بعد دفنه، فجاء المؤلف بها همزة وصل بین الحوادث الخارقة التی قام بنسبتها للمسیح، و بین ما تلا ذلک من قوله یصلبه و قیامة. وذلک کما قال متی هنری:

»قصد بقیامة لعازر فی العهد الجدید، أن تکون لتأیید عقیدة قیامة الأموات» (11) واهتم بأن ینص فیها: علی أربعة أیام، لئلا یکذب القول بالقیامة بعد ثلاثة، وبالنص علی بعده عن المنطقة وجهله بمکان الدفن لکی ینفی أی شبهة فی القول بأنها مدبرة وبأن الجمیع کانوا یعاینون خروج المیت بعد أن أنتن، ولایخفی ما فیها من تکلف مصطنع.

کذلک لایخفی قصد من نصه علی لسان مرثا أخت لعازر المیت قائله للمسیح:

»یا سید لو کانت ههنا لم یمت أخی» (12) و کذلک علی لسان أختها مریم (13). وذلک لکی یوحی بأن ذلک کان مؤکدا لدیهم. ولایخفی أیضا قصده من النص علی لسان المسیح حین بلغه نبأ مرض لعازر: «هذا المرض لیس للموت بل لأجل أن یتمجد ابن الله به» (14) وکذلک من قوله «سیقوم أخوک (15)» و»أنا هو القیامة والحیاة من آمن بی ولو مات فسیحیا» (16) وذلک لکی یؤکد أن المسیح علیم بالمستقبل خبیر بوقائعه.

ویقول أحد مفسری هذا الإنجیل ما نصه. «لقد تمت آیتا إقامة موتی قبل ذلک، إقامة ابن أرملة نایین و ابنة بایرس. أما الأولی فکان المیت محمولا و فی الطریق إلی القبر. وکانت إقامته مفاجأة مذهلة للناس. ولکن لعل بعضهم بعد ذلک تشککوا فی المعجزة و تصوروا أن الشاب لم یکن قد مات وأن القصة کلها کانت تمثیلیة مرتبة.

و فی الحالة الثانیة کان الجمع یضجون حول الصبیة، وکانوا متأکدین أنها قد ماتت حتی أنهم ضحکوا علی الرب حین قال «لم تمت الصبیة لکنها نائمة» غیر أنه من المرجع أن یعود النس فیتشککون فی المعجزة ویتصورون أن الصبیة لم تکن قد لفظت أنفاسها، وتتصور إحدی السیدات أنها قد رأت عینی الصبیة تتحرکان، أو أنها وضعت یدها فأمسکت المیتة بیده إلی غیر ذلک من التصورات خصوصا وأن السید أقام الصبیة بعد دقائق من موتها.

أما فی إقامة لعازر. فقلد مات ودفن أربعة أیام، وصدرت من القبر رائحة قویة جدا تأکد الجمع معها أنه لو أن لعازر دفن حیا فی هذه القبر مع جثة أخری لها هذه الرائحة، فلقد مات من الوجود معها فلم تکن هناک فرصة للتشکک….

و حین أمر الرب لعازر أن یخرج من القبر وصل هذا الأمر إلی أقصی الکون فجاءت الروح، وفنی الدود، خلق اللحم جدیدا، وامتنعت الرائحة وحدثت القیامة، لأن الذی أصدر الأمر هو رب الحیاة وله الحق حین قال لمرثا «أنا هو القیامة و الحیاة……..» (17).

ولا مانع من حدوث هذا الشک بعد مضی القرن الأول، أو قرب نهایته و لذلک حرص مؤلف الإنجیل الرابع علی نسج هذه القصة التی انفرد بها، وهو متأکد أن أحدا لن یکذبه فی دعواه بأنها لم تحدث لأن التلامیذ جمیعا کانوا قد فارقوا الحیاة، وبذلک لایتأتی لأحد أن یکذبه.


1) [متی 9: 18- 26].

2) [مرقس 5: 35- 43].

3) [لوقا 8: 41- 42].

4) [لوقا 7: 11- 17].

5) محمد رشید رضا: الوحی المحمدی ص 75: الطبعة الثامنة 1391 هـ- 1971 م. طبعة المکتب الإسلامی. توزیع الشرکة المتحد للتوزیع ببیروت.

6) [11: 33].

7) [11: 35].

8) [11: 34].

9) [لوقا 8: 49- 55].

10) إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا. ص. 470.

11) متی هنری: تفسیر إنجیل یوحنا. جـ 3. ص 76.

12) [11: 21].

13) [11: 32].

14) [11: 4].

15) [11: 23].

16) [11: 25].

17) الأنبا اثناسیوس: أسقف بنی سویف و البهنسا: دراسات فی النجیل یوحنا. ص 184.