یقول المؤرخ موریفورلیمس فی کتابه الهنود القدماء عن فکرة الخطیئة الموروثة: (یعتقد الهنود الوثنیون بالخطیئة الأصلیة و قد جاء فی توسلاتهم الی الاله: (أی مذنب و طبیعتی شریرة و حملتنی أمی آثما فخلصنی یا مخلص الخاطئین..)
ففکرة الفداء و المخلص هی فی الأصل عقیدة وثنیة ظهرت بین الأمم قبل مجئ المسیح بقرون عدیدة، و قد سجل التاریخ الکثیر من المخلصین و کانوا جمیعا فی نظر عبدتهم آلهه و أبناء آلهه و کل منهم کان یوصف عند من یعبدونه بالمخلص وابن الله الوحید کما وصف یوحنا یسوع فی کتابه، و من أمثال هؤلاء بوذا و میثرا و کرشنا و برومیثوس الذی صلب فی القوقاز عام 547 ق.م والذی کانت قصته من صلب و دفن و قیامه تمثل علی مسارح الیونان، و کیرینوس الذی صب فی روما عام 506 ق.م، و کوجزا لکوت الذی صلب فی المکسیک عام 587 ق. م و الذی رسم مصلوبا علی الصفائح المعدنیه و قد دق بالمسامیر التی نفذت الی خشبه الصلب و غیرهم مما ورد ذکرهم علی مدی التاریخ، فکما یؤمن النصاری بأن المخلص هو یسوع، کذلک یؤمن عبدة کل واحد من هؤلاء بأن معبودهم هذا هو المخلص!
یقول البرفسور بورتون ماک: (ان مرقس الذی نقل عنه کتبة الأناجیل التی أصبحت قانونیة – قد اقتبس من اسطورة کیرینوس قصة صلب و قیامة یسوع)
و فی هذا الشأن أیضا یقول المؤرخ ویل دیورانت: (ان الأمیین الذین آمنوا بالمسیح و لم یروه قد آمنوا به مثلما آمنوا بآلهتهم التی ماتت لتفتدی الانسان(!
و یقول المؤرخ الفرید لوازی: (ان المسیحیه قد تفاعلت مع الدیانات الوثنیه التی کانت منتشره فی الیونان و الشرق الأدنی، حیث کان تمثیل موت الألهه و قیامتهم من الطقوس التی کانت منتشره لترغیب الطامعین فی الخلود فی الدخول فی تلک الدیانات(!
و یقول المؤرخ داون: (ان تصور الخلاص من خلال تقدیم أحد الآلهه فداءا عن الخطیئه هو أمر قدیم جدا عند الوثنیین(!
کما یقول آرثر و یجال فی کتابه الوثنیة فی الدیانة المسیحیة عن هذه العقیدة التی یؤمن معتنقوها بتعذیب الاله: (انها وجهة نظر مقززة للعقل العصری… و عقیدة بشعة تمثل میل البشریة البدائیة الی التلذذ بالقسوة(!
و أما یسوع المخلص عند النصاری، فقد وردت قصة فداءه للبشریه فی الکتب الأربعه القانونیه التی اختیرت خصیصا لأنها تناسب المعتقدات الوثنیه بشکل ملحوظ ولکنها وان کانت قد أقرت بصلبه و قیامته حسبما توهم الکتبة بایحاء من بولس و المعتقدات الوثنیة – الا أنها اختلفت فیما بینها فی روایة الصلب و القیامة فی حین أن باقی الکتب التی تم ابادتها و الکتب التی تم العثور علیها فیما بعد قد نفت وقوع الصلب علی المسیح و قیامته المزعومة و منها (انجیل) یهوذا و (انجیل) برنابا.
و قد سجل التاریخ کثیر من الفرق النصرانیة التی لم تعترف بصلب المسیح و قیامته و التی ظلت أیضا طیلة القرون الثلاثة الأولی تؤمن بأنه بشر، و من هذه الفرق الکورنثیون و الکربوکراتیون التی یقول عنها المؤرخ جورج ستایل أنه أقدم فرق النصاری التی تؤمن بأن المسیح لم یصلب و انما صلب بدلا منه واحدا من تلامیذه.