قال متی: «سمع یوحنا و هو فی السجن بأعمال المسیح. فأرسل إلیه اثنین من تلامیذه و قال: قولوا له: أأنت الآتی أو یرجی آخر؟ فقال یسوع: اذهبا و أخبرا یوحنا بما رأیتما و سمعتما: العمی یبصرون، والعرج یمشون، والبرص یطهرون، والصم یسمعون، والموتی یقومون. فطوبی لمن لم یشک فی. فلما ذهب التلمیذان. قال یسوع: هذا الذی کتب من أجله: «هو ذا أنا مرسل ملاکی قدام وجهک لیسهل طریقک» الحق أقول لکم: إنه لم تلد النساء أفضل من یوحنا. والصغیر فی ملکوت الله أفضل منه. بماذا أشبه هذا الجیل الشریر؟ أشبهه بصبیان یصیحون بإخوانهم قائلین: زمرنا لکم فلم ترقصوا، و نحنا لکم فلم تبکوا. جاء یوحنا لا یأکل و لا یشرب، فقالوا: به شیطان، جاء ابن الإنسان یأکل و یشرب. فقالوا: إنسان أکول شریب خمر، خلیل العشارین والخطاة. فتبررت الحکمة فی بنیها«.
قلت: کیف یعتقد فی المسیح الربوبیة، و هذا نبی الله یحیی بن زکریا یرسل إلیه: «أأنت الآتی أو یرجی آخر؟» فإن کان هذا الشک من یوحنا لا یقدح فی إیمانه و نبوته؛ فالمسیح لیس بإله؛ لأن الشک فی الإله کفر. و إن کان المسیح إلها کما یهذی به النصاری فقد کفروا یوحنا هذا. أفتدعی النصاری -ویلهم- أن یحیی بن زکریا کان جاهلا بربه مع قول المسیح: «إن النساء لم تلد أفضل منه» فشهادة المسیح لیوحنا بأنه أفضل أهل زمانه دلیل علی غلط النصاری فی دعوی ربوبیة المسیح، إذ لو کان کما قالوا؛ لکان الأولی باعتقاد ذلک یوحنا، و إنما یوحنا یسأل عن النبوة
والرسالة، فلما أحاله علی رؤیة الخوارق التی هی أعلام النبوة؛ زال تردده فی نبوته.
و أما قول المسیح: «والصغیر فی ملکوت الله أفضل منه» فیعنی بالصغیر نفسه (1)؛ جریا علی عادته فی سلوک التواضع، و فی ذلک دلالة علی نبوته من قوله؛ لأن الأفضلیة لا تثبت إلا بین فاضلین اشترکا فی أصل الفضل، ثم ترجح أحدهما علی الآخر بمزید من الفضل، و لا یحسن أن یقال: إن الباری -جل و علا- أفضل من زید أو عمرو.
1) المسیح یعنی بالصغیر محمد رسول الله.