قال المسیح: «سمعتم (1) ما قیل: العین بالعین، والسن بالسن. و أنا أقول: لا تقاوموا الشر بالشر، و لکن من لطمک علی خدک الأیمن؛ فحول الآخر، و من رام أخذ ثوبک فزده إزارک، و من سخرک میلا فامش معه میلین، و من سألک فأعطه، من اقترض منک؛ فلا تمنعه. سمعتم ما قیل: أحبب قریبک و أبغض عدوک. و أنا أقول لکم: أحبوا أعداءکم، و بارکوا علی لاعنیکم، و أحسنوا إلی من یبغضکم، و صلوا علی من یطردکم و یخزیکم؛ لکیما تکونوا بنی أبیکم. کونوا کاملین مثل أبیکم فهو کامل. و إذا صنعت رحمة فلا تصوت قدامک بالبوق کالمرائین فی المجامع والأسواق؛ لکی یحمدوا من الناس. الحق أقول لکم: لقد أخذوا أجرهم. و إذا صنعت رحمة؛ فلا تعلم شمالک ما صنعت یمینک. لتکن صدقتک فی السر و أبوک یجزیک علانیة. و إذا صلیتم فلا تکونوا کالمرائین الذین یصلون لیظهر للناس صلاتهم. الحق أقول لکم: لقد أخذوا أجرهم. و إذا صمتم فلا تکونوا کالمرائین الذین یعبسون وجوههم و یغیرونها لیظهر للناس صیامهم. الحق أقول لکم: لقد أخذوا أجرهم.
و أنت إذا صمت فاغسل وجهک وادهن رأسک کیلا یظهر للناس صیامک، اغفروا للناس خطایاهم؛ لیغفر لکم أبوکم السموای خطایاکم. لا تکنزوا لکم کنوزا فی السماء حتی لا یفسدها سوس و لا تنالها أیدی السراق، فحیث تکون کنوزهم هناک تکون قلوبکم» (2).
فهذه أقوال من المسیح شاهدة بأنه علیه السلام لم یخص نفسه بالنبوة دون أدناهم، و أنه و إیاهم فیها سیان، وأنها کلمة تطلق علی عباد الله الصالحین، و أنه حیثما ذکرها؛ قرنها بالعبودیة والتشمیر فی الطاعة. و أن من کان منحرفا عن التقی والدیانة؛ لم یصلح لذة البنوة. کما قال المسیح للیهود:»أنتم من أبیکم إبلیس» حیث لم یرضهم للبنوة المعزوة إلی الصالحین من بنی إسرائیل.
1) أفسس 5: 3 +.
2) الکلام فی موعظة الجبل و تبدأ من الأصحاح الخامس من متی.