والأسئلة جاهزة لکی تسأل فی نهایة فصول عقیدة الفداء، التثلیث، و بنوة المسیح.
والعقل قادر علی التفکیر فهذه الأسئلة سوف تثبت الحقیقة و سوف نکتب مذکرة سریعة و نقاط للاعتبار، و أنه من الصواب أن ندرب عقولنا.
و النقاط التالیة ستشعرک بالتأکید و تجعل العقل ینتبه للعمل و ننتظر سیاق الفکر السلیم.
و اذا أتی القاریء الی استنتاج منطقی بخصوص هذه النقاط، فعندئذ یکون تأثیر الاستنباط لهذه النقاط یستوجب الاهتمام.
1) نقرأ فی سفر التثنیة أن النبی المزیف سوف یموت، حتی اذا أنجز معجزات، و المسیحیون یؤمنون بأن یسوع مات علی الصلیب و الآن سوف نحکم بکلمات موسی.
یسوع لم باختبار النبی الحقیقی، و قد کابد و عانی من آلام الموت علی الصلیب، و طبقا لکلمة الرب فقد أوحی الی موسی أنه حکم علی یسوع بأنه نبی مزیف.
و بالنسبة للمسیحیین فانهم فی الحقیقة یثبتون أنهم فی مأزق حرج، اما أنهم یعترفون بحجة سفر التثنیة، أو یرفصون یسوع نهائیا، لا یقهرون بصعوبة.
2) والنظریة أن سقطة آدم- کما یدعون- کانت ضروریة، واشتملت علی کل ذریته و کانت مقبولة منطقیا و مدعمة کتابیا.
أولا: لقد کان مقابل العدل الالهی و تقدیر استقامة الابن الطاهر کمذنب بعلم منه أن المجرم هو الأب.
ثانیا: إن تعالیم العهد القدیم کانت متناقضة، لقد قال کل من حزقیال و أرمیا: إن الرب لم یعاقب الابن علی خطیئة الآب و التعرض لرسم صورة بیانیة کان مظهرا، کاشفا والعنب (الکرم) المأکول بواسطة الآب لا یشخذ أسنان الابن علی الحافة.
ثالثا: لقد کانت تعالیم العهد الجدید بالنسبة لقول لوقا: إن کلا من زکریا و امرأته کانا صالحین فی نظر الرب و أنجزوا کل وصایاه و لیس کل منهم منحدرا من آدم.
رابعا: کثیر من التعالیم کانت مانعة لتجارب أیامنا و مشاهداتنا، و لأننا غالبا ما نری الآباء السیئین ینجبون أبناء طیبین، و اذا کانت ذنوب الآباء متخللة من الابن، فعندئذ کل ابن سکیر یجب أن یکون کذلک عندما لا یکون هو کذلک.
3) أ- یؤکد المسیحیون بدرجة عظیمة حقیقة أن المسیح عمل معجزات، و یقولون: إن یسوع کان ربا، و هناک استطاع أن یفعل کل هذه الأشیاء باعتبار أن صنعه للمعجزة اعتبره المسیحیون من عمل الألوهیة، و بهذا أصبح الها و ربا.
فهل قبل المسیحیون الأولوهیة للأنبیاء الآخرین اذا برهنوا أن هؤلاء الأنبیاء عملوا أیضا علامات قویة مشابهة لا حتی فی القضایا الکبیرة الیقینیة.
و أعظم معجزات المسیح کما قیل هی النهوض من الموت، ولکننا نجد نبوءات أخری أنجزت هذه المعجزات.
انظر: 2 مل 4: 35، حز 37: 10، 1 مل 17: 22، حتی علی قبر الیشع عندما قام الرجل و عاش (2 مل 13: 21)
ب- معجزة المسیح الثالیة هی شفاء المرضی، و نجد ههنا نبوءات أخری من عملیة الشفاء عملت فی التو، مثل: الیشع شفی «نامان» من الجزام (2 مل 5: 14(.
و یوسف شفی والده من العمی (تک 46: 4-30(.
ج- المعجزة الثالثة لیسوع هی زیادته لأرغقة الخبز و الخمر، و نجد ههنا النبوءات جنبا الی جنب مثل: ایلیا بارک برمیل الدقیق (الطحین) وابریق الزیت و هو لا ینقص الی الیوم الذی فیه یعطی الرب (1 مل 17: 13-16(.
الیشع بارک اناء الزیت عندما لم یکن الوعاء فارغا عند الجیران (1 مل 4: 2-6(.
د- و معجزته الرابعة هی سیره علی الماء، و ایقاق العاصفة، لکن موسی صنع أکثر من هذا بعصاه، لقد شق بها الماء و فرق أعداءه الی فرقتین و جعلهم یسیرون فی طریق جاف، و یشوع جفف میاه نهر الأردن، والیشع فرق الماء.
4) أخبر یسوع تلامیذه أنهم إذا آمنوا بحجم حبة الخردل فسوف ینجزون أعمالا مشابهة لاعماله (أعنی المسیح) أو حتی أعظم منها، و عندئذ إذا کانت ألوهیته مؤسسة علی معجزاته فسوف یدعی اتباعه أنفسهم المسیحیین و سوف یکونوا علی حق.
5) حذر یسوع تلامیذه من الأنبیاء الکذبین الذین یظهرون علامات عجیبة، و أنهم سیخدعون تلامیذه، والآن اذا کان أی نبی مزیف فی استطاعته أن یعمل معجزات تبعا لیسوع و هی لم تکن، فعندئذ تحویل الزمن لاختبارنا للألوهیة بأنظر الی عمل المعجزات لیس اختبارا حقیقیا.
6) أ- لنقل إن یسوع کان بلاخطیئة، و أنه لم یکن ناشئا من ذریة آدم کما یؤکد الکتاب المقدس علی ذلک.
الشیطان أیضا لیس من ذریة آدم و هو مذنب، والحیة أو الثعبان لیست من ذریة آدم، والکتاب المقدس یعتبرها مذنبة.
و هذه الأرواح الشیطانیة أو الشریرة یسوع ساقها بأعجوبة، و لم تظهر لکی تکون نفس الأصل کالانسان.
ب- لقد کانت حقیقة معروفة أن الولد یرث بعض العادات من أبویه مثل الاتجاهات والمیول، إن مریم والدة یسوع لم تکن من ذریة آدم، و لهذا فإن یسوع یجب أن یکون وارثا لها و مکتسبا صفاتها، و متصفا بالعدید من الضعف الفطری فی مریم.
ج- فضلا عن ذلک اذا لم یکن یسوع من آدم فلماذا یسمی «ابن الانسان«؟
د- و اذا کان کل هؤلاء لیسوا من ذریة آدم و کانوا بلا خطیئة، عندئذ لا یکون یسوع ممیزا، و أن هذه الصفات سوف تحول أن یکون ربا.
إن الملائکة أیضا لم ینحدروا من آدم، و کانوا أیضا طاهرین، و لا ننسی ملکی صادق (1) ملک سالیم، لم یکن من ذریة آدم و کان بلا خطیئة، و اذا کانت الطهارة أجازت لأی شخص الربوبیة ففی الحقیقة أن ملکی صادق و الملائکة کلهم سیسمح لهم أیضا بذلک.
7) یقول الکتاب المقدس: إن آدم مطرودا من جنة عدن لأنه اقترف ذنبا، و منذ سقطته تلک التی شملت نسله فقد قادتهم الی العقاب، و أن الانسان سوف یکسب عیشه بواسطة تعبه وکده.
و أن المرأة سوف تمنح میلادا جدیدا لأولادها بواسطة تألمها الشدید (فی الوضع(.
و فی نفس الوقت فإن أصدقاءنا المسیحیین یؤکدون أن یسوع أخذ علی عاتقه تحمل خطایا البشر مستمدا قوته علی الصلیب لیکابد و یعانی من سکرات الموت التکفیری، و أن هذا تکفیرا عن خطایا البشر.
و یسأل غیر المسیحیین أین تأثیر هذه الکفارة؟
إن الأعمال الشاقة، مثل الولادة کان یجب أن تکون حالة خاصة لغیر المسیحیین، لکن تجربتنا الفعلیة تکذب هؤلاء المسیحیین لأن العالم مازال یکدح و یتعب.
و المرأة المسیحیة علی قدم المساواة مع الأخوات غیر المسیحیات- فی بعض النقاط الجوهریة- علی الأقل فی معاناة آلام الولادة.
و ما هو نوع المغفرة التی فعلها یسوع لکی یکسب هؤلاء الذین یؤمنون به، إن هذه المغفرة لم تعفهم من الکدح و العرق إن ذنوبهم مغفورة هکذا یقول الکاذبون.
و من ناحیة أخری اذا کان ذنب حواء یتضمن کل أبناء جنسها فلماذا المرأة العذباء تهرب من العقاب لأن المرأة المتزوجة تعانی من آلام الولادة؟
لکن فی الحیاة تجد العدید من النساء اللائی لم یعانین من آلام الولادة، لأنهن عاقرات، و علی آیة حال کان هذا امتیازا مشترکا علی سواء مع المستوی المسیحی.
8) إن امرأة نوهت فی انجیل متی (21: 15- 26) و انجیل مرقس (24: 7- 27) موصوفة أنها اقتربت من یسوع فی تواضع عظیم، و بموجب عادة
شعبها جثت علی رکبتیها و رغبت فی رحمته و مساعدته، لکن یسوع طبقا لکاتب الانجیل قال:
»فأتت و سجدت له قائلة یا سید أعنی، فأجاب و قال لها لیس حسنا أن یؤخذ خبز البنین و یطرح للکلاب…» (مت 15: 26(.
و ذهبت هذه المرأة باشتیاق عظیم واقتربت من یسوع و قد ذهبت للخبز و الملابس أو للشیئین المادیین معا، لأن هذا کان توجها روحیا، أرادت من یسوع الذی أتی للعطاء، أن یعطیها، لکن کتاب الأناجیل یقولون: إن یسوع رفض برکتها لکنه أهان صفقتها هی و کلبها.
9) یصرح المسیحیون- و بشکل عنیف- بأن لهم دین عالمی جاء به یسوع لکی یصل الانجیل لکل الشعوب، و هذا الزعم ینکره السید المسیح بشکل واضح فی الکلمات الآتیة.
1-»فأجاب و قال لم أرسل الا الی خراف بیت اسرائیل الضالة» (مت 15: 24(.
2-»فأجاب و قال لیس حسنا أن یؤخذ خبز البنین و یطرح للکلاب«، (مت 15: 26(.
3-»هؤلاء الاثنا عشر أرسلهم یسوع و أوصاهم قائلا: الی طریق أمم لا تمضوا و الی مدینة للسامریین لا تدخلوا، بل اذهبوا بالحری الی خراف بیت اسرائیل الضالة«)مت 10- 5: 6(.
إن من الغریب أن هناک انتهاکا مباشرا فی وصیة سیدهم و هناک مسیحیون الیوم یحاولون نشر الانجیل الی أولئک الذین لم یصلهم (2).
ان موقف المسیحیین بالنسبة للناموس لا یتوقف أبدا عن حیرة العقل الذکی، إن یسوع المسیح کان صادقا و بسیطا جدا عند ما قال: «لم أتی لأنقض الناموس بل جئت لأکمل«.
و لکن کیف تجرأ القدیس بولس و کان شجاعا لأنه تحدی سیده عندما قال: «المسیح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار لعنة لأجلنا مکتوب ملعون کل من علق علی خشبة» (تمل 3:13(.
و من ناحیة أخری فان یسوع کان مرکزا علی قطیعة الذی یجب أن یلتزم بالناموس منذ أن جاء بنفسه لیکمله لا لینقضه.
و من ناحیة أخری فإن القدیس بولس أخذ علی نفسه حریة واحدة من الحریات التی علمها له سیده بواسطة الناموس الذی سیکون لعنة، و هکذا تصنع القصة التی جعلها أتباعه لعنة.
1) یرجی الاطلاع علی ترجمتنا لکتاب «لغز الثالوث المقدس» لنفس المؤلف، و تنشره مکتبة النافذة ففیه إضافات رائعة عن ملکی صادق.
2) دأب المبشرون المسیحیون أن تکون لهم الید الطولی فی نشر الانجیل و بثه عبر الأثیر، فهم یبثونه آناء اللیل و أطراف النهار فی الاذاعات الموجهة و یطبعون المنشورات و الکتبیات المجانیة و یوزعونها فی کل منتدی شبابی، و لا أکون مبالغا فهم یفعلون هذا بجمیع لغات العالم الحیة و التی عفی علیها الدهر لیتمکن من کل فرد. و من الوقاحة المتناهیة أنهم منذ سنوات قلیلة طبعوا طبعات تحاکی الرسم العثمانی للقرآن الکریم و زخرفة اسلامیة للاطارات و الکلام منمق و بالرسم العثمانی و هو فی حقیقته (انجیل(.و لکن هیهات، فلم و لن یفوروا بما خططوا له، لأن قرآننا فی قلوبنا و بین خلجات صدورنا یحفظنا و یحفظ أولادنا و الله من وراء القصد! (المترجم(.