و قد قام الکاتب بتحویل هذه النظریة الفلسفیة إلی عقیدة مسیحیة، کان أفلاطون (430-347 ق. م) هو أول القائلین بعالم المثل یحدثنا عنه وعن أثر مذهبه فی الفکر الیونانی. و فی مؤلف الإنجیل الرابع، و کیفیة توفیقه للمرة الثانیة بین عقیدة الحواریین و بین الفلسفة الیونانیة. کتاب تفسیر للإنجیل الرابع.
یحدثنا المفسر المعترف به، و هو الدکتور ولیم بارکلی- أستاذ العهد الجدید بجامعة کلاسکوا و الذی قام بترجمة تفسیره الدکتور عزت زکی، و قد صدر عن دار التألیف و النشر للکنیسة الأسقفیة بالقاهرة. بإشراف لجنة من کبار علماء الکنیسة المصریة قال: (کان أفلاطون هو أول من نظم هذا الفکر القدیم فی فلسفته عن الصور أو الأفکار فنادی بأن العالم غیر المنظور هو الذی یضم المثال الأکمل لکل ما فی الوجود. أما أشیاء هذا العالم فهی لا تزید عن کونها ظلالا باهتة لهذه المثل الحقیقة الخالدة.
أو لنتحدث فی أمثولة مبسطة فنقول: إن أفلاطون قد وضع لکل شیء ملموس مثاله الکامل فی العالم غیر المنظور حتی هذه المنضدة التی تکتب علیها- ما هی إلا صورة من مثال کامل للنضد هناک.
و علی نفس القیاس المثل المعنویة، و الجمال الأرضی، و هی صور ناقصة مبتورة للخیر الأعظم فی عالم غیر المنظور، و الجمال الأسمی فیه. فهناک تتمثل کل المثال العلیا فی أبهی صورها، حتی إذا وصلنا إلی ذات الله، نری فیه تاج الفکر الأسمی، و مثال المثل جمعاء، و ینبوع کل الصور الخالدة.
و الآن تصطدم أفکارنا بهذا المشکل. کیف یتأتی لنا و نحن فی بردة الخیال المنظور، أن نخلع أثواب المادة لنحلق بأرواحنا بعیدا عن مستوی الأشباح إلی عالم الحقائق الخالدة؟
کیف یتأتی لنا أن تکتمل عیوننا المادیة بلمحة من لمحات غیر المنظور؟؟
هنا یتقدم إلینا یوحنا بالحل. فیسوع هو الحقیقة الخالدة المتجسمة فی عالم الخیالات المنظورة، و فی ناسوته تستطیع عیوننا أن تکتحل بلمحة من عالم غیر المنظور.
إن الکلمة الیونانیة المرادفة لکلمة «حقیقی» هی «الثینوس» و هی مشتقة من کلمة «الیثیا» و معناها الحق- و هکذا نری یسوع کالنور الحقیقی الذی ینیر کل إنسان (1). و هو الخبز الحقیقی النازل من السماء الواهب حیاة للعالم. (2) و هو الکرمة الحقیقیة(3). و له وحده الدینونة الحقیقیة (4) فهو وحده الحقیقة الخالدة فی عالمنا عالم القصور و الخیالات العاجزة» (5).أ ه بارکلی.
و یظهر مزجه بین نظریتی اللوغوس و المثلل فی عقیدته، فی النصوص التی أشار إلیها بارکلی. و نکتفی بالنص الأول. و نرجئ البقیة للدراسة و النقد إن شاء الله و هو قول مؤلف الإنجیل» 9- کان النور الحقیقی الذی ینیر کل إنسان آتیا إلی العالم کان فی العالم وکون العالم به، و لم یعرفه العالم«.
فقوله: کان النور الحقیقی الذی ینیر کل إنسان آتیا إلی العالم- هی نظریة المثل الأفلاطونیة واضحة مکشوفة.
و قوله: کان فی العالم، و کون العالم به و لم یعرفه العالم، هذه نظریة (اللوغوس) تتسابق مع (المثل) فی الظهور و الوضوح بأجلی بیان و أوضح عبارة، و هذا الطابع الفلسفی لا یتأتی من رجل دین فقط بل إنه تفکیر دینی فلسفی مما یسمونه «اللاهوت» الذی أصبح علما علی ید معلمی مدرسة مرقس الإسکندریة التی ینسب إلیها فضل اختراعه بمساعدة مدرسة فیلون الیهودی- و من هنا ندرک أن یوحنا الذی یحمل الإنجیل الرابع اسمه أولی بأن یلقب «اللاهوتی» و یکون العنوان «إنجیل یوحنا اللاهوتی» و هو أولی بهذا اللقب، ثم أولی من یوحنا الرؤیا الذی وصف بهذا اللقب جزافا- مع أن الرؤیا لا فلسفة و لا لاهوت فیها. و لعل العنوان کان کذلک فی الأصل فنقل النساخ اللقب من أهله و أعطی لغیر أهله ممن لا یستحقه و نعود إلی الإنجیلی لنری: أن استخدامه اللمعجزات لیس استخداما تاریخیا لأنه یتحدث عنها لتأیید عقیدته فی «التوفیق المسیحی» فقد أطعم یسوع نحو خمسة آلاف من خمسة أرغفة و سمکتین. (6) فعل یسوع ذلک، لأنه لم یوجد غیر هذا الطعام لهم. و تلک ضرورة ترتب علیها فعل معجزة.
أما یوحنا فإنه یستخدم ذلک استخداما رمزیا فیوضح أن ذلک رمز للخبز الحقیقی النازل من السماء الواهب حیاة للعالم.
و هذا الأسلوب لا یتأتی إلا من عقلیة ناضجة تزید عن عقلیة عامة المشتغلین بالفلسفة، فی حدة الذکاء و البلاغة. بخلاف الأناجیل الثلاثة.
و استخدامه الرمزی للمعجزات جاء من الأساطیر الشرقیة، و ما شاع علی ید فیلون من القول بالمجاز فی الکتب، فقد کان فیلون یفسر نصوص العهد القدیم مجازیا.
أما مؤلف الإنجیل فقد استخدم الرمز فی النص الذی بدأ بکتابته لطلاب الإنجیل و هو بذلک یطوع معجزة المسیح لنظریة المثل الأفلاطونیة بأسلوب بلیغ.
1) [یوحنا 1: 9].
2) [یوحنا6: 32].
3) [یوحنا 15: 1].
4) [یوحنا 8: 16].
5) بارکلی: تفسیر إنجیل یوحنا [ج1].
6) [یوحنا 6: 14].