لقد صرح الأستاذ الحداد بأن حقیقة الصراع بین یعقوب و بین بولس ترجع إلی إقامة الشریعة الموسویة، أو إلغائها من الإیمان المسیحی، فبینما کان بولس یدعو إلی «تحریر المسیحیة من الیهودیة و شریعتها و ختانها«، فقد کان یعقوب ینادی بإقامة التوراة و الإنجیل معا، و ینادی- و من ورائه النصاری – بالإیمان بموسی و عیسی معا، و یرفعون شعار العماد و الختان معا.(1).
و فی معرض حدیثه عن المشاکل العقائدیة بین المسیحیین الأوائل، کتب جون لوریمر:
»نأتی الآن إلی مشکلة حادة فی الکنیسة الأولی و هی مشکلة التهودیین، و مع أنها ظهرت من قبل، إلا أنها عولجت و بکل حسم عن طریق الرسول
بولس، الذی لولاه و لو لا معرفته الحقیقیة الواضحة بکل الحقائق، و نضاله الجاد لإیجاد الحل الصحیح، لما کانت هناک فرصة کبیرة أمام الکنیسة الناشئة لأن تعیش، بل کانت تصبح مجرد شیعة یهودیة صغیرة، یلقی بها المؤرخون فی زاویة النسیان«(2).
أمام هذه الصراحة فی الانتصار لعقائد بولس، و انتشار المسیحیة المطابقة لتعالیمه، لابد من البحث عن مدی مصداقیة هذه التعالیم، و انسجامها مع تعالیم السید المسیح علیه السلام، و تعالیم تلامیذه من بعده، فنقول بإیجاز:
1) القرآن دعوة نصرانیة ص 49.
2) تاریخ الکنیسة ج 1، ص 66.