جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نسبه

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لقد دعا سیدنا إبراهیم و ابنه إسماعیل علیهما الصلاة و السلام الله و هما بمکة أن یجعل من ذریتهما أمة مسلمة له، و أن یبعث فیهم رسولا منهم، و قد ذکر الله سبحانه و تعالی دعاءهما فی قوله تعالی (ربنا واجعلنا مسلمین لک و من ذریتنا أمةً مسلمةً لک و أرنا مناسکنا و تب علینا إنک أنت التواب الرحیم 128 ربنا و ابعث فیهم رسولاً منهم یتلو علیهم ءایاتک و یعلمهم الکتاب و الحکمة و یزکیهم إنک أنت العزیز الحکیم 129) (البقرة 128 – 129(.

أ – و قد جاء فی التوراة ذکر للوعد الإلهی لإبراهیم أن یجعل من ذریة إسماعیل أمة هدایة عظیمة، فقد ورد فی سفر التکوین (26) ما یأتی: «و أما إسماعیل فقد سمعت لک فیه، ها أنا أبارکه و أثمره و أکثره کثیرا جدا. اثنی عشر رئیسا یلد، واجعله أمة کبیرة.» (ز)

ب – و ورد فیه أیضا: «و ابن الجاریة أیضا سأجعله أمة لأنه نسلک» (27(.)س) و لم تکن هناک أمة هدایة من نسل إسماعیل إلا أمة محمد صلی الله علیه و سلم التی قال الله عنها: (کنتم خیر أمةٍ أخرجت للناس()آل عمران: 110(.

ج – و قد جاء فی التوراة فی سفر التثنیة (28) علی لسان موسی علیه السلام: «قال لی الرب: قد أحسنوا فیما تکلموا. أقیم لهم نبیا من وسط أخوتهم مثلک و أجعل کلامی فی فمه. «)ش) و المقصود باخوتهم أبناء إسماعیل علیه السلام لأنه أخو إسحاق علیه السلام الذی ینسب إلیه بنو إسرائیل، حیث هما ابنا إبراهیم الخلیل علیه السلام، و محمد صلی الله علیه و سلم من ذریة إسماعیل و لو کانت

البشارة تخص أحداً من بنی إسرائیل لقالت: «منهم» (29(. فمحمد صلی الله علیه و سلم هو من وسط أخوتهم، و هو مثل موسی علیه السلام نبی و رسول و صاحب شریعة جدیدة، و حارب المشرکین و تزوج و کان راعی غنم، و لا تنطبق هذه البشارة علی یوشع کما یزعم الیهود لأن یوشع لم یوح إلیه بکتاب، کما جاء فی سفر التثنیة: «و لم یقم بعد نبی فی إسرائیل مثل موسی. «)30) (ض) کما أن البشارة لاتنطبق علی عیسی علیه السلام کما یزعم النصاری، إذ لم یکن مثل موسی علیه السلام من وجوه، فقد ولد من غیر أب و تکلم فی المهد و لم تکن له شریعة کما لموسی علیه السلام، و لم یمت بل رفعه الله تعالی إلیه.

د – و فی إنجیل متی (31) جاء ما یلی: «قال لهم یسوع (32) أما قرأتم قط فی الکتب. الحجر الذی رفضه البناءون هو قد صار رأس الزأویة. من قبل الرب کان هذا و هو عجیب فی أعیننا. لذلک أقول لکم إن ملکوت الله ینزع منکم و یعطی لأمة تعمل أثماره«. (ط) و هذا معناه أن الرسالة تنتقل من بنی إسرائیل إلی أمة أخری، فیکون الرسول المبشر به من غیر بنی إسرائیل.