أولا: أن الله تعالی وحده لا شریک له فی ذاته ولا فی صفاته و لا فی أفعاله الذی یطلق علیه هذا المؤلف اسم «الآب«، ویقصد به أنه «أب الکل وإله الکل«:
تعبیرا عن الرحمة وصفه المؤلف بالنصوص التی نراها فی کتابه الذی نراه والمعروف بإنجیل یوحنا.
1- أنه «حی بنفسه«.
2- «لم یره أحد قط«.
3- «أنهم لم یسمعوا صوته ولم یبصروا هیئته«.
4- «واحد لا شریک له. کما خاطبه المسیح» ایها الآب….. «أنت الإله الحقیقی وحدک….«
5- «أعظم من الکل ولایقدر أحد علیه«.
6- هو «المعطی«.
7- هو «حق«.
8- یستجیب للمتقین من عباده.
9- «القدوس الحافظ«.
ثانیا: أن المسیح عبده الله وسوله. کما جاء بالنص من قوله:
1- «أنا إنسان«.
2- «ابن أنسان«.
3- «جسد من جسد«.
4- «یناله التعب: ویعتریه ما یعتری البشر«.
5- «یدرکه العطش«.
6- «حی بالآب» الذی أحیاه.
7- «لا یقدر أن یفعل من نفسه شیئا«.
8- «ویعلمه الله» من العلم ما یحتاج.
9- لم یعلم تلامیذه من عنده بل مما علمه الله.
10- «مملوک لله» کما قیل «حمل الله«.
11- «لا یملک هدایة أحد، بل لا یملک أحد أن یهتدی إلا من الله«.
12- «لم یأت رسولا من نفسه بل أرسله الله الحق«.
13- «أعماله باسم الله«.
14- «ینزعج ویضطرب ویبکی» فی بعض المواقف، لأنه بشر خاضع للإنفعالات.
15- «یسأل الله فیعطیه» ویشکره علی الإجابة«.
16- «یزید وینقص«.
17- «یترک ویذهب«.
18- وهو رسول الله. فالمعمدان رسول الله، والمسیح رسول الله کما جاء بالنص المؤکد لذلک فی نیف وأربعین موضعا. وأنه بذلک تتأکد المغایرة بین الرسول والمرسل کما کان یناجیه «أنک أنت أرسلتنی» والفرق واضح بین المتکلم والمخاطب.
ثالثا: أن الفارق واضح بین المسیح المخلوق وبین الله الخالق. ومما یؤکد هذا ما جاء بالنص مما یفید:
1- قال: «أنا الکرمة وأبی الکرام وأنتم الأغصان«.
2- ابتهاله لله ومناجاته إیاه کقوله: «ایها الآب.. أنت الإله الحقیقی وحدک…«
3- أنه رسول إلیهم بالحق الذی أرسله الله به.
4- أنه یشهد لنفسه ویشهد الله له.
5- لایطلب مشیئته هو بل مشیئة الله.
6- والآب یحیبه ویلهمه الصواب لیعمل.
7- والأعمال التی یعلمها لیست من نفسه بل من الله.
8- وصفه المعمدان بأنه رسول یبلغ کلام الله.
9- أن الله هو الذی منحه الحیاة.
10- أن الله یحبه، کما یحب المسیح تلامیذه.
11- أنه یعرف الله، وکذلک یعرفه الله.
12- اعتقاد أتباعه الصحیح أن کل ما یطلبه من الله یعطیه الله إیاه.
13- أن السید أعظم من العبد، والمرسل اعظم من الرسول.
14- وکما جاء باعترافه وعلی لسانه من قوله: «أبی أعظم منی» وبذلک یتأکد الفارق بین المخلوق والخالق، ویثبت إظهار الحق فوق میزان الحق.
رابعا: أن هذا النصوص تدل دلالة واضحة علی عقیدة التوحید الصحیحة فی جانب الله تعالی، وصفاته، وتنزههه عمالا یلیق بذاته، وفی جانب المسیح المخلوق عبد الله ورسوله الذی لایملک من الأمر شیئا حتی ولا هدایة أی أحد. وکذلک تدل علی مدی الفارق بین العبد المخلوق وبین الله الخالق.
خامسا: أن هذه النصوص تقوم شاهدا علی براءة المسیح علیه السلام من الشبهة التی توهمها من یعبده من دون الله، کما تقوم بینة علی مدی غفلة من یتعامی عنها لینصرف عن عبادة إلی تألیه المخلوق.
سادسا: أن هذه النصوص توجد بنفس النص الذی ألف خصیصا لتألیه المسیح، وهذا من أبین الأدلة علی قهر الله وهیمنته علی المعاند الذی ألف وأله.