جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مکانة المطران عند المسیحیین

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و قد جعل الله فی أیدی المطارین (1) ما لم یجعله فی ید أحد، و ذلک أن (2) کل ما یفعلونه فی الأرض یفعله الله فی السماء، فاذا أذنبنا، فهم الذین یقبلون التوبات (3) و یعفون عن السیئات، بأیدیهم صلاح الأحیاء و الأموات.


1) المطران: رئیس الکهنة، و هو فوق الأسقف و دون البطریرک جمعها: مطارنة و مطارین.و تتدرج الألقاب الکهنوتیة علی النحو التالی: 1 – شماس. 2 – قسیس. 3 – أسقف. 4 – مطران.5 – بطریک. 6 – بابا.

2) فی ج: «أنهم» و فی ت: «أن جمیع«، و فی ع: «أنهم کلما یفعلونه«.

3) منحت المجامع الدینیة البابا، سلطات دینیة ترفعه الی مرتبة غفران الذنوب، فقد قرر مجمع روما المنعقد سنة 1215م أن الکنیسة البابویة، تملک حق الغفران و تمنحه لمن تشاء.و من یملک حق الغفران، یملک بالتالی حق الحرمان!!! و قد باشر رجال الدین فی الکنیسة، هذه السلطة و توسعوا فیها، فأخذوا یبیعون صکوک الغفران، و یصدرون قرارات الحرمان، حتی لو تعلقت بالملوک و العظماء.و شاع بین المسیحیین، أن الله یغفر لمن یرضی عنه آباء الکنیسة، فانتشرت صکوک الغفران، وذاعت، و مارستها کل الکنائس، التی کانت تخضع للکنیسة البابویة، فکان المذنب یدفع قدرا من المال، فی مقابل الحصول علی صک مکتوب فیه:»ربنا یسوع المسیح یرحمک یا…: (یکتب اسم الذی سیغفر له) ویحلک باستحقاقات آلامه الکلیة القداسة، و أنا بالسلطان الرسولی المعطی، أحلک من جمیع القصاصات و الأحکام، و الطائلات الکنیسة، التی استوجبتها، و أیضا من جمیع الافراط، والخطایا، والذنوب، التی ارتکبتها، مهما کانت عظیمة و فظیعة، و من کل علة، و ان کانت محفوظة لأبینا، الأقدس البابا، والکرسی الرسولی، وأمحو جمیع أقذار الذنب، و کل علامات الملامة، التی ربما جلبنها علی نفسک فی هذه الفرصة، و أرفع القصاصات، التی کنت تلتزم بمکابدتها فی المطهر، و أردک حدیثا، الی الشرکة فی أسرار الکنیسة و أقرنک فی شرکة القدیسیین، أردک ثانیة الی الطهارة، و البر، اللذین کانا لک عند معمودیتک، حتی انه فی ساعة الموت یغلق أمامک الباب، الذی یدخل منه الخطاة الی محل العذاب و العقاب، و یفتح الباب، الذی یؤدی الی فردوس الفرج، و أن لم تمت سنین مستطیلة، فهذه النعمة تبقی غیر متغیرة، حتی تأتی ساعتک الأخیرة، باسم الأب، والابن، و الروح القدس«.و یعتمد أبناء الکنیسة فی غفران الذنوب، علی النص الذی جاء فی انجیل یوحنا: «من غفرتم خطایاه تغفر له. و من أمسکتم خطایاه أمسکت» (یوحنا 23:20(.(انظر Stohlins. 58 FF، و شلبی ص 8-29)أما الاسلام فیبین أن الله وحده، هو الذی یغفر لمن یشاء و لا یمکن لأی انسان – مهما بلغت منزلته – أن یدعی هذا الحق، یقول الله تعالی للدیه صلی الله علیه و سلم: «أستغفر لهم أو لا تستغفر لهم أن تستغفر لهم سبعین مرة فان یغفر الله لهم«. (التوبة: 80(.