یحتل هذا الإنجیل موقع القمة السامقة بین أسفار الکتاب المقدس، فلا نظیر له و لا مثیل من بینها؛ و ذلک لأنه السفر الوحید الذی ادعی الوهیة المسیح و تجسد الله فیه و ذلک ظاهر فیه من بدایة الإصحاح الأول إلی آخر إصحاح فیه.
(و سیأتی لذلک مزید من البیان من خلال الدراسة الموضوعیة(، و هذا ما لم یجرؤ علیه أحد من کتاب أسفار العهد الجدید غیره، بل ولا من کتاب أسفار الکتاب المقدس.
و صاغ النص بأسلوب فلسفی بلیغ، مما حدا ببعض علماء الکتاب المقدس إلی تسمیته «إنجیل الأناجیل» أو إنجیل الفلسفة: أو «تاج الأناجیل«. و لهذه الأسباب أصبح هذا الإنجیل من الخطورة بمکان، و هو عمدة الکنیسة فی ادعائها کمؤلفه «تألیه المسیح» بحیث أنه لو سقط لسقطت تلک الدعوی و عادت للمسیح صورته الحقیقیة کرسول اختاره الله من البشر لتبلیغ رسالته إلی خلقه.
لا إلها و لا ابنا لله. فما کان لله أن یتخذ من ولد، لأنه لم یلد و لم یولد. و هذه الخطورة تبدو فی أقوال الکثیرین من علماء الکنیسة و رجالها حینما یتحدثون عن هذا الإنجیل، و هاک بعض الأقوال و هی قلیل من کثیر.
قال متی هنری فی مقدمته لتفسیر إنجیل یوحنا: یلاحظ بعض الآباء الأولین أن الإنجیلیین الآخرین کتبوا أکثر عن الأشیاء الجسدیة المتعلقة بالمسیح.
أما یوحنا فقد کتب عن الأشیاء الروحیة المتعلقة بالإنجیل عن حیاته و روحه، و لذلک دعا البعض هذا الإنجیل بأنه «مفتاح الإنجیلیین«، هنا نری بابا مفتوحا فی السماء و أول صوت نسمعه هو: اصعد إلی هنا، و ارتفع إلی ما هو أعلی و یظن بعض الأقدمین أن یوحنا هو: «النسر الطائر» أحد الأربعة حیوانات التی رآها فی رؤیاه(1)،
و المعتقد بأنها تمثل الإنجیلیین الأربعة (2) فإنه قد حلق إلی أسمی السموات، و استطاع أن یری السماوات و الإلهیات بوضوح.(3).
و قال ولیم بارکی فی مقدمة تفسیره لإنجیل یوحنا:
»بشارة یوحنا بالنسبة للکثیرین من المسیحیین هی أثمن سفر بین الأسفار الإنجیل بل هی قدس أقداس العهد الجدید. فهو السفر الذی یغذی العقل و یملأ القلب و تستریح إلیه النفس«..إلی أن قال:
أما النسر فهو الرمز الذی یشیر إلی کاتب البشارة الرابعة، لأن النسر بین کافة المخلوقات الحیة، هو الکائن الوحید الذی یستطیع أن یتطلع بعینین مفتوحتین إلی وهج الشمس الساطع، و هو یشق طریقه إلی العلاء،و یوحنا بین کافة کتاب العهد الجدید هو الوحید الذی استطاع بنظرته الثابتة أن یفتح عینیه علی سعتهما فی نور شمس البر أن یخترق أسرار الحق الخالد، و یصل إلی قلب الله. لذلک لا غرابة أن نقول أن کثیرین یقتربون إکثر إلی معرفة الله، فی شخص المسیح، عن طریق بشارة یوحنا من أی إنجیل آخر(4).
أما الدکتور القس إبراهیم سعید فقد قال فی مقدمة شرح إنجیل یوحنا:
»بشارة یوحنا هی فریدة الفرائد. فلیس فی آداب اللغات ما یعدل البشائر الأربع و لیس بین البشائر الأربع ما یعدل البشارة الرابعة، أهذه البشارة مقالة تاریخیة أهی بحث فلسفی أفرغ فی قالب تاریخی؟ أم هی حجة لاهوتیة جمعت بین ثنایاها دقائق التاریخ و جمال الفلسفة؟ أم هی کل هذه مجتمعة معا. بشارة یوحنا هی بشارة خاصة و لکنها فی نفس الوقت بشارة العالم أجمع.
فمن قائل إنها بشارة الأبدیة إلی قائل إنها «تعبیر قلب الله» إلی قائل «أنها بشار الحب الخالص«.
هذا ما حدا بأوریجانوس إلی القول: إن بشارة یوحنا هی تاج البشائر، کما أن البشائر هی ختم الکتب المقدسة«(5).
و یقول الأب یؤانس أسقف الغربیة:
الإنجیل الرابع، إنجیل یوحنا هو إنجیل الأناجیل، قدس أقداس العهد الجدید، و یشبهه «إکلیمنضس» الإسکندری بالروح بینما الأناجیل الثلاثة الأخری هی الجسد، و یدعوه أوریجینوس» تاج الأناجیل. کما أن الأناجیل هی تاج جمیع الکتابات المقدسة(6).
1) یدعی مؤلف سفر رؤیا یوحنا اللاهوتی أنه فی رؤیاه رأی الله جالسا علی العرش فی السماء و یدعی أن الله «الجالس فی المنظر شبه حجر الیشب و العقیق و قوس قزح حول العرش فی المنظر شبه الزمرد» (رؤیا 4: 3) ثم جعل یصف ما حول العرش إلی أن قال: «و حول العرش أربعة حیوانات مملوءة عیونا من قدام و من وراء، و الحیوان الأول شبه أسد، و الحیوان الثانی شبه عجل، و الحیوان الثالث له وجه مثل وجه إنسان، و الحیوان الرابع شبه نسر طائر، و الأربعة الحیوانات لکل واحد منها ستة أجنحة حولها، و من داخل مملوة عیونا» (رؤیا 4: 6- 8) و قد اختلف المفسرون فی المراد بالحیوانات الأربعة و ما ترمز إلیه، فمنهم من قال بأنها ترمز إلی أوجه مختلفة لحیاة المسیح کما یبدو من الأناجیل التی تختلف مواقفها من تصویر حیاة المسیح، و منهم من قال: إنها تشیر إلی عهود زمنیة أربعة عملها الله مع البشر: عهد الله لآدم قبل الطوفان و عمله مع نوح بعد الطوفان و الثالث عمله مع موسی بإعطاء الناموس و الرابع هو العهد الجدید بالمسیح، کما أولت بغیر ذلک. ولم یسلم القائلون بأنها ترمز إلی کتاب الأناجیل من الإختلاف و نحن نضع هذه الآراء فی جدول لنبین أهم ما جاء فی تأویل ما ترمز إلیه الحیوانات الأربعة فی أراء ثلاثة من کبار علمائهم کما نقل ولیم بارکلی فی تفسیره لهذه الرؤیا [ترجمة القس منیس عبد النور نشر دار الثقافة المسیحیة بالقاهرة].اسم صاحب الرأی: إیرناوس، رمز متی: الإنسان، رمز مرقس: النسر، رمز لوقا:الثور، رمز یوحنا: الأسد.اسم صاحب الرأی: اثناسیوس، رمز متی: الإنسان، رمز مرقس: الأسد، رمز لوقا: الثور، رمز یوحنا: النسر.اسم صاحب الرأی: أغسطینوس، رمز متی: الأسد، رمز مرقس: الإنسان، رمز لوقا:الثور، رمز یوحنا: النسر.
2) )رؤیا: 4(.
3) متی هنری: تفسیر الکتاب المقدس. إنجیل یوحنا- ترجمة مرقس داود طبع و نشر مکتبة المحبة القبطیة الأرثوذکسیة بالقاهرة.
4) ولیم بارکلی- تفسیر العهد الجدید- إنجیل یوحنا- ترجمة عزت زکی ص 9.
5) د / ابراهیم سعید: شرح بشارة و حنا ص 9: 13.
6) الأنبا یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصرالرسل ص 286.