لم تعترف طائفة السامریین [التی انشقت عن الیهود سنة 437 ق. م]، بشیء من کتب العهد القدیم یزید علی هذه الأسفار الخمسة.(1) و لا یرون غیرها کتابا
مقدسا، و یضیف بعض السامریین سفری یوشع و القضاة لأسفار (موسی) ویرون فی هذه الأسفار السبعة کتابهم المقدس«(2).
و کان الشائع بین الیهود أن الکتب المقبولة تعتبر کتبا طاهرة مقدسة، أما الکتب التی یرفضونها و لا یقبلونها فکان الإصطلاح الشائع بینهم أن یطلقوا علیها عبارة «تدنس الأیدی«.
و کان لیهود الإسکندریة رأی آخر و موقف مختلف دعاهم إلی الإختلاف فی اعتبارهم للکتب التی یقدسونها و التی تدنس الأیدی، و ذلک فی نسختهم التی یعتمدونها مما یطلق علیه اسم «الکتاب المقدس الإسکندری» مقابل ما یسمی «الکتاب المقدس العبری» الخاص بالیهود الفلسطینیین.
فکان الإسکندری یختلف مع العبری فی ترتیب الأسفار، و هذا هین، و لکن الأشد هو أنه یضم بین الأسفار القدیمة کثیرا من الکتابات المتأخرة کتبت فی الأصل بالعبرانیة مثل: سفر المکابیین الأول، و حکمة یشوع بین سیراخ، و طوبیا، و یهودیت و باروخ، و البعض الاخر کتب فی الأصل بالیونانیة مثل حکمة سلیمان، و المکابیین الثانی، و نشید الفتیان الثلاثة.(3).
و قد کان یهود فلسطین یعتبرون هذه الأسفار الزائدة بالنسخة الإسکندریة «تدنس الأیدی» بینما یقدسها هؤلاء.
و السامریون یعتقدون أن ما عدا الأسفار الخمسة (التکوین- و إخوته) یدنس الأیدی، و بعضهم یعتبرون أن ما عدا هذه الخمسة مضافا إلیها یوشع و القضاه أی ما زاد علی هذه السبعة «یدنس الأیدی«.
1) سیکل سیل: المرشد إلی الکتاب المقدس [ص 28].
2) أحمد شلبی: الیهودیة، الطبعة الثالثة [ص 231]، مطبعة النهضة المصریة.
3) حبیب سعید: المدخل إلی الکتاب المقدس [ص 180- 181].