جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقف القرآن من القضایا المذکورة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

خلافا لمقولة التوراة و الإنجیل، یبدو القرآن الکریم غیر مناقض لمعطیات العلوم الحدیثة، بل هو متوافق معها تمام التوافق، و أشرنا فی ما سبق إلی موقف القرآن و الإسلام من مسألة عمر الإنسان، و أن أئمة أهل البیت علیهم السلام قد کشفوا عن الحقیقة العلمیة، التی ثبتت مؤخرا، قبل نشوء علم الآثار و الجیولوجیا، بما یزید عن اثنی عشر قرنا من الزمان، و هذه مسألة إعجازیة یجب أن توضع فی صالح الإسلام و القرآن الکریم، کما کشفت العلوم الطبیعیة من فیزیاء و فلک و أحیاء و غیرها، عن الکثیر من الحقائق الکونیة التی ذکرها القرآن الکریم، علی نحو لا یترک أی شبهة أو شک فی موافقتها المطلقة مع الحقائق القرآنیة فی هذه العلوم و المجالات.

و أما فی مسألة الطوفان فما یذکره القرآن الکریم یتوافق تمام الموافقة مع المنطق السلیم، و لا یبدو فیه أی هجنة أو غرابة، فهو یبین أن الذین رکبوا فی السفینة و نجوا لیسوا خصوص أهل بیته کما فی روایة التوراة، بل الذین آمنوا معه، و هم قلیل، و إن لم یکونوا من أقاربه و أهل بیته، قد نجوا و رکبوا معه فی السفینة، و الذین لم یؤمنوا، بما فیهم ابنه و زوجته، لم یرکبوا معه فی السفینة، فأصابهم ما أصاب سائر الکفار.(1).

و قد بین القرآن الکریم، أن المیزان و الملاک فی النجاة هو الإیمان

و العمل الصالح، و أن القرابة النسبیة لا تشفع للقریب، ما لم یلتزم بمقتضیات الإیمان:

(و نادی نوح ربه فقال رب إن ابنی من أهلی و إن وعدک الحق و أنت أحکم الحاکمین، قال یا نوح إنه لیس من أهلک إنه عمل غیر صالح(.(2).

و فی دلالة علی عدم إبادة الخلق کلهم فی الطوفان، یصرح القرآن الکریم، بأن الذین کانوا معه، سینقسمون بدورهم إلی فئة ناجیة و أخری هالکة، وعبر عن کل من الفئتین بأنهم أمم، قال تعالی:

(قیل یا نوح اهبط بسلام منا و برکات علیک و علی أمم ممن معک و أمم سنمتعهم ثم یمسهم منا عذاب ألیه((3).

بناء علیه، فلا یبدو فی خروج ابراهیم علیه السلام بعد ثلاثة قرون من بلاده إلی البلاد الأخری، و وجود أقوام فیها أی محذور أو غرابة.

و هکذا تبدو مسألة أبنائه و نسله منسجمة و متناسقة مع سیاق الأحداث، فإن اللعنة المذکورة فی القرآن الکریم، قد أصابت ابنه لمخالفته أوامر الله تعالی، و لجوئه إلی جبل، ظنا منه أن ذلک یمنعه من أمر الله، من دون أن یستلزم لعنه علی نسله و ذریته کما تفترضه التوراة، فی مخالفة صریحة لحکم العقل، و إخلال واضح بموازین العدل، إذ أن نزول البرکة و الرزق مرتبط، بمدی حسن علاقة المرء بربه، و قد بین هذه الحقیقة علی لسان نوح

علیه السلام نفسه، قال تعالی: (فقلت استغفروا ربکم إنه کان غفارا، یرسل السماء علیکم مدرارا، و یمددکم بأموال و بنین و یجعل لکم جنات و یجعل لکم أنهاراً((4).


1) سورة هود، آیة: 36-43.

2) سورة هود، آیة:45-46.

3) سورة هود، آیة:48.

4) سورة نوح، آیة: 10-12.