جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقفه من یوحنا المعمدان- یحیی بن زکریا

زمان مطالعه: 6 دقیقه

سبق أن قلنا عن هذا الإنجیل إن السبب الثانی للتألیف هو: دحض ما أشاعه تلامیذ یوحنا المعمدان – یحیی بن زکریا – من أن المعمدان مساو للمسیح فی المنزلة فکلاهما رسول من الله، و أن لاشیء من اللاهوت فی المسیح، فاهتم یوحنا الکاتب بإظهار مدی البون الشاسع بین المعمدان والمسیح، و أن الأول لیس أهلاً لأن یحل سیور حذاء الثانی. و ذکرنا هناک من قول لجنة قاموس الکتاب المقدس: «و من الأمور التی اختص إنجیل یوحنا بذکرها: إرشاد یوحنا المعمدان تلامیذه إلی أتباع یسوع«.

کما ذکرنا هناک عن الدکتور القس إبراهیم سعید قوله: غرض یوحنا من بشارته إثبات کون یسوع الناصری هو المسیح ابن الله، دحضًا للبدع التی کان حینئذ قد أخذ یدب فسادها فی الکنیسة…… و تلامیذ یوحنا المعمدان کانوا یفضلون معلمهم علیه. فلما رأی أساقفة آسیا هذه الأضالیل تفشوا فی کنیسة الله، استعانوا بیوحنا الرسول و سألوه تألیف إنجیله.

فکتبه و أنبأ فیه بمیلاد یسوع الأزلی، و صرح بفضله علی یوحنا المعمدان، فقد کان بعض أتباع دعوة المعمدان فی مدینة الإنجیل الرابع أفسس.

یقول لوقا فی سفر أعمال الرسل: «إن بولس بعدما اجتاز فی النواحی العالیة جاء إلی أفسس، فإذ وجد تلامیذه قال لهم هل قبلتم الروح القدس لما أمنتم، قالوا له و لاسمعنا أنه یوجد الروح القدس فقال لهم فبماذا اعتمدتم، فقالوا بمعمودیة یوحنا

فقال بولس إن یوحنا عمد بمعمودیة التوبة قائلا للشعب أن یؤمنوا بالذی یأتی بعده أی بالمسیح یسوع» (1) و قال الدکتور ولیم بارکلی:

»إن هناک من الدلائل الکثیرة ما یشیر إلی أنه کانت هناک هیئة تحفظ وصایا المعمدان و مراسیم عماده و تنادی به، وهذه الهیئة نجد لها صدی فیما ورد فی سفر الأعمال(2)، و فی أفسس التقی بولس بجماعة لاتعرف شیئا إلا معمودیة التوبة عن الخطایا التی نادی بها المعمدان، لذلک فلا یقصد کاتب البشارة- الإنجیل الرابع- أن یوجه الطعن إلیه، أو یقلل من قیمة الدور الذی قام به، و لکن السبب کما قلنا، هم أولئک الذین رفعوا المعمدان إلی مقام مساو لمقام المسیح.

وهکذا أتی یوحنا لیعلن أن المعمدان مهما سما فإن نسبته للمسیح لاتزید عن نسب الخادم لرب البیت«.(3).

و إذا کان الدکتور بارکلی یعتذر عن المؤلف بأنه لایقصد أن یوجه الطعن إلی المعمدان لمجرد الطعن، و أن السبب فی ذلک إنما هو أولئک الذین رفعوا المعمدان إلی مقام مساو للمسیح. فنحن نری أنه فعل ذلک. و وجه إلیه الطعن بالفعل، و أنه قال بأن نسبته للمسیح لاتزید عن نسبة الخادم لرب البیت حینما قال المؤلف اللاهوتی علی لسان المعمدان «لست بمستحق أن أحل سیور حذائه» (4) و لایقبل التذرع بأن أتباع المعمدان رفعوه إلی مقام مساو لمقام السمیح لکی یسوغ ذلک الطعن فیه.

و لو استباح المسلمون أنفسهم هذا المسلک لرددوا مقالة الیهود فی المسیح و أمه مریم فی رمیهم لها بأنها حملت به حملا غیر شرعی من جندی (حماها الله مما قالوا و یرأها) و ذلک لیس فی وجه القائلین برفع عیسی إلی مقام مساو لمقام محمد، بل فی وجه القائلین بأنه الله المتجسد. لم یفعل ذلک المسلمون و لا أحدا منهم لأن العدل شریعة الله لعباده المسلمین إذ قال لهم:

(یا أیها الذین آمنوا کونوا قوامین لله شهداء بالقسط و لایجرمنکم شنآن قوم علی أن لا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوی

واتقوا الله إنا لله خبیر بما تعملون) (5)، (لانفرق بین أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا((6).

هل کان من الممکن للمؤلف أن یتلافی الطعن؟

نعم کان من الممکن أن یترفع عن ذلک، حتی و لو کان مؤلفا منصفا لاصاحب وحی کما یدعون، و لاملهما کما یتقولون. ذلک أن الرجلین تواضع کل منهما، و فضل أخاه علی نفسه، فإذا کان المعمدان قد قال عن المسیح «لست بمستحق أن أحل سیور حذائه» فإن المسیح قال «لم یقم بین المولودین من النساء أعظم من یوحنا المعمدان» (7) حتی قالت لجنة القاموس: إن المسیح شهد فیه أعظم شهادة (8) وذلک منطق الإخوة الذین أدبهم الله قبل أن یرسلهم. حتی قال خاتمهم محمد- صلوات الله و سلامه علیهم أجمعین-:

»أنا أولی الناس بابن مریم فی الدنیا و الآخرة، لیس بینی و بینه نبی، و الأنبیاء إخوة أبناء علات، أمهاتکم شتی و دینهم واحد» (9) و أبناء العلات فی لغة العربی هم الإخوة لأب واحد، الذی یقصد هنا بالدین الواحد و إن تعددت الأمهات.

نعم کان من السهل الیسیر علی المؤلف لو أراد الإنصاف أن یقول: و قد قال المسیح یسوع: لم یقم بین المولودین من النساء من هو أعظم من یوحنا. لکنه یرید أن یتخذ بین ذلک سبیلا. فی أن هذا المسیح إله و ذلک المعمدان عبده و خادمه.

کیف فرق بینهما؟؟ و لماذا؟؟

یقول بارکلی:

»من الحقائق التی تدعو للدهشة و التی نلمسها بوضوح فی البشارة الرابعة أن کل إشارة لیوحنا المعمدان تتبعها کلمة تحط من قدره، أو تضعه فی مکان أقل«.(10).

و ها نحن نورد النصوص الدالة علی ذلک من نصل الإنجیل الرابع لمؤله المسیح:

أ- قال:

»کان إنسان مرسل من الله أسمه یوحنا، هذا جاء للشهادة لیشهد للنور لکی یؤمن الکل بواسطته. لم یکن هو النور بل لیشهد للنور، کان النور الحقیقی الذی ینیر کل إنسان أتیا إلی العالم کان فی العالم و کون العالم به» (11). و النور الحقیقی هنا هو مثال المثل الأفلاطونیة الذی هو المسیح. أما یوحنا فکان حظه هنا أنه لم یأت إلا للشهادة. و قد حط من قدره فی قوله: لم یکن هو النور.

ب- و قال:

»یوحنا شهد له و نادی قائلا: هذا هو الذی قلت عنه إن الذی یأتی بعدی صار قدامی لأنه کان قبلی و من ملئه نحن جمیعا أخذنا و نعمة فوق نعمة لأن الناموس بموسی أعطی أما النعمة والحق فبیسوع المسیح صار….» (12)، و واضح أنه حط من قدره فی قوله- صار قدامی- کان قبلی- من ملئه نحن جمیعا أخذنا….

ج- و قال:

»و هذه هی شهادة یوحنا حین أرسل الیهود من أورشلیم کهنة و لاویین لیسألوه من أنت. فاعترف و لم ینکر و أقرأنی لیست أنا المسیح. فسألوا إذا ماذا؟ إیلیا أنت فقال لست أنا، النبی أنت؟ فأجاب لا، فقالوا له من أنت لنعطی جوابا للذین أرسلونا ماذا تقول عن نفسک. قال أنا صوت صارخ فی البریة قوموا طریق الرب«.(13).

و واضح کیف حط المؤلف اللاهوتی فی قوله من قدر المعمدان، فلیس هو المسیح و هذا حق، لکن أن لایکون إیلیا فهو علی الأقل نبی کباقی أنبیاء بنی إسرائیل الذین کانوا یوجدون بالعشرات فی وقت واحد کما سبق أن وضحنا. و لکن المؤلف اللاهوتی یأبی علیه هواه إلا أن یجرده من کل شیء سوی أن یکون فقط مجرد صورت صارخ فی البریة لیقوموا طریق الرب یسوع ولکی یؤمن الکل بواسطته، و ما آمنوا و لاقوموا.

د- و قال المؤلف:اللاهوتی أیضا:

»أجابهم یوحنا قائلا: أنا أعمد بماء، و لکن فی وسطکم قائل الذی لستم تعرفونه،

هو الذی یأتی بعدی الذی صار قدامی الذی لست بمستحق أن أحل سیور حذائه«(14)، و واضح من نص المؤلف اللاهوتی أنه یقصد الحط من قدره فی نصه.

ه- و قال المؤلف اللاهوتی:

»أجاب یوحنا و قال… إنی قلت لست أنا المسیح بل إنی مرسل أمامه، من له العروس فهو العریس، و أما صدیق العریس الذی یقف و یسمعه فیفرح فرحا من أجل صوت العریس. إذا فرحی هذا قد کمل ینبغی أن ذلک یزید و أنی أنا أنقض….«(15)، و واضح أن المؤلف حط من المعمدان رسول الله و ابن رسول الله فی نسبة النقص إلیه و ما تلا ذلک من آیاته البینات. و ماذا نقول لرجل جعل التعلیق علی خشبة الصلیب فرحا و عرسا، و جعل المصلوب عریسا، و قال بأنه الله الکلمة المتجسد لکی یجلد و یصفح و یسقی الخل و یموت فرق الصلیب و ذلک کله لکی یرضی عن عباده ویغفر لهم لأنهم أهانوه وصلبوه.

و- و نهایة المطاف أن یوحنا لیس إلا مثل جمیع من سبقوا المسیح ممن کان الناس یعتقدون أنهم أنبیاء و رسل. فجمیع الذین أتوا قبل المسیح سراق ولصوص، أما هو فإنه الراعی الصالح، و هو الباب، و هو الحظیرة التی فیها الخراف- و هم الیهود خراف اسرائیل الضالة فیما قال المؤلف علی لسان المسیح:

»الحق الحق أقول لکم إن الذی لایدخل من الباب إلی حظیرة الخراف بل یطلع من موضع آخر فذاک سارق و لص و أما الذی یدخل من الباب فهو راعی الخراف لهذا یفتح البواب والخراف تسمع صوته فیدعو خرافه بأسماء و یخرجها…. إنی أنا باب الخراف جمیع الذین أتوا قبلی هم سراق ولصوص، و لکن الخراف لم تسمع لهم. أنا هو الباب. إن دخل بی أحد فیخلص و یدخل و یجد مرعی… أنا هو الراعی الصالح و الراعی یبذل نفسه عن الخراف… أما أنا فإنی الراعی الصالح وأعرف خاصتی و خاصتی تعرفنی، کما أن الأب یعرفنی و أنا أعرف الأب و أنا أضع نفسی عن الخراف….«(16).

و محل العجب هنا و ما ساقه المؤلف علی لسان المسیح من قوله: جمیع الذین أتوا قبلی هم سراق ولصوص. و لو کان ذلک من قول المسیح لما أتی بهذا اللفظ

الشامل «جمیع» و لو کان المؤلف منصفا لتفکر و نظر واستثنی، و لکن هواه کان منصرفا إلی تألیه المسیح و دون ذلک تنحط أقدار الجمیع. و قد تنبه کثیر من مفسری إنجیله ففرقوا بین جمعه، قال ولیم بارکلی: لایقصد بطبیعة الحال من سبقوه من الأنبیاء. إنه یشیر إلی ذلک الرعیل من المتطرفین المضللین الذین یثیرون الشعب بأقوالهم الملتهبة«(17).

و لم یجد الدکتور ولیم إدی بدا من صرف اللفظ عن معناه فقال: لیس معناه أن کل الأنبیاء و المعلمین من إبراهیم و موسی إلی یوحنا المعمدان هم کذلک بل إن أولئک هم الذین أتوا قبله معلمین فی الدین وادعوا أنهم باب الخراف و لم یدخلوا بواسطته کالفریسیین.(18).

و قال إبراهیم سعید: جمیع الذین أتوا قبلی- زاعمین أنهم باب الخراف هم سراق ولصوص (19). و قد مضی دون أن یهتم بمن سبق المسیح ممن أتی قبله لأنه کان مثل المؤلف المؤله مشغولا بالتألیه، و قال هلال موسی: هم ملوک و أنبیاء إسرائیل الأشرار.(20).

و لیس بخفی دافع المؤلف إلی التفریق بین المعمدان و المسیح و من جاءوا قبله، لأنه یرید أن یجعل ذلک الذی یؤلهه أفضل من الجمیع لا لشیء إلا لأنه الله. و قد جاء من بعده من نسج علی منواله و جاراه فی هواه، فقد قال بعض مؤلهی المسیح: «إن معمودیة یوحنا لم تزد علی کونها لعبة مثل لعب الأطفال التی تصنع لمحاکاة الأشیاء» و ضرب للمسیح و معمودیته مثلا بآلة التلیفون الحقیقیة و أن المعمدان و معمودیته مثل لعبة الأطفال التی تصنع علی غرارها لتسلیة الأطفال ولهوهم.(21).


1) [أعمال الرسل 19: 1- 4].

2) [19: 3، 4].

3) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 1. ص 68.

4) [یوحنا 1: 27].

5) قرآن کریم سورة المائدة آیة [8].

6) قرآن کریم سورة البقرة: [285].

7) [متی 11: 11].

8) قاموس الکتاب المقدس: مادة یوحنا. ص 1108.

9) أخرجه مسلم فی صحیحه: کتاب الفضائل: باب فضائل عیسی بن مریم عن أبی هریرة. ج 4 ص 1337. طبعة بیروت، تحقیق / محمد فؤاد عبد الباقی- دار إحیاء التراث العربی.و کذلک أحمد فی مسنده عن أبی هریرة، ج 2. ص 319، ص 406، ص 437، ص 463، ص 482- طبعة بیروت، و کذلک رواه غیرهما.

10) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 1. ص 67.

11) [یوحنا 1: 6- 9].

12) [یوحنا 1: 15- 17].

13) [یوحنا 1: 19- 23].

14) [یوحنا 1: 26، 27].

15) [یوحنا 3: 27- 30].

16) [یوحنا 10: 1- 15].

17) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 2، ص 121.

18) ولیم إدی، الکنز الجلیل: شرح إنجیل یوحنا، ص 168.

19) إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا. ص 427.

20) هلال أمین موسی: تفسیر إنجیل یوحنا. ص 148.

21) الأنبا اثناسیوس أسقف بنی سویف و البهنسا: إنجیل یوحنا. ص 84.