قالت النصاری: قال داود فی مزمور له: «قال الرب لربی: اجلس عن یمینی» (1) قالوا: فقد سمی داود المسیح ربه.
قلنا: فقد حکیتم لنا عن إنجیل لوقا أنه قال: «قال جبریل لمریم: إنک ستلدین ابنا اسمه أیشوع یجلسه الله علی کرسی أبیه داود» فإن کان النقل الأول صحیحا فالثانی باطلا، و إن کان باطلا فالثانی صحیحا، و إذا کان فی النصاری من یتدبر ذلک قبل تسطیره، فإنه قد صار سبة علیهم آخر الدهر.
1) المزمور المائة والعاشر و هو «قال الرب لربی: اجلس عن یمینی حتی أضع أعداءک موطئا لقدمیک. یرسل الرب قضیب عزک من صهیون. تسلط فی وسط أعدائک. شعبک منتدب فی یوم قوتک، فی زینة مقدسة. من رحم الفجر لک طل حداثتک… إلخ«.النص العبرانی هو: «قال یهوذا لأدونای…» أی قال الله لسیدی. و سید داود هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم و لیس هو المسیح علیه السلام. و معنی اجلس عن یمینی حتی أضع أعداءک موطئا لقدمیک: أی لکن معی و أنا أنصرک علی أعدائک… إلخ و قد حاج به عیسی علماء الیهود. فقال لهم: أنتم تعتقدون أن المسیح المنتظر الذی هو محمد بلسانهم سیأتی من نسل داود. فکیف یأتی من نسله و هو یقول إنه سیده، والابن مهما علا قدره لا یکون سیدا لأبیه؟ ثم استدل علی أنه سیکون من نسل إسماعیل بأدلة من التوراة ذکرها برنابا. و هذا هو نص الحجاج من إنجیل متی: «و فیما کان الفریسیون مجتمعین سألهم یسوع قائلا: ماذا تظنون فی المسیح؟ ابن من هو؟ قالوا له: ابن داود. قال لهم: فکیف یدعوه داود بالروح ربا قائلا: «قال الرب لربی: اجلس عن یمینی حتی أضع أعداءک موطئا لقدمیک» فإن کان داود یدعوه ربا؛ فکیف یکون ابنه؟ فلم یستطع أحد أن یجیبه بکلمة. و من ذلک الیوم لم یجسر أحد أن یسأله بتة» (متی 22: 41 – 46) و قال المسیح ساعة المحاکمة کما هو مکتوب: «من الآن تبصرون ابن الإنسان جالسا عن یمین القوة، و آتیا علی سحاب السماء» (متی 26: 64) یقصد بجالس علی یمین القوة الصفة التی وضعها داود علی محمد فی هذا المزمور، و یقصد بآت علی سحاب السماء: نبوءة دانیال 7: 13 – 14.