صعود المسیح إلی السماء، أغفله یوحنا و متی فلم یذکراه و هما من الاثنی عشر. و ذکره لوقا و مرقس و لیسا من الاثنی عشر بل من السبعین. علی أنهما قد اختلفا فی ذلک -أعنی لوقا و مرقس- فقال مرقس: إن سیدنا أیشوع لما قام کلم تلامیذه تکلیما ثم صعد من یومه» (1) و خالفه فی ذلک لوقا فقال: «إنما صعد بعد قیامه بأربعین یوما» (2) و هذا تکاذب فظیع، واختلاف فاحش شنیع. و مما یخرم الثقة بنقلهم قول متی: «قال یسوع: حقا أقول لکم: إن قوما من القیام ههنا لا یذوقون الموت حتی یروا ابن الإنسان آتیا فی ملکوته» (3).
و معلوم: أنه قد مضی من حین صدور هذا الکلام ما نیف علی ألف عام. و لم یأت فی ملکوته.
فإن قالوا: لم یعن إلا أنه یقوم من بین الأموات، بعد ثلاث متتابعات.
قلنا: إنما قلتم إنه یأتی فی ملکوته، و أی ملکوت کان له فی الیوم الثالث، و مریم المجدلانیة تبکی علیه و تسأل من یرشدها. إلیه؟ وأی مجد کان له فی ذلک الیوم و هو من سوء الحال یشبه بناطور البستان؟
1) مرقس 16.
2) أعمال 1.
3) متی 16 والنص کنایة عن سرعة مجیء ابن الإنسان الذی هو محمد رسول الله لا کما فهم المؤلف.