ذکر متی (1): «إن مریم خادمة المسیح جاءت لزیارة قبر عشیة السبت، و معها امرأة أخری، و إذا ملک قد نزل من السماء و قال لهما: لا تخافا. فلیس یسوع ههنا
قد قام من بین الأموات. و هو یسبقکم إلی الجلیل. فمضتا مسرعتین. فإذا المسیح قد لقیهما. و قال: «لا بأس علیکما. قولا لإخوتی ینطلقون إلی الجلیل» و خالفه یوحنا فقال: «جاءت مریم وحدها یوم الأحد بغلس، فرأت الصخرة و قد رفعت عن القبر، فأسرعت إلی شمعون الصفا و إلی تلمیذ آخر. فقالت لهما: إن المسیح قد أخذ من تیک المقبرة و لا أدری أین دفن. فخرج شمعون و صاحبه فأبصرا الأکفان موضوعة ناحیة من القبر. فرجعا. و جلست مریم تبکی عند القبر. فبینا هی کذلک؛ اطلعت فی القبر. فرأت ملکین جالسین -حیث کان یسوع- علیهما ثیاب بیض فقالا: ما یبکیک؟ فقالت: أخذوا سیدی و لا أدری أید وضعوه. فبینا هی کذلک التفتت فرأت المسیح قائما. فلم تعرفه و حسبته حارس البستان. قالت له: بالله إن کنت أخذته فقل لی أین وضعته حتی أذهب إلیه. فناداها المسیح: یا مریم. فعرفته و قالت بالعبرانیة: ربونی. تفسیره یا معلم. فقال لها: لا تدن منی؛ فإنی لم أصعد بعد. اذهبی إلی إخوتی فقولی: إنی منطلق إلی أبی و أبیکم و إلهی و إلهکم. فذهبت و بشرت التلامیذ«.
و هذا نقل یکذب بعضه بعضا، و ذلک أن أحدهما یذکر أن الملک هو الذی أرسل مریم إلی التلامیذ، والآخر یذکر أن الذی أرسلها هو المسیح نفسه.
و أحدهما یقول: إن ذلک کان عشیة السبت، والآخر یقول: لا بل یوم الأحد بغلس. و أحدهما یحکی عن مریم وحدها، والآخر یحکی عن أخری معها.
والعجب من قبول النصاری قول امرأة واحدة فی مثل هذا الأمر العظیم. و قد جاء علی هذا الوجه من الاضطراب. و هذا الفصل حری بأن یسطر فی حکایات المغفلین والعجائز المثکلین.
و بعد -یرحمک الله- فما سمعنا قط برب یصفع و یضرب و یقتل و یصلب و یبکی علیه و یندب و یتردد بین خلقه فی زی إنسان، و یشتبه علی من رآه بناطور بستان. فلو أن الیهود نصبوا جماعة من المجان علی السخریة بدین النصاری والغض منه، ما بلغوا منهم ما بلغوا من أنفهسم. و هذا کما قیل:
ما یبلغ الأعداد من جاهل
ما یبلغ الجاهل من نفسه
1) متی 28 و یوحنا 2.