حکوا (1): أن یوحنا هذا قال فی الفصل الخامس من إنجیله: «إن یسوع قال: إنی لو کنت أنا الشاهد لنفسی؛ لکانت شهادتی باطلة. و لکن غیری یشهد لی، فأنا أشهد لنفسی، و أبی أیضا یشهد لی: أنه أرسلنی؛ و قد قالت توارتکم: إن شهادة رجلین صحیحة«.
فانظر -رحمک الله- ما أفسد هذا الکلام و أقربه من کلام المجانین و ذلک أنهم جعلوا الله رجلا، و جعلوا شهادته لنفسه تقوم مقام شهادة شاهد بعد قوله: «لو کنت أنا أشهد لنفسی لکانت شهادتی باطلة» والتوراة تقول: إن شهادة شاهدین صحیحة، و لم تقل: إن شهادة الإنسان لنفسه صحیحة.
و إذا کان المسیح و تلامیذه منزهین عن هذا الکلام الفاسد؛ فلیرم به جانبا، و لیعلم أنه لیس من الإنجیل الحق.
1) هذا لیس موضع اختلاف کما فهم المؤلف، و بیان ذلک: أن شهادة الواحد لنفسه أو لغیره مردودة بنص التوراة والقرآن أیضا. و لذلک قال المسیح: «إن کنت أشهد لنفسی فشهادتی لیست حقا. الذی یشهد لی هو آخر» و هذا کلام صحیح. فمن یشهد للمسیح؟ یشهد له اثنان غیره هما 1- الله الذی تحل المعجزة محله. 2- و یحیی علیه السلام الذی ثبتت نبوته بمعجزاته. و لذلک قال: «أنتم أرسلتم إلی یوحنا فشهد للحق» و قال: «والآب نفسه الذی أرسلنی؛ یشهد لی» بما یجریه علی یدی من معجزات و أزاد المحرف «فتشوا الکتب لأنکم تظنون أن لکم فیها حیاة أبدیة. و هی التی تشهد لی» و لیس فی الکتب أیة نبوءات عنه. و هذا فی الأصحاح الخامس من إنجیل یوحنا. و یقول فی الأصحاح الثامن: «لست وحدی، بل أنا والآب الذی أرسلنی. و أیضا: فی ناموسکم مکتوب: «أن شهادة رجلین حق» (تث 17: 6 أیضا 19: 15) أنا هو الشاهد لنفسی، و یشهد لی الآب الذی أرسلنی«.و قال عن نفسه: لو فرضنا أنی قلت قولا و لم آت علیه بدلیل. و قلتم أنتم أقوالا و لم تأتوا علیها بدلیل. فإنی صادق فیها أقول. و ذلک قوله: «و إن کنت أشهد لنفسی فشهادتی حق» و علل صدقه بقوله: «لأنی أعلم من أین أتیت، و إلی أین أذهب» فلذلک لا أکذب، لأنی أخاف الله و أنتم لا تخافونه.