ان سلمنا جدلا بان هناک بالفعل من ظهر للتلامیذ علی أنه المسیح حسب روایات الکتبة أو حسب الأساطیر الی تناقلوها، و اذا کان المسیح لم یصلب و رفع الی السماء و لم یمت – فمن هو هذا الذی ظهر للتلامیذ و ظنوا أنه قد قام من الموت بعد الدفن؟! قبل الاجابة علی هذا السؤال یجب أن نتفکر فی أمرین:
الأمر الأول هو ما ورد فی الأناجیل و یدل علی تعمد تلفیق الأقوال الی المسیح علیه السلام، فمما ورد فیها:
فی مرقس (8: 31(: «و ابتدأ یعلمهم ان ابن الانسان ینبغی ان یتألم کثیرا.. و یقتل و بعد
ثلاثة أیام یقوم«
و فی متی (12: 40(: «لأنه کما کان یونان فی بطن الحوت ثلاثة أیام و ثلاثة لیال هکذا یکون ابن الانسان فی قلب الأرض ثلاثة أیام و ثلاث لیال» أی أنه تنبأ حسب زعم الأناجیل بأنه سیبقی فی قلب الأرض ثلاثة أیام و ثلاث لیال کما بقی یونس فی جوف الحوت!
ولکن هل بالفعل تحقق هذا القول المنسوب الی المسیح و بقی فی قلب الأرض ثلاثة ایام و ثلاث لیال؟! الاجابة لا!
فحسب روایات الاناجیل فان القبر قد وجد خالیا بعد یوم واحد و لیلتین فقط حیث دفن المصلوب الجمعة و وجد القبر خالیا أول الأسبوع الذی کان یعنی عند الیهود الأحد و هذا ما یتنافی مع القول المنسوب الی المسیح من أنه سیقوم بعد ثلاثة أیام و ثلاث لیال
یقول مفسر الأناجیل ولیم بارکلی: (تعترضنا صعوبة.. اذ أن السید المسیح لم یبقی فی القبر ثلاثة أیام و ثلاث لیال)
کما أن یونس بقی حیا فی بطن الحوت أی أنه لم یمت بینما تزم الأناجیل أن یسوع قد کان میتا و هو فی قلب الأرض مما یتناقض مع تلک النبوءة التی نسبت الی المسیح علیه السلام من جمیع الوجوه، فحسب ما زعم متی الذی تفرد بهذا الزعم – لم یکن حیا کیونس و لم یخرج من جوف الأرض بعد ثلاثة أیام و ثلاث لیال!
أما الأمر الثانی فقد یکون وحده حاسما للتأکد من عدم حدوث القیامة المزعومة – و هو وجود القبر فارغا و لم یعاینه أحدا علی الاطلاق و هو یقوم، و هو ما کان الأجدر أن یحدث لو کان صلب المسیح و قیامته هو محور رسالته فقد کان من الأولی أن یری قیامته من الموت جمع غفیر و علی رأسهم الیهود الذین لم یؤمنوا به والتلامیذ الذین کان من الأولی لهم أیضا أن یعرفوا سیناریو الصلب و القیامة!
و من التساؤلات التی تطرح نفسها بشأن تلک القیامة المزعومة:
لماذا لم یظهر لأمه مطلقا؟!
عن ذلک یقول بعض علماء النصاری: (یرجح أنه لم یظهر لأمه أو للتلامیذ أولا و ذلک لتخفیف خطر المبالغة فی اکرام الذین لهم المقام الأول فی الکنیسة(! و لا شک أن هذا الترجیح لا یرضی العقلاء.
و لماذا لم یذاع خبر قیامته للجمیع لیکون بحق قد أثبت انتصاره علی الموت!؟
و لماذا کان یتخفی؟! هل کان لا یزال خائفا من الیهود؟!
و کیف یخاف و هو الاله الذی قدر علی أن یقوم من الموت و علی أن یهلکهم جمیعا، فلماذا لم یظهر لهم و یثبت لهم بأنه لم یکن مضل کما قالوا عنه بعد أن توهموا صلبه: «ان هذا المضل قال و هو حی أنی بعد ثلاثة أیام أقوم» أما کان من الأجدر أن یظهر للیهود أنفسهم بعد قیامته لیثبت لهم صدقه و أنه لم یکن مضل؟!
یقول بعض علماء النصاری: (ان المسیح کان یظهر و یختفی فجأة و یظهر کل مرة بهیئة جدیدة لیؤکد التغییر العظیم الذی حصل لجسده بعد قیامته) و هذا الکلام أیضا مما لا یرضی المتفکر بعیدا عن الهوی و قد یعتبر الظهور بهذه الکیفیة تضلیلا، فهل کان المسیح یرید أن یحیر الناس و یضلهم؟!
أن هذه التساؤلات و غیرها – مما یثبت زیف عقیدة الصلب و القیامة و تثبت أن الروایات عن صلب المسیح و قیامته قد نسبت الیه و هو منها براء ولکنها کانت علی حسب اعتقاد الکتبه مما استوحوه من تعالیم بولس!
و مما نسبوه الیه أیضا من أقوال علی خشبة الصلب المزعوم: «یا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا یعلمون ماذا یفعلون» و عن هذا القول یقول مفسر لوقا جورج کیرد: (لقد قیل أن هذا الدعاء قد حذف من أحدی النسخ الأولی لأنه شیئ لا یمکن تصدیقه أن یغفر الله للیهود)
و بالفعل لم یحدث أن غفر الله للیهود و الدلیل تدمیر أورشلیم فی عامی 70 م و 135 م و هو ما یعنی عدم استجابة الله لدعاؤه مما ینفی عنه التقوی، فلیس أمامنا اذن الا نفی نسبة هذا القول الی المسیح علیه السلام الذی سمع – الله – له من أجل تقواه کما ورد فی «الکتاب المقدس» الذی یدین بعضه البعض!
و لم یقتصر الأمر علی عدم مشاهدة أحد له و هو یقوم بل أن الجمیع شک و ارتاب فی أمر الشخص الذی ظهر لهم والذی ادعی بأنه المسیح، فحسب روایات الأناجیل رغم تضاربها الذی آلفنا التعامل معه – شکت مریم المجدلیة فی شخصه وظنت تلک أنه البستانی و لم یصدق توما التلمیذ أنه قام من الموت وقال: «ان لم أبصر فی یدیه أثر المسامیر و أضع اصبعی فی أثر المسامیر و أضع یدی فی جنبه لا أؤمن» و حسب مرقس فان التلامیذ لم یصدقوا عندما نظروا الیه حیث ورد «و أخیرا ظهر للأحد عشر و هم متکئون و وبخ عدم ایمانهم و قساوة قلوبهم لأنهم لم یصدقوا الذین نظروه قد قام» فکان الشک و عدم التصدیق هو المسیطر الأکبر علی موقف جمیع من رأی هذا المدعی الذی ذکرت الأناجیل صعوده الی السماء، هذا الصعود الذی تضاربت بشأن موعده الأناجیل أسوة بتضاربها الشدید فی أغلب الروایات – فقد جعله مرقس فی یوم قیامته، بینما کان صعوده فی أعمال الرسل بعد أربعین یوما من قیامته، و بذلک لا لوم علی أحد ان لم یصدق أیا من تلک الروایات.
و من الغریب أن کل من شک فی هذا الشخص کان من المقربین الی المسیح و کان من الأولی لهم أن یتعرفوا علیه دون شک والا یتعجبوا من قدرته علی القیام من الموت لو کان بالفعل قد عاش بینهم کمعبود!
و مما یثبت أن قصة قیامة المسیح و ظهوره کان من نسج خیال الکتبة – أن کاتب مرقس الذی کان مصدرا هاما لباقی الکتبة قد زعم أن المسیح قد نبأ تلامیذه بشأن قتله و قیامته حیث کتب فی کتابه: «و ابتدأ یعلمهم أن ابن الانسان ینبغی أن یتألم کثیرا.. و یقتل و بعد ثلاثة أیام یقوم» مما یجعلنا نتساءل: اذا کان المسیح قد أخبرهم بصلبه و قیامته
حسب زعم الأناجیل – فلماذا کل هذا الشک و الاندهاش الذی أصابهم؟!
أما کان الأولی من ذلک أن تکون تلک القیامة مرتقبة من التلامیذ و بذلک یحل التأکید محل الشک؟!
و بینما ذکر کاتب مرقس أن المسیح قد نبأ تلامیذه بقیامته – فان المدعو یوحنا قد نفی معرفة التلامیذ بأمر هذه القیامة حیث ورد فیه بعد أن أخبرتهم مریم المجدلیة بما عرفته من أمر قیامته: «لأنهم لم یکونوا بعد یعرفون الکتاب أنه ینبغی أن یقوم من الأموات«!
و لا شک أن عدم اتفاق أقوال الکتبة یجعلهم جمیعا شهود زور، و هذا ما حکم به کاتب مرقس فی کتابه علی من لم تتفق شهاداتهم بشأن المسیح حیث یقول: «لأن کثیرین شهدوا علیه زورا و لم تتفق شهاداتهم«!
یقول البروفسور فنک الذی ترأس ندوة یسوع: ان قصة القاء القبض علی المسیح و محاکمته و اعدامه هی فی معظمها من نسج خیال الکتبة، و قد قررت هذه الندوة بعد دراسة عمیقة للیهودیة و النصرانیة و کذلک بعد فحص ما یسمی بالکتاب المقدس لمدة استمرت أکثر من خمس سنوات – أن أکثر من 80% من الأقوال و الروایات عن المسیح هی من نسج خیال الکتبة!
و اذا کان من المؤکد بالقرائن و الدلائل السابقة أن المسیح علیه السلام لم یصلب و لم یقم من الموت لأنه من الأصل لم یمت بل رفعه الله الی السماء، فان موعد رفعه یکون علی الأرجح قبل حادثة الصلب، و مما یصل بذلک الی حد التأکید – ما قاله المسیح للیهود عندما أتوا للقبض علیه و دهشوا من هذا القول: «انا معکم زمانا یسیرا بعد ثم أمضی الی الذی أرسلنی ستطلبوننی و لا تجدوننی و حیث أکون أنا لا تقدرون أنم أن تأتوا» و کذلک قوله للتلامیذ: «یا أولادی أنا معکم زمانا قلیلا بعد ستطلبوننی و کما قلت للیهود حیث أذهب أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا أقول لکم أنتم الآن» و استفسار بطرس منه عن مکان ذهابه یؤکد علی رفعه قبل حادثة الصلب حیث قال له:»یا سید الی أین تذهب أجابه
یسوع حیث أذهب لا تقدر الآن أن تتبعنی ولکنک ستتبعنی اخیرا» و هذا یعنی أنه لن یکون مع المسیح الا فی الآخرة لأنه لن یستطیع أن یکون معه عندما یرفعه الله الی السماء. فاذا کان موعد صعوده قبل حادثة الصلب الذی صلب فیها یهوذا الاسخریوطی – فمن هو هذا الشخص الذی ظهر للتلامیذ بعد یوم و لیلتین من دفن المصلوب و ادعی بأنه المسیح؟!
یجیب عن هذا السؤال المسیح الحقیقی الذی تنبأ بهذا الحدث فی متی حیث ورد فی الاصحاح (24) هذه التحذیرات من المسیح لتلامیذه: –
»و فیما هو جالس علی جبل الزیتون تقدم الیه التلامیذ علی انفراد قائلین قل لنا متی یکون هذا و ما هی علامة مجیئک و انقضاء الدهر فأجاب یسوع و قال لهم انظروا لا یضلکم أحد فان کثیرین سیأتون باسمی قائلین أنا هو المسیح و یضلون کثیرین«
-»حینئذ ان قال لکم أحد هوذا المسیح هنا أو هناک فلا تصدقوا«
– «لأنه سیقوم مسحاء کذبة و انبیاء و یعطون آیات عظیمة و عجائب حتی یضلوا لو أمکن المختارین أیضا«
هذه التحذیرات حذر بها المسیح تلامیذه، و لا ینبغی أن یقول قائل بأنه کان یخبرهم عن علامات انقضاء الدهر والا أوقعه ذلک فی مأزق لا خروج منه و هو کیف یفسر هذا القول من المسیح لتلامیذه بعد هذه التحذیرات:
»هکذا أنتم أیضا متی رأیتم هذا کله فاعلموا أنه قریب علی الأبواب الحق أقول لکم لا یمضی هذا الجیل حتی یکون هذا کله» فهذا القول یؤکد لهم أن من الانبیاء الکذبة و من المسحاء الکذبة من سیظهر فی عصرهم، و هذا ما تحقق بالفعل فقد ظهر لهم بعد رفعه أحد الأنبیاء الکذبة و نبأهم بأنه رسول المسیح، و ظهر لهم بعد حادثة الصلب أحد المسحاء الکذبة الذین أتوا بقوات و عجائب و ادعی بأنه المسیح و أنه قد قام من الأموات!
هذا و قد قال المسیح الکاذب للتلامیذ نفس القول الذی حذر المسیح تلامیذه من أن یصدقوه، حیث قال لهم عندما شکوا فی أمره کما ورد فی لوقا (24: 39(: «انظروا یدی و رجلی أنی أنا هو«!
اذن فان الذی ظهر للتلامیذ هو واحد من المسحاء الکذبة و الأنبیاء الکذبة الذین نبأوا بما لیس بحق والذین حذر المسیح منهم تلامیذه لأنهم یریدون تضلیل العالم بمخالفتهم لتعالیمه التی أرسله الله بها، ولا یجب أن ینسب ما قاله هذا المسیح الدجال من أقوال بعد ظهوره الی المسیح الحقیقی فقد تعمد أن یخالف بتلک الأقوال أقوال المسیح بهدف التضلیل تماما مثلما فعل بولس و خالف المسیح فبینما أمر المسیح الحقیقی تلامیذه الا یمضوا الی طریق أمم و أن یذهبوا فقط الی بیت اسرائیل الضالة – أمرهم هذا المدعی أن یذهبوا الی جمیع الأمم و الی العالم أجمع و قال لهم اکرزوا بالانجیل للخلیقة کلها، و لم یفت کاتب متی التأکید علی ذنک فدس مثل هذا القول الی الأقوال المنسوبة الی المسیح قبل القیامة المزعومة!
أما القول الذی نسب الی المسیح بعد القیامة المزعومة: «اذهبوا و تلمذوا جمیع الأمم و عمدوهم باسم الآب و الابن و الروح القدس» فمما یثبت دسه أو اختلاقه لترسیخ عقیدة الثالوث – أن المسیح نفسه ینفی هذا القول بقول آخر للتلامیذ حیث ورد فی متی الاصحاح (19(: «فأجاب بطرس حینئذ و قال له ها نحن قد ترکنا کل شیئ و تبعناک فماذا یکون لنا فقال لهم یسوع الحق أقول لکم… متی جلس ابن الانسان علی کرسی مجده تجلسون أنتم أیضا علی اثنی عشر کرسیا تدینون أسباط اسرائیل الاثنی عشر» ففی هذه القول أوضح المسیح أن رسالته انما هی لبنی اسرائیل فقد حتی بعد رفعه الی السماء فان التلامیذ سیواصلون دعوة بنی اسرائیل فکیف یدعی داع أنه أمر تلامیذه بالذهاب الی جمیع الأمم؟!
و مما قاله أیضا هذا الذی ظهر للتلامیذ بعد رفع المسیح و یثبت استحالة قوله من المسیح
الحقیقی لاستحالة تحقیقه – ما ورد فی مرقس (16: 17(: «و هذه الایات تتبع المؤمنین یخرجون الشیاطین باسمی و یتکلمون بألسنة جدیدة یحملون حیات وان شربوا شیئا ممیتا لا یضرهم و یضعون أیدیهم علی المرضی فیبرأون» فهذا القول یعنی أن المؤمن بألوهیة المسیح یستطیع باسمه ان یخرج الشیاطین و ان یتکلم بلغات شتی و أن یحمل الحیات دون أن یصیبه أذی و ان شرب سما لا یموت!
ولکن هل یتحقق ذلک؟!
ان ذلک ما یحاول بعض القساوسة اثباته علی مر العصور ولکن عن طریق السحر بالاستعانة بالشیاطین و عن طریق العروض المفبرکة أمام العامة البسطاء ولکن غنی القول بأن هذه الایات التی ذکرها المسیح المدعی لا تتحقق، و اذا کان عامة النصاری عاجزون رغم ایمانهم عن الاتیان بتلک الایات – فان خاصتهم من الآباء و القساوسة لا یقلون عنهم عجزا، و یشهد التاریخ علی موت البابا اسکندر السادس مسموما مما یعنی ان هذه الآیات لم تنفعه!
و قد ورد فی لوقا (24: 44- 46) علی لسان هذا المدعی عندما شک فیه من رأوه، أن موت المسیح و قیامته مکتوب فی الناموس حیث قال لهم مبررا ظهوره: «هذا هو الکلام الذی کلمتکم به و أنا بعد معکم أنه لابد و أن یتم جمیع ما هو مکتوب عنی فی ناموس موسی و الأنبیاء و المزامیر حینئذ فتح ذهنهم لیفهموا الکتب و قال لهم هکذا هو مکتوب و هکذا کان ینبغی أن المسیح یتألم و یقوم من الأموات فی الیوم الثالث«
و السؤال هنا: أین ما ورد فی الکتب و یذکر أن المسیح کان ینبغی أن یتألم و یقوم من الأموات فی الیوم الثالث؟!
و أین تلک الکتب التی فتح ذهنهم لیفهموا منها ذلک؟!
ان عدم وجود أیة اشارة الی ذلک فی الکتب یثبت بطلان ادعاء هذا المسیح و الا وجب
الاعتراف بتحریف ما یسمی بالکتاب المقدس!