واعلم: أنه قد کان فی الأنبیاء -علیهم السلام- من له الآیة والنبوءة معا. مثل: موسی والمسیح. و قد ذهبت آیاتهما بذهابهما. فلم یبق فی أیدی الناس منها إلا ذکرها. و منهم: من کانت له آیة، و لیست له نبوءة مذکورة مثل الیسع؛ فإنه أحیا میتا فی حیاته بعد وفاته. و لم ینقل عنه أنه تنبأ نبوءة ألبتة. و منهم من کانت له نبوءة و لم یکن له آیة. مثل حزقیال النبی و هوشع و منهم من لم تکن له آیة و لا نبوءة و هو معدود فی الأنبیاء. مثل ملاخی و ناحوم.
و قد أثبت أهل الکتاب نبوة جماعة من النسوان. مثل مریم و حنة و خلدی واستار و رفقا. و لم یکن لواحدة منهن کتاب و لا آیة. و هن معدودات فی زمرة الأنبیاء عندهم.
فأما سیدنا محمد صلی الله علیه و آله و سلم فقد جمع الله له النبوة والآیة والتنبؤ. فتنبأ به الأنبیاء، و أخبروا بمجیئه قبل کونه -علی ما تقدم فی القسم الأول من هذا الباب.
و أما النبوءة فأخبر صلی الله علیه و آله و سلم بذلک، و أنبأ و عرف بأشیاء کثیرة من المغیبات التی لا یتصور الوقوف علی علمها إلا بتوقیف من الله تعالی، و إنباء منه سبحانه. و کان ذلک یصدر منه علی أنواع:
فمنه: ما أخبر به صلی الله علیه و آله و سلم مما وقع واتفق و سلم فی الأزمان الماضیة، والعصور المتفرقة. من عظائم الأمور، و مهام الخطوب، من مبتدأ خلق الله للعالم إلی قیام القیامة. فذکر شأن آدم و حواء، و شأن مشاهیر بنی آدم مثل شیث و إدریس و نوح و إبراهیم والأسباط و یوسف و موسی والمسیح. و سرد قصصهم و مجریاتهم، و ذکر مشاهیر سیر الملوک والجبابرة والفراعنة و ما اتفق للأنبیاء والأصفیاء معهم.
هذا مع القطع بأمیته (1) علیه الصلاة والسلام و أنه کان عربیا لا یحسن الخط، و لا قرأ و لا سمع کتابا قط. بل إنما نشأ بأرض قفار بین أجبل و سباسب منقطعة الأطراف عن العمران. فوافق خبره ما فی صحف الأولین لم یخرم منه حرفا.
و منه: ما أخبر به أصحابه و حوارییه و أهل بیته. فوقع فی زمانه، واتفق فی أیامه. و من أخبر إنسانا فی نفسه بما لم یلفظ به، لم یمتر فی أنه صادق محق.
و منه: ما أخبرنا به أنه سیقع بعد موته بزمان. فوقع کما أخبر علیه السلام و لم یغادر منه حرفا واحدا. و ذلک مودع فی کتابه الذی جاء به من عند الله و فی سنته الصادقة التی نقلها إلینا نقلة هذا الکتاب. فلو تطرق التکشیک إلیها؛ لتطرق إلی الکتاب العزیز. و قد ثبت نقل الکتاب بأقوالهم و صح؛ فکذلک ثبتت السنة بأقوالهم أیضا. والحکم فیهما واحد من حیث لزوم العمل. قال علیه الصلاة والسلام: «أوتیت القرآن و مثله معه«.
و لو قال قائل من الیهود والنصاری: لعل أصحاب هذا النبی تمالؤوا علی دعوی هذه المغیبات والآیات لنبیهم. و قیدوها فی کتابه و سننه ترویجا و إفکا؛ لقوبلوا بمثل ذلک فیمن ینتمون إلیه. فما أجابوا به عن أنفسهم؛ کان جوابا منا لهم. و کل سؤال انقلب علی سائله، سقط جوابه عن المسئول.
فهذا ما یتعلق بإنبائه عن الغیب الذی لا یدخل تحت مقدرة البشر.
و أما آیاته علیه الصلاة والسلام و خوارقه و معجزاته: فکثیرة جدا. و قد صنف
العلماء و أرباب السیر فیها التصانیف الکثیرة. و نحن نقتصر فی هذا المختصر منها علی لمعة تحصل الغرض. والمعونة من الله سبحانه:
1) إعجاز القرآن فی اللفظ والمعنی. و معانی القرآن کثیرة و هی فی قصص الأولین، و أحوال الأنبیاء والصالحین، و أطوار الإنسان و هو جنین. و تکوین الأفلاک و دورانها، وابتدائها وانتهائها. التنبؤ بالغیب الذی سیکون فی الدنیا و فی الآخرة. والإشارة إلی ما سیوجده الله من العلوم فی الذرة والفلک والطب والهندسة. و ما شابه ذلک. و کل ذلک ناطق به أمی ما کان یدری ما الکتاب و لا الإیمان. و ما کان یکتب، و لا یقرأ. و لم یختلف إلی معلم أو مؤدب، و لم یخالط أهل العلم و لم یجتمع بهم. فإذا قال قائل: إن إعجاز القرآن فی نوع کذا، دون نوع کذا من المعانی. أو قال قائل: إن إعجاز القرآن بالفصاحة والبلاغة لا غیر، أو قال قائل إن إعجازه بجودة النظم و حلاوة السبک بالتئام الحروف و عدم التنافر فی ترتیب الحروف فی الکلمة الواحدة، و یسکت عن الکلام فی المعانی؛ لیوهم القاریء أو السامع أن الإعجاز فی اللفظ فقط؛ فإن ذلک یکون جهلا بوجوه الإعجاز، أو لغوا فیه.