کان وسیطا بین الله و البشر، وکان مولده فی کهف، و ولد فی الخامس و العشرین من شهر دیسمبر، و کان له اثنا عشر حواریا، و مات لیخلص البشر من خطایاهم، و دفن و لکنه عاد إلی الحیاة وقام من قبره، و صعد إلی السماء أمام تلامیذه و هم یبتهلون له و یرکعون، وکان یدعی «مخلصا» و «منقذا» و من أوصافه أنه کان کالحمل الودیع.(1).
و کانت عبادة هذا «المنقذ الإلهی» أو «الإله المنقذ» أو «الإله المخلص» أکثر ذیوعا و انتشارا فی الإمبراطوریة الرومانیة، و قد وصلت هذه العبادة إلی أقصی أقطار الدولة من الغرب، و قد شوهدت فی اثار السور الرومانی بالبلاد الإنجلیزیة کما شوهدت فی غیرها.
و قد شاعت بین شبان الجیش لأن «مثرا» کان شخصیة محبوبة تجمع بین صفتین أحداهما: صفة النور الذی یبدد الظلام، و الحق الذی یمحو الباطل و الأخری صفة المناضل رب الجنود. الذی قیل عنه فی کتاب المجوس المعروف بکتاب «الأفستا» إنه یسوق جحافله منتصرا لتغلیب إله الخیر «أورمزد» علی إله الشر «أهریمان» و لذا فهو من آلهة الإنقاذ و الخلاص.
و هو کذلک إله محبوب عند غیر الجنود کالرعاة و العاملین باللیل إذ یعتقدون أنهم یهتدون بنوره فی أعمالهم اللیلیة، و أنه یولد فی الجسد الآدمی کما یولد الفقراء فی کهف مهجور.
و کان لعباده درجات سبع یتنقلون فیها درجة بعد أخری علی أیدی الکهنة المختارین، و یتعاطون الشعائر سرا أو جهرا فی کل احتفال علی ملأ من الصفوة المختارین.(2).
1) أحمد شلبی: المسیحیة [ص 178]. الطبعة الخامسة سنة 1977.
2) العقاد: حیاة المسیح [ص 62] بتصرف.