جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من أدلة الدس و الاقحام لصالح اسحاق

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و قد تعمد المحرفون دس أسماء اسحاق و اسرائیل (یعقوب) فی کثیر من النصوص الخاصة بالوعد بین الله و ابراهیم و کذلک أحاطوا بعض النصوص التی تتحدث عن المسیا المنتظر

بنصوص أخری تتحدث عن اسرائیل و أورشلیم ولکن هذا التحریف کما سبق و تبین لنا کان مفضوحا – فقد أقحم الیهود هواهم البشری فی نصوص الکتاب و تعمدوا وضع اسحاق فی النصوص التی یقصد بها اسماعیل!

ففی کتابهم أن الله أمر ابراهیم أن یذبح ابنه الوحید أو ابنه البکر کما ذکرت بعض النسخ الأخری، و معنی ذلک لمن یعقل أن المقصود بالابن هنا هو اسماعیل لأنه ابن ابراهیم البکر کما أنه کان الوحید حین قام العهد بین الله و ابراهیم و لم یکن اسحاق قد ولد بعد، ولکن أهل الکتاب قد رفضوا أمر الله و ادعوا أن الابن الوحید المقصود هو اسحاق لأن ابراهیم قد ذهب بابنه اسماعیل الی فاران و ترکه و کأنهم بذلک قد أماتوا اسماعیل أو اعتبروه کأن لم یکن!

و لأن من مصلحة النصاری أن یکون الابن المقصود بالوعد هو اسحاق حتی لا یخرج العهد من بنی اسرائیل فیکون یسوع هو النبی الیهودی المنتظر – فقد عللوا حسب عقیدة بولس کون الابن الوحید أو البکر هو اسحاق – بأن اسحاق هو ابن الوعد الالهی أما اسماعیل فهو ابن المشورة البشریة التی لا دخل لارادة الله فیها لأن سارة هی التی أشارت علی ابراهیم بالزواج من جاریتها هاجر فجاء اسماعیل حسب المشورة البشریة! و حاشا لله أن یکون شیئا الا بأمره، و الا هل یمکن الطعن فی نبوة اسرائیل و بالتالی کل أنبیاء بنی اسرائیل و ذلک لأن اسرائیل قد سرق المبارکة و النبوة من أخیه عیسو بمشورة أمه حسبما ورد فی سفر التکوین (27(!

ان الحقیقة هی أن الله قد اختبر ابراهیم فی ابنه اسماعیل مرتین فأطاعه فیهما الأولی حین ذهب به الی الصحراء القاحلة و الثانیة حین أمره بذبحه فحق لاسماعیل بعدل الله و مشیئته أن یکون هو المقصود بالعهد الأبدی و لیس اسحاق!

و من النصوص التی تکشف تخبط المحرفین و تعمدهم الدس لصالح اسحاق – هذا النص الذی ورد فی سفر التکوین (21: 14- 21(:

»فبکر ابراهیم صباحا و أخذ خبزا و قربة ماء و أعطاهما لهاجر واضعا ایاهما علی کتفیها و الولد و صرفهما فمضت و تاهت فی بریة بئر سبع و لما فرغ الماء من القربة طرحت الولد تحت احدی الأشجار و مضت و جلست مقابله بعیدا نحو رمیة قوس لأنها قالت لا أنظر موت الولد فجلست مقابله و رفعت صوتها و بکت فسمع الله صوت الغلام و نادی ملاک الله هاجر من السماء قال لها مالک یا هاجر لا تخافی لأن الله قد سمع لصوت الغلام حیث هو قومی احملی الغلام و شدی یدک به لأنی سأجعله أمة عظیمة و فتح الله عینها و أبصرت بئر ماء فذهبت و ملأت القربة ماء و سقت الغلام و کان الله مع الغلام فکبر و سکن فی البریة و کان ینمو رامی قوس و سکن فی بریة فاران و أخذت له أمه زوجة من مصر«

فرغم محاولات المحرفون العبث بهذا النص باقحام بئر سبع وادعاءهم أن فاران هی منطقة قرب سیناء الا أن الأحداث التاریخیة قد أثبتت أن فاران المقصودة فی النص هی مکة التی ثبت بالتاریخ أنها موطن اسماعیل علیه السلام و مکان آخر الرسالات التی نزلت علی النبی الخاتم الموعود من نسل اسماعیل. و لقد فضح هذا النص التحریف فی النص الذی یسبقه مباشرة و الذی یروی أن سبب ترک ابراهیم لابنه اسماعیل و زوجته هاجر هو أمر من زوجته سارة حتی لا یرث مع ابنها اسحاق و هو من النصوص الدالة علی تعمد الفبرکة لصالح اسحاق، حیث ورد فی سفر التکوین (21: 10- 31(:

»فقالت لابراهیم اطرد هذه الجاریة و ابنها لأن ابن هذه الجاریة لا یرث مع ابنی اسحاق فقبح الکلام جدا فی عینی ابراهیم لسبب ابنه فقال الله لابراهیم لا یقبح فی عینیک من أجل الغلام و من أجل جاریتک فی کل ما تقول لک سارة اسمع لأنه باسحاق یدعی لک نسل و ابن الجاریة أیضا سأجعله أمة لأنه نسلک«

ففضلا عن أن هذا النص یبین مدی العنصریة التی تبناها المحرفون کما یبین فی نفس الوقت بأنهم لم یستطیعوا طمس حقیقة المبارکة فی اسماعیل – فان هذا النص یبین أیضا أن اسحاق کان موجودا قبل أن یذهب ابراهیم باسماعیل الی بریة فاران، و بما أن أسحاق قد

ولد بعد العهد بعام فان اسماعیل الذی کان وقت العهد ابن ثلاث عشرة سنة یکون وقت أن أخذه ابراهیم لیترکه مع أمه فی الصحراء لا یقل عن أربعة عشر سنة أی أنه کان فی ریعان الشباب و الفتوة مما یمکنه علی الأقل من خدمة نفسه و السعی علی راحة أمه، فهل یعقل اذن أن هاجر حملته علی کتفیها وطرحته تحت احدی الأشجار و بکی بکاء الرضع و سقته بیدها من قربة الماء؟!

لا شک أن هذین النصین قد کشفا عن سوء نیة المحرفین فی النصوص الأخری، فالواقع أن اسماعیل بالفعل کان طفلا رضیعا عندما ذهب به ابراهیم الی الصحراء و کان ابن ابراهیم البکر و الوحید الموعود ببرکة النبوة.

و من العجب ألا یتفکر أهل الکتاب فی حکمة الله من ترک ابراهیم لابنه و زوجته فی صحراء قاحلة و کان بامکانه أن یترکهما فی مکان معمور! فلقد کانت ارادة الله الهجرة الی هذه الصحراء بعینها لینتشر منها الایمان الی جمیع أمم الأرض.

فما حدث بهذه الصحراء من أحداث و شواهد سیبقی الذی أبد الدهر لیثبت أن الله قد أراد بالوعد اسماعیل الذی رفع مع ابه قواعد البیت العتیق الذی یحج الیه ملایین البشر من کل البقاع، و لا تزال بئر زمزم تضخ ماءا و هی البئر الوحیدة التی لم تنضب علی هذا المدی من التاریخ رغم أنها تسقی کل یوم آلاف مؤلفة من البشر و هذه اشارة لکل متفکر الی ارادة الله بهجرة ابراهیم بابنه اسماعیل الی هذه الصحراء بعینها لنشر الایمان و الشریعة من هذه البقاع المبارکة الی کل بقاع الأرض.

و لقد أراد الله بهذه الهجرة التمهید لرسالة نبیه العربی الخاتم الموعود من نسل اسماعیل و لکن الیهود قد کتموا الحق و حرفوا التوراة بشکل سافر لیفهم أن الوعد لاسحاق و لیس لاسماعیل فقد کبر علیهم أن تخرج النبوة من بنی اسرائیل ابن اسحاق الی نسل اسماعیل ابن (الجاریة(!