جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مقصودهم بالفداء و ما ترتب علیه

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

یقول القدیس إثناسیوس الرسولی:

»إنه بکلمة الله خلق الإنسان من العدم إلی الوجود ثم تسلم نعمة الحیاة الإلهیة، کذلک بخطیة واحدة خسر تلک الحیاة و جلب علی نفسه الفساد، و ملأت الخطیة و الشقاء العالم: إذن فقد سقط الجنس البشری، و طمست فیه صورة الله و تلف عمله.

لهذا کان أمام الله أحد أمرین: إما أن یتنازل عن کلمته التی نطق بها مهددا إیاه بالموت، أو أن یهلک الإنسان الذی شارک بالکلمة، و فی هذه الحالة لایتم قصد الله فماذا إذن؟

أیحتمل صلاح الله هذه الحال؟ و إن کان الأمر کذلک فلماذا خلق الإنسان؟ لو أن هذا حصل لدل علی ضعف الله لا علی صلاحه؟

علی أننا من الجهة الأخری نعلم أن طبیعة الله ثابتة و لایمکن أن تضحی من أجلنا. فهل یترتب علی ذلک حینئذ أنه یجب علی البشر أن یتوبوا؟

لکن التوبة لاتستطیع أن تحول دون تنفیذ الحکم، کما أنها فی الوقت نفسه لاتستطیع أن تجبر کسر الطبیعة البشریة الساقطة فنحن قد جلبنا الفساد علی أنفسنا و نحتاج لمن یعیدنا إلی صورة الله، و لایستطیع أحد أن یجدد الخلق إلا الخالق، فهو وحده الذی یستطیع:

1- أن یخلق الجمیع خلقا جدیدا.

2- أن یتألم من أجل الجمیع.

3- أن ینوب عن الجمیع لدی الأب.(1).


1) أثناسیوس الرسولی: اتجسد: تعریب حافظ داود- ملخص الفصول 4، 5، 6، 7 جمعیة نشر المعارف المسیحیة ببولاق بمصر سنة 1942 م.