الحمدلله رب العالمین و الصلاة و السلام علی أشرف المرسلین سیدنا محمد و علی آله و صحبه أجمعین
وبعد
… فلم یکن لیدر بخلدی فی یوم من الأیام أننی سأعتنی بدراسة المسیحیة، ذلک لأننی نشأت فی جو بعید الاحتکاک الدینی الذی قد یوجد فی بعض البیئات.
بل إن فضیلة الشیخ والدی رحمه الله تعالی کان من قلة العلماء الذین لهم أفق واسع فی إدراک العلاقات الإنسانیة بین أهل الأدیان الأخری… و کان یعلمنی منذ الصغر «لاتصدقوا أهل الکتاب و لا تکذبوهم» وکان جل همه فی تربیتی الحرص علی عمق الإطلاع فلقد کان رحمه الله ذا صبر طویل فی سیر غور المسائل الفقیهة فربما مکث أیاما یبحث عن مسألة واحدة، و لقد ترسب فی فکری هذا الخلق العلمی.
لذا فلم یکن من السهل أن أتصرف فی مسألة علمیة بناء علی حث
وجدانی عاطفی، و بالطبع لم یدر فی خلدی أنه سوف تکون لی صلة دراسیة بشی ء من مقارنة الأدیان.
وظللت طوال فترة دراستی کطالب و أنا لا أتأثر عاطفیا باتجاه سلبی أو إیجابی تجاه آحد من أهل الکتاب، حتی کنت مدرسا فی معهد طهطا الدینی و کان لی صدیق طبیب مسیحی و بطت بیننا قسوة الغربة صداقة و طیدة و کنت أشارکه فی قراءة بعض الأبحاث الطبیة التی کانت تبشر فی ذلک الحین، و رغم ثقل العصبیة فی هذه البیئة فإنه لم یکن هناک أدنی أثر فی نفسی تجاه الأخوة المسیحین ذلک لأن مصر شعبا و تاریخا و الإسلام أمة و مصدر الا یعرفون معنی التعصب بالمفهوم التشاکس أو بمفهوم الصراع أیا کان لونه کلامیا أو دمویا…
و سافرت إلی أندونیسیا عام 1964 م بنفس هذه الروح، و المعروف عندنا آنذاک أن أندونیسیا دولة إسلامیة کبری، فبمجرد أن وطئت قدمای أرض أندونیسیا السندسیة الخضراء فوجئت بکثافة رهیبة من الصلبان تعلو الکنائس فی مناطق حساسة فظننت أن الدین الرسمی الدولة هو المسیحیة، فانقلبت موازین الثقافة التی تعلمتها فی کلیة أصول الدین…و بعد حین من الاقامة
علمت أن نسبة المسیحین فی أندونیسیا لاتعدو 3 درصد و إنما التکتیک التبشیری الذی ینفق بسخاء کالمحیط الهادر صیر المشاهد فی المدن کأنها دولة مسیحیة و لقد أحسست بوخزة ألم فی صدری لأن المسلمین فتحوا هذه الدیار منذ عدة قرون ولم تعرف المسیحیة لها طریقا إلا فی القرن السادس عشر و جاءت الأساطیل المسیحیة فی خطة شاملة للقضاء علی الإسلام بعد أن خرج الإسلام من الأندلس، و استعمر الصلیب بلاد العرب زهاء قرنین نقل فیها حضارة الأسلام إلی أوربا وراح ینقلب بالتراث الحضاری الاسلامی ألی دولة استعماریة حاقدة علی الاسلام و المسلمین و نفس عن أحقاده بالاستیلاء علی دول الاسلام فی جنوب شرقی آسیا.
ولکن کان ألمی شدیدا و أنا أری أبناء جلدتی و قد صاروا فی المؤخرة و هم سبب الخیر و البرکة لهذه الدیار و أری الاسلام یتأخر بتأخرهم و أری المبشرین کالسوس فی الشوارع و المدارس و المصانع و الأندیة، لقد کنت أقابلهم فی کل وقت من أوقات الیوم فی أول النهار و ضحاه و ظهره و عصره وأصیله و مغربه و عشاء و غسقه و سحره، لا یغیب ظلهم عن أوقات الیوم ثانیة… وإنهم لیسیرون راکبی الدرجات أو الموتوسیکلات کأنما یمشون فی صحراء لیس فیها أحد و لا تلبث الأیام بعیدا حتی تری کنیسة قد أقیمت فی الخلاء بعیدا عن
السکن و الناس لا یعطون هذه الظاهره أهمیة و لا یعقلون علیها کثیرا، و کنت أظن أن هذا النشاط فی بیئة محدودة فلما طفت جمیع الجزر وجدت ذلک خطة مرسومة و مدروسة… و تحسست مشاعر الناس فوجدت غیبوبة کاملة عن تصور المخطط اللهم إلا نفرا قلیلا من المتحمسین للاسلام (1)… و وجدت نفسی أمام ظاهرة فی حیاة العمل الاسلامی فبدأت أدرس و بدأ معی شباب H. M. i المسلم الصادق الغیور و وضعت أول دراسة لی عن المسیحیة فی کتابی:
(أضواء علی المسیحیة(:
لیتعرف الشباب المسلم علی القدر الکریم الذی سمح به الاسلام للتعامل مع أهل الکتاب، ثم عدت إلی جامعة الأزهر و وضعت کتابی
»یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء«
و هو کتاب لم ألجأ فیه إلی رای عالم مسلم بقدر مارکزت فیه علی آراء علماء المسیحیة أنفسهم إحقاقا للمنهج العلمی الذی یلزم الکاتب بتوضیح أراء المذهب المخالف من عین ما کتب أصحابه هم.
غیر أن الدراسات المسیحیة قد تطورت و ظهرت فی المکتبة العلمیة مجموعة دراسات عن علماء المسیحیة و من جامعتها و ضمت کثیرا من الحقائق التی قد یکون الاسلام سابقا علیها لکنها کنتائج لأبحاث علمیة فی بیئة مسیحیة تکون من قبیل الحجة بالافحام فشاء الله أن یکون لی شرف العمل العلمی بدراسة هذه النتائج من مصادرها المسیحیة الصافیة فی تعصبها لهذا الدین، و خلصت إلی ما خلص إلیه هؤلاء القوم من هذه الدراسة و وضعت اسم هذا البحث اشتقاقا من تطور الکنیسة الزمنی والدینی حیث انتقلت من عمل یسوع:
إلی عمل الحواریین
ثم إلی عمل بولس
و أخیرا إلی عمل قسطنطیین و المجامع التی ولدت مرحلة النقد اللازع و محاولة الاصلاح الجذریة التی لن تجد لها دوحة تفی ء إلیها إلا الاسلام الحنیف لأنه دین الله الذی حمله جمیع الأنبیا و المرسلین.
و لم أقصد من بحثی هذا سوی الرغبة العلمیة الأمینة التی یسعی إلیها کل علماء مقارنة الأدیان فی جمیع الجامعات العالمیة و هی الوصول إلی الحق فقط.
والله من وراء القصد و هو الهادی إلی سواء السبیل.
و الحمد لله رب العالمین، و الصلاة و السلام علی جمیع الأنبیاء و المرسلین و علی سیدنا محمد و علی آله و صحبه أجمعین.
هذا.
و بالله التوفیق
دکتور متولی یوسف حسن شلبی
الشهیر رءوف شلبی
صباح الجمعة 5 من ذی الحجة 1399 ه
26 من أکتوبر 1979 م
1) راجع مقالنا من أندونیسیا فی مجلة الازهر العدد التذکاری بمناسبة المؤتمر التاسع لعلماء المسلمین الذی کان مزمعا انعقاده فی ابریل سنة 1979م و قد صدر عدد المجلة فی جمادی الاول 1939، الموافق أبریل سنة 1979م.