بسم الله الرحمن الرحیم
و إن أحد من المشرکین استجارک فأجره حتی یسمع کلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلک بأنهم قوم لا یعلمون
صدق الله العظیم
سلسلة الردود علی الافتراءات علی الإسلام
هل الإسلام دین إرهاب و قتل و دم أم دین محبة
بعض الغزوات و أسبابها و إثبات أن الإسلام بریء مما یدعون علیه المشککین
——–
بسم الله الرحمن الرحیم
و به نستعین
إن الحمد لله نحمده و نستعین به و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سیئات أعمالنا من یهده الله فلا مضل له و من یضلل فلا هادی له، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشریک له و أشهد أن محمد عبده و رسوله أما بعد:
نشرت مقولة و بقت مضغة فی ألسنة الغرب و هی (الإسلام دین إرهاب(. فلندرس هذه المقولة و ندرس الأدیان الأخری و نعرف أیهما دین الإرهاب…
بعث سید ولد آدم صلی الله علیه و سلم علی فترة من الرسل، و ضلال من البشر، و انحراف فی الفطر، و واجه رکاما هائلا من الضلال و الانحراف و البعد عن الله، و الإغراق فی الوثنیة. فاستطاع بعون الله أن یخرجهم من الظلام إلی النور، و من الضلال إلی الهدی و من الشقاء إلی السعادة، فأحبوه و فدوه بأنفسهم و أهلیهم و أموالهم، و اقتدوا به فی کل صغیرة و کبیرة، و جعلوه نبراسا لهم یستضیئون بنوره، و یهتدون بهدیه فأصبحوا أئمة الهدی و قادة البشریة.
بعث صلی الله علیه و سلم و عمره أربعون سنة کما فی الصحیحین عن ابن عباس أنه قال: «أنزل علی رسول الله صلی الله علیه و سلم و هو ابن أربعین سنة، فمکث بمکة ثلاث عشرة سنة، ثم أمر بالهجرة فهاجر إلی المدینة، فمکث بها عشر سنین، ثم توفی صلی الله علیه و سلم«.
قادم الحبیب المصطفی صلی الله علیه و سلم بثلاث سنوات من الدعوة السریة. و لیس خوفا أبدا و لکن هو لإتمام ما أمنه الله علیه…
و لما تکونت جماعة من المؤمنین تقوم علی الأخوة و التعاون، و تتحمل عبء تبلیغ الرسالة و تمکینها من مقامها نزل الوحی یکلف رسول الله صلی الله علیه و سلم بمعالنة الدعوة، و مجابهة الباطل بالحسنی.
وبعد تأکد النبی صلی الله علیه و سلم من تعهد أبی طالب بحمایته و هو یبلغ عن ربه، صعد النبی صلی الله علیه و سلم ذات یوم علی الصفا، فعلا أعلاها حجرا، ثم هتف: (یا صباحاه)
فلما اجتمعوا قال: (أرأیتکم لو أخبرتکم أن خیلا بالوادی بسفح هذا الجبل ترید أن تغیر علیکم أکنتم مصدقی؟(.
قالوا: نعم، ما جربنا علیک کذبا، ما جربنا علیک إلا صدقا.
قال: (إنی نذیر لکم بین یدی عذاب شدید، إنما مثلی و مثلکم کمثل رجل رأی العدو فانطلق یربأ أهله) (أی یتطلع و ینظر لهم من مکان مرتفع لئلا یدهمهم العدو) (خشی أن یسبقوه فجعل ینادی: یا صباحاه)
ثم دعاهم إلی الحق، و أنذرهم من عذاب الله
و لما تم هذا الإنذار انفض الناس و تفرقوا، و لا یذکر عنهم أی ردة فعل، سوی أن أبا لهب واجه النبی صلی الله علیه و سلم بالسوء، و قال: تبا لک سائر الیوم، ألهذا جمعتنا؟ فنزلت: (تبت یدا أبی لهب و تب) [سورة المسد:1].
و من هنا بدأت الاعتداءات علی الرسول و المسلمین..
فقاموا أهل قریش بالمجلس الاستشاری لکف الحجاج عن استماع الدعوة و مقاومتها:
1- التهدید بمنازلة الرسول و عمه أبی طالب.
ففی الحدیث (جاءت قریش إلی أبی طالب فقالوا: أرأیت أحمد؟ یؤذینا فی نادینا، و فی مسجدنا فانهه عن إذانا، فقال: یا عقیل، ائتنی بمحمد فذهبت فأتیته به، فقال: یا ابن أخی إن بنی عمک زعموا أنک تؤذیهم فی نادیهم و فی مسجدهم فانته عن ذلک، قال: فلحظ رسول الله صلی الله علیه و سلم ببصره (و فی روایة: فحلق رسول الله صلی الله علیه و سلم ببصره) إلی السماء فقال: ما أنا بأقدر علی أن أدع لکم ذلک، علی أن تشعلوا لی منها شعلة، یعنی الشمس، فقال أبوطالب: ما کذب ابن أخی، فارجعوا(.
2 – الاتهامات الباطلة لصد الناس عنه.
اتهموه بالجنون:
قال تعالی (و یقولون إنه لمجنون(.
و قال تعالی (و قالوا یا أیها الذی نزل علیه الذکر إنک لمحنون(.
و قد أجابهم الله فی آیة القلم (ما أنت بنعمة ربک بمجنون(.
3 – اتهموه بالسحر:
قال تعالی (و قال الظالمون إن تتبتعون إلا رجلا مسحورا(.
و قال عنهم (.. هذا ساحر کذاب(.
4 – اتهموه بالکذب:
کما قال تعالی (و قال الکافرون هذا ساحر کذاب(.
و قال تعالی (و قال الذین کفروا إن هذا إلا إفک افتراه و أعانه علیه قوم آخرون(.
5 – اتهموه بالإتیان بالأساطیر:
قال تعالی (و قالوا أساطیر الأولین اکتتبها فهی تملی علیه بکرة و أصیلا(.
و قالوا إن القرآن لیس من عند الله و إنما من عند البشر.
کما قال تعالی (و لقد نعلم أنهم یقولون إنما یعلمه بشر، لسان الذی یلحدون إلیه أعجمی و هذا لسان عربی مبین(.
6 – السخریة و الاستهزاء و الضحک.
یقول تعالی عن سخریتهم من الذین آمنوا (و کذلک فتنا بعضهم ببعض لیقولوا أهؤلاء من الله علیهم من بیننا، ألیس الله بأعلم بالشاکرین(.
(جاء فی البخاری أن امرأة قالت للرسول صلی الله علیه و سلم ساخرة مستهزئة: إنی لأرجو أن یکون شیطانک قد ترکک، لم أره قربک منذ لیلتین أو ثلاثا! فأنزل الله: و الضحی و اللیل إذا سجی. ما ودعک ربک و ما قلی(. (ما ودعک) ما ترکک. (و ما قلی) ما أبغضک.
و روی البخاری (أن أباجهل قال مستهزئا: اللهم إن کان هذا هو الحق من عندک فأمطر علینا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب ألیم، فنزلت: و إذ قالوا اللهم إن کان هذا هو الحق من عندک فأمطر علینا حجارة من السماء أو ائتنا
بعذاب ألیم. فقال تعالی)و ما کان الله لیعذبهم و أنت فیهم و ما کان الله معذبهم و هم یستغفرون..(.
(و کان إذا جلس و حوله المستضعفون من أصحابه استهزأوا بهم و قال هؤلاء جلساؤه (من الله علیهم من بیننا) قال تعالی (ألیس الله بأعلم بالشاکرین)
و کانوا کما قص الله علینا:
(إن الذین أجرموا کانوا من الذین آمنوا یضحکون. و إذا مروا بهم یتغامزون. و إذا انقلبوا إلی أهلهم انقلبوا فکهین. و إذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون. و ما أرسلوا علیهم حافظین(.
7 – تشویه تعالیمه و إثارة الشبهات، و بث الدعایات الکاذبة:
قالوا عن القرآن (أساطیر الأولین اکتتبها فهی تملی علیه بکرة و أصیلا(. و قالوا (إن هذا إلا إفک افتراه و أعانه علیه قوم آخرون(.
و کانوا یقولون أیضا (إنما یعلمه بشر(.
ومنه أیضا التعدی علی الحبیب المصطفی صلوات ربی و سلامه علیه
1- عن عروة بن الزبیر قال، سألت عبد الله بن عمرو عن أشد ما صنع المشرکون برسول الله صلی الله علیه و سلم؟ قال (رأیت عقبة بن أبی معیط جاء إلی النبی صلی الله علیه و سلم و هو یصلی فوضع رداءه فی عنقه فخنقه خنقا شدیدا، فجاء أبوبکر حتی دفعه
عنه و قال: أتقتلون رجلا أن یقول ربی الله و قد جاء کم بالبینات من ربکم) رواه البخاری.
2 – و عن ابن مسعود قال (بینما رسول الله صلی الله علیه و سلم یصلی عند البیت و أبو جهل و أصحاب له جلوس، و قد نحرت جزور بالأمس، فقال أبوجهل: أیکم یقوم إلی سلا جزور بنی فلان فیأخذه فیضعه فی کتفی محمد إذا سجد، فانبعث أشقی القوم، فلما سجد النبی صلی الله علیه و سلم وضعه بین کتفیه، قال: فاستضحکوا و جعل بعضهم یمیل علی بعض، فأقبلت فاطمة فطرحته عنه، فلما قضی النبی صلی الله علیه و سلم صلاته رفع صوته ثم دعا علیهم.. فوالذی بعث محمدا بالحق لقد رأیت الذی سمی صرعی یوم بدر) رواه البخاری.
(ثبت بالروایات الصحیحة أن الذی رمی الفرث علیه هو عقبة بن أبی معیط(. (السلی) هی الجلدة التی یکون فیها الولد یقال لها ذلک من البهائم.
و عن أنس. قال (لقد ضربوا رسول الله صلی الله علیه و سلم مرة حتی غشی علیه، فقام أبوبکر فجعل ینادی: ویلکم أتقتلون رجلا أن یقول ربی الله؟ فترکوه و أقبلوا علی أبی بکر) رواه أبو یعلی. قال ابن حجر: بإسناد صحیح
و عن أبی هریرة. قال (قال أبوجهل: یعفر محمد وجهه بین أظهرکم؟ فقیل:
نعم، فقال: واللات و العزی لئن رأیته لأطأن علی رقبته و لأعفرن وجهه، فأتی
رسول الله و هو یصلی – یزعم لیطأ رقبته – فما فجأهم إلا و هو ینکص علی عقبیه و یتقی بیدیه، فقالوا: مالک یا أبا الحکم، قال: إن بینی و بینه لخندقا من نار و هؤلاء و أجنحة، فقال رسول الله صلی الله علیه و سلم: لو دنا منی لاختطفته الملائکة عضوا عضوا) رواه مسلم.
قال النووی (و لهذا الحدیث أمثلة کثیرة فی عصمته صلی الله علیه و سلم من أبی جهل و غیره ممن أراد به ضررا(. (حأولت أم جمیل – زوجة أبی لهب – أن تعتدی علیه بحجر فحماه الله منها) رواه البیهقی.