الحمد لله رب العالمین الرحمن الرحیم مالک یوم الدین، و أشهد أن لا إله إلا هو الحق القیوم، الذی لم یتخذ ولدا و لم یکن له شریک فی الملک و لم یکن له ولی من الذل و هو العلی العظیم.
و أشهد أن سیدنا محمدا عبده و رسوله خاتم النبیین والمرسلین. اللهم صل و سلم و بارک علیه و علی آله و أصحابه و التابعین لهم بإحسان إلی یوم الدین و علی جمیع النبیین و المرسلین.
و بعد
فمنذ أن خلقه الله آدم، وعرفه بنفسه، وتکاثرت ذریته، توالت رسالات الله إلی بنی آدم علی أیدی الذین یختارهم الله من بینهم لتبلیغ رسالاته إلی خلقه.
و من المألوف أن یتعدد الرسل علی امتداد التاریخ و الأماکن، و أن ینتج عن ذلک الإختلاف الزمانی أو المکانی أختلاف فی الجانب التشریعی بین رسالة و أخری مراعاة لظروف الناس. مع أن جوهر العقیدة ثابت لا یتغیر بین رسالة و أخری مهما تغیر الزمان أو المکان.
ذلک لأن الله تعالی واحد لا شریک له تتصف ذاته بکل الکمال و تتنزه عن النقائض والمشابهة، و هو الذی یختار رسله للتبلیغ عنه لخلقه، و هو تعالی حکیم علیم. لا یتناقض فی تعریف نفسه لخلقه، و من حیث أن قضیة الرسالات واحدة و هی تعریف الخلق بالحق، الواحد الذی یختار و یرسل، حیث أن المرسل هو الله الواحد فلا مجال لاختلاف رسول عن رسول فی القضیة و التبلیغ لأن الرسل معصومون عن ذلک.
و من هنا نجد أن کل رسول یؤید من سبقه، و یحله من نفسه و أتباعه المنزلة السامیة التی تلیق به، و کأن کل رسول حلقة فی سلسلة الرسالة الإلهیة، و هذا الإعلان یوجد بأجلی بیان فی مثل قول الله تعالی فی القرآن تأسیسا و تأکیدا لمعنی هذه الوحدة بین رسالات جمیع الرسل.
(شرع لکم من الدین ما وصی به نوحا و الذین أوحینا إلیک و ما
وصینا به إبراهیم وموسی و عیسی أن أقیموا الدین ولا تتفرقوا فیه((1).
کما أمر المسلمین بأن یؤدوا ذلک بالقول لغیرهم:
(قولوا أمنا بالله وما أنزل إلینا ما أنزل إلی إبراهیم و إسماعیل و إسحاق و یعقوب و الأسباط و ما أوتی موسی و عیسی و ما أوتی النبیون من ربهم لا نفرق بین أحد منهم ونحن له مسلمون) (2).
و قد جاء هذا الإعلان کثیرا علی لسان المسیح فی روایات الأناجیل و من ذلک قوله:
»لا تظنوا أنی جئت لأنقض الناموس أو الأنبیاء. ما جئت لأنقض بل لأکمل«.(3).
و إن الطالب للهدایة الإلهیة لیجد فی اللاحق من الرسالات الإلهیة ما یغنیه عن طلب السابق، فما دام المرسل هو الله الواحد و رسالاته واحدة فیما تدعو إلیه من العقیدة، فإن فی الرسالة الخاتمة ما یغنی ویکفی بل إنه لو طلب التحکیم فلا ینبغی أن یحتکم إلا إلیها.
بل إن الواقع لینطق بأن کل رسالة تناولت عقائد السابقین علیها بالتأیید أو الإکمال أو الرفض أو التصحیح. ولو أننا سألنا أحد المسیحیین الآن مثلا ما رأی المسیحیة- لا المسیحیین- فی الإسلام، لما وجد فی کتبه التی یقدسها ما یسمی «إسلاما» أو «مسلمین«. و هکذا الحال إذا طلبنا من یهودی رأی- العهد القدیم فی «المسیحیة» أو «الإسلام«.
و علی العکس من ذلک نجد لکتب «العهد الجدید» التی یقدسها المسیحیون رأیها فی الیهودیة و الیهود، کما نجد فی القرآن رأیه و موقفه من الهیودیة والیهود والنصرانیة و النصاری فی شیء من التوضیح.
فهو یتناول الفریقین من ناحیة العقائد و الکتب و الرسل… إلخ.
ولعل ذلک یوضح لنا سبب الاهتمام الذی حظیت به دراسات الأدیان عند المسلمین
مع بدایة القرن الثالث الهجری. فإن الإسلام جاء خاتما للرسالات الإلهیة وقد تناولها و حدد مواقفه منها فی وضوح تام إما مؤیدا أو مصححا، و کذلک حدد مواقفه من عقائد الشرک و المشرکین فی حریة و تکریم للإنسان.
و فی مثل هذا المناخ یمکن للمقارنة بین الأدیان أن تنشأ فی جو من التسامح الدینی الذی یحرر العقول من العصبیة الدینیة و الذی فی ظله یأمن المشتغل بها علی نفسه وماله، لأن فی تحریر العقول سمو بها لکی تتبوأ مکانتها اللائقة بها و لا عصبیة… و لا إکراه فی الدین. و إذا کان هذا المناخ أمنا و حصنا للمشتغل بمقارنة الأدیان، فإنه من ناحیة أخری یوحی بالثقة فی إنتاجه.
ولذا کان من المنطقی أن نجد لعلم «مقارنة الأدیان» و «المسمی الملل و النحل» مکانة خاصة عن المسلمین، فهم الذین ابتکروه، وکانت کتاباتهم فیه علمیة وصفیة خالیة من التعصب والهوی.
1) القرآن الکریم: [الشوری:13].
2) القرآن الکریم: [البقرة: 136].
3) )متی: 5- 17(.