بسم الله الرحمن الرحیم
و به ثقتی، و صلی الله علی سیدنا محمد و علی آله، و سلم تسلیما
لما نفذ القضاء من الله تعالی علی قرطبة، (1)، باندثار ملکها، و تفرق أهلها عنها، لتتابع ضنکها، الحق منهم «بطلیطلة«، صبیا من آل عبد الحق الخزرجی، یوصف بالذکاء(2)، و کان بها قسیس من القوط (3) یکثر الاعتراض فی الدین علی نفر کانوا تابعین له (4) من المسلمین، فجعلوا یرفعون أسئلتهم (5) الی الصبی فیجیبهم (6) الصبی علیها، فیرجعون بذلک الی القسیس، فأنکر اجابتهم (7) لعلمه أنهم لیسوا من أهل الذکاء، فاستفهمهم، فأعلموه بذلک، فکتب القوطی (8) الیه کتابا، و سألهم أن یوصلوه الیه، و یأتوا منه بجواب.
1) هی مدینة فی أسبانیا، أسسها الفینیقیون، و استعمرها الرومان، ثم صارت عاصمة الخلفاء الأمویین فی الأندلس، فازدهرت علی أیامهم، اذ شیدوا فیها المبانی الفخمة، منها قصر الزهراء، و هی مسقط رأس ابن رشد.
2) فی ج: «بذکر«.
3) فی ج: «القرط» و هو خطأ، اذ أن القرط بطون من بنی کلاب یقال لهم القروط و قد أطلق لفظ قرط علی رجل من سنبس کما أطلق علی قبیلة من مهرة بن حیدان، و هذا کله بعید الصلة عن المقصود فی النص، خاصة اذا عرفنا أن القوط (بالواو) قبائل أوروبیة کما سبق الکلام عنها.
4) فی ج: «یألونه«.
5) فی ج: «سوالاتهم«.
6) فی ج، ت: «فیجاوبهم«.
7) فی ج، ت: «جوابهم«.
8) فی ج: «القرطبی» و هو واضح التحریف.