و نحن لانری دافعا للمؤلف من وراء ذلک إلا محاولة التقلید لقدماء الهنود فی معبودهم کرشنة ابن الله، و ربما کان قصد المؤلف الرمزی من وراء تلک القصة هو ما ذهب إلیه البعض من أن: «غسل الأرجل هو صورة لما علی الکنیسة أن تعمله لتطهیر
النفوس و غسلها من خطایاها، و إذ سلم الرب للتلامیذ هذه الخدمة قبل تسلیمهم سر التناول مباشرة فیها رمز واضح لسر الإعتراف«.(1).
و نحن لانمانع عقلا فی احتمال حدوث ذلک من المسیح علیه السلام، رغم تفرد مؤلف الإنجیل الرابع- علی ما به- بهذه الروایة، لأنه لامانع من وقوع ذلک من البشر و قد کان المسیح بشرا خالصا، لا إلها متجسدا، و أن یکون ذلک الدرس فیما ینبغی أن یکون علیه تواضع تلامیذه. و التواضع من صفات البشر. و لکن الله تعالی منزه عن ذلک فهو العزیز المتکبر. و بذا تکون هذه الحادثة دلیلا علی نفی ألوهیة المسیح التی یدعیها المؤلف الشاذ بإنجیله بین الثلاثة، و لو أن غیره رواها لرجح عندنا وقوعها، و لکن حاله کما رأیت من الشذوذ. فی النقل و العقل.
علی أنه لو سلم وقوعها فی میزان التاریخ- جدلا- لما کان فی ذلک ما یدل علی صحة ما یدعیه المؤلف المؤله. بل ما یقوم دلیلا علی بطلان دعواه لأن ذلک مما یتنافی مع ما یجب لله من الکمال و التنزه عن النقص. و هو دلیل دامغ للمؤلهین علی بشریة المسیح دون تألیهه.
و مع کل فهل استفادوا من تواضع معلمهم و سیدهم، نحب أن نری رؤساء الکنائس یقومون بغسل أرجل من هم أدنی منهم فی درجات الخدمة بالکنیسة، مع أنهم بشر ولا إله بینهم کالمسیح. و لکن القوم کما رأیتهم من واقع حال من قال برمزیتها و یأخذ منها دلیلا علی سر الاعتراف: فی تلک الخلوة التی یخلو فیها راعی الکنیسة یالمعترف أو بالمعترفة، بحجاب یمنع غیرهما من أن یقتحم علیهما خلوتهما و لایسلم الأمر فی کثیر من الأحیان من تلک الخلوة التی ظاهرها الإعتراف و طلب الرحمة و لایعلم ما یخفی إلا الله.
فهذا المسیح یغسل الأرجل، و هؤلاء الذین یغفرون أو لایغفرون.
1) الأنباء اثناسیوس أسقف بنی سویف و البهنسا: دراسات فی إنجیل یوحنا. ص 76.