کرشنه
هو: «المخلص» و «الفادی» و «المعزی» و «الراعی الصالح» و «الوسیط» و «ابن الله» و «الأقنوم الثانی» من الثالوث المقدس، و هو: الأب، و الأبن، و روح القدس.
1- قد مجد الملائکة دیفاکا والدة کرشنة ابن الله و قالوا یحق للکون أن یفاخر بابن هذه الطاهرة.
2- عرف الناس ولادة کرشنة من نجمه الذی ظهر فی السماء.
3- لما ولد کرشنة سبحت الأرض و أنارها القمر بنوره و ترنمت الأرواح وهامت ملائکة السماء فرحا و طربا و رتل السحاب بأنغام مطربة.
4- کان کرشنة من سلالة ملوکانیة، و لکنه ولد فی غار بحال الذل و الفقر.
یسوع المسیح
هو: «المخلص» و «الفادی» و «المعزی» و «الراعی الصالح» و «الوسیط» و «ابن الله» و «الأقنوم الثانی» من الثالوث المقدس، و هو الآب، و الأبن، و روح القدس.
1- دخل الملاک علی مریم العذراء والدة یسوع المسیح و قال لها: سلام علیک أیتها المنعم علیها الرب معک.
2- لما ولد یسوع المسیح ظهر نجمه فی المشرق و بواسطة ظهور نجمه عرف الناس محل ولادته.
3- لما ولد یسوع المسیح رتل الملائکة فرحا و سرورا و ظهر من السحاب أنغام مطربة.
4- کان یسوع المسیح من سلالة ملوکانیة، و یدعونه (ملک الیهود) و لکنه ولد فی حالة الذل و الفقر بغار.
تابع
کرشنه
5- لما ولد کرشنه أضاء الغار بنور عظیم لأن وجه أمه دیفاکا کان یرسل أشعة نور و مجد.
6- و بعد ما وضعته صارت تبکی و تندب سوء عاقبة رسالته فکلمها و عزاها.
7- و عرفت البقرة أن کرشنه إله و سجدت له.
8- و آمن الناس بکرشنة، و اعترفوا بلاهوته و قدموا له هدایا من صندل و طیب.
9- و سمع نبی الهنود- نارد- بمولد الطفل الإلهی کرشنه فذهب وزاره فی- توکول- و فحص النجوم فتبین له من فحصها أنه مولود إلهی یعبد.
10- لما ولد کرشنه کان- ناندا- خطیب أمه دیفاکا غائبا عن البیت حیث أتی إلی المدینة کی یدفع ما علیه من الخرج للملک.
11- ولد کرشنه بحال الذل و الفقر مع أنه من عائلة ملوکانیة.
12- و سمع ناندا خطیب أمه دیفاکا والدة کرشنه نداء من السماء یقول
یسوع المسیح
5- لما ولد یسوع المسیح أضاء الغار بنور عظیم أعیا بلمعانه عین القابلة و عینی خطیب أمه یوسف النجار.
6- و قال یسوع المسیح لأمه و هو طفل: یا مریم أنا یسوع ابن الله و جئت کما أخبرک جبرائیل الذی أرسله أبی إلیک و قد أتیت لأخلص العالم.
7- و عرف الرعاة یسوع و سجدوا له.
8- و آمن الناس بیسوع و قالوا بلاهوته و أعطوه هدایا من طیب و مر.
9- و لما ولد یسوع فی بیت لحم الیهودیة فی أیام هیرودس الملک إذا المجوس فی المشرق قد جاءوا إلی أورشلیم قائلین: أین هو المولود. ملک الیهود.
10- و لما ولد یسوع کان خطیب أمه غائبا عن البیت و أتی کی یدفع ما علیه من الخراج للملک.
11- ولد یسوع بحال الذل و الفقر مع أنه من سلالة ملوکانیة.
12- و أنذر یوسف النجار خطیب مریم والدة یسوع بحلم کی یأخذ الصبی
کرشنة
قم و خذ الصبی و أمه فهربهما إلی کالول واقطع نهر جمنه لأن الملک طالب اهلاکه.
13- و سمع حاکم البلاد بولادة کرشنه الطفل الإلهی و طلب الولد و لکی یتوصل ألی أمنیته أمر بقتل کافة الأولاد الذکور الذین ولدوا فی اللیلة التی ولد فیها کرشنه.
14- و اسم المدینة التی ولد فیها کرشنه «مطرا» و فیها عمل الآیات العجیبة و لم تزل محل التعظیم و الاحترام عند الهنود العابدین للأوثان القائلین عن کرشنه أنه ابن الله و أنه الله إلی یومنا هذا.
15- کانت ولادة القدیس (راما) قبل ظهور کرشنه فی الناسوت بزمن قلیل، و قد سعی- فانا- ملک البلاد فی إهلاک القدیس (راما) و إهلاک کرشنه أیضا.
16- و ربا کرشنه بین الرعاة و لما جیء به إلی مطرا کان فی احتیاج عظیم فأتی له بمعلم خبیر و فی وقت قلیل فاق علی أستاذه فی العلوم و أعیاه فی المسائل العلمیة السنسکریتیة الدقیقة.
یسوع المسیح
و أمه و یفر بهما إلی مصر لأن الملک طالب إهلاکه.
13- و سمع حاکم البلاد بولادة الطفل یسوع الإلهی، و طلب قتله و لکی یتوصل إلی أمنیته أمر بقتل کافة الأولاد الذین ولدوا فی اللیلة التی ولد فیها المسیح.
14- واسم المدینة التی هاجر إلیها یسوع المسیح لما ترک الیهودیة «المطریة» و یقال إنه عمل فیها آیات و قوات عدیدة.
15- و کانت ولادة یوحنا المعمدان قبل ولادة المسیح بزمن قلیل، و قد سعی الملک هیرودس فی إهلاک الطفل یسوع المسیح، و کان یوحنا مبشرا بولادة یسوع المسیح.
16- و أرسل یسوع المسیح عند المعلم (زاخوس) لکی یعلمه فکتب له أحرف ألف، باء، و قال لیسوع قل (ألف) فقال الرب یسوع أخبرنی أولا عن معنی حرف الألف و من بعده أقول حرف الباء فتهدد المعلم
تابع
کرشنة
17- و فی أحد الأیام کان کرشنه سائرا مع قطیع من البقر فاختاروه ملکا علیهم و ذهبت کل بقرة إلی المکان الذی عینه لها هذا الملک.
18- و فی أحد الأیام لسعت الحیة بعض أصحاب کرشنه الذین یلعب معهم فماتوا فأشفق علیهم لموتهم الباکر و نظر إلیهم بعین ألوهیته فقاموا سریعا من الموت، و عادوا أحیاء.
19- و شرق بعض أصحاب کرشنه مع عجولهم. و أخفاهم السارقون فی غار فخلق کرشنه أصحابا و عجولا مثلهم فی الشکل و الهیئة.
20- و أتی کرشنة بامرأة فقیرة مقعدة
یسوع المسیح
یسوع بالضرب فقام یسوع و فسر معنی الألف و الباء و أخبره عن الحروف المستقیمة و الحروف المنحیة و الحروف المثناة و التی لها نقط و حرکات و التی لیس لها نقط و لماذا وضعت فی هذا الترتیب أی بعض الحروف قبل غیرها، و طفق یخبر عن أشیاء لم یسمع بها المعلم من قبل و لم یقرأها فی کتاب.
17- و فی شهر آزار جمع یسوع الأولاد و رتبهم کأنه ملک علیهم، و إذا مر بهم أحد کانوا یأخذونه غصبا و یأمرونه بالسجود للملک.
18- و بینما کان یسوع یلعب لسعت الحیة أحد الصبیان الذین کان یلعب معهم فلمس یسوع ذلک الصبی بیده فعاد إلی حال صحته.
19- و أخفی الأولاد الذین یلعبون مع یسوع أنفسهم فی فرن فبدلوا إلی هیئة جداء فناداهم یسوع تعالوا إلی هنا یا أیها الأولاد لنلعب فأعیدت تلک الجداء إلی هیئتهم الأولی صبیانا.
20- و فیما کان یسوع فی بیت عنیا فی
تابع
کرشنة
و معها إناء فیه طیب و زیت و صندل و زعفران و غیر ذلک من أنواع الطیب فدهنت منه جبین کرشنه بعلامة مخصوصة و سکبت الباقی علی رأسه.
21- کرشنه صلب و مات علی الصلیب.
22- لما مات کرشنه حدثت مصائب و علامات شر عظیم و أحاط بالقمر هالة سوداء، و أظلمت الشمس فی وسط النهار و أمطرت السماء نارا و رمادا، و تأججت أشعة نار حامیة و صار الشیاطین یفسدون فی الأرض، و شاهد الناس ألوفا من الأرواح فی جو السماء یتراوحون صباحا و مساءا و کان ظهورها فی کل مکان.
23- و ثقب جنب کرشنه بحربه.
24- و قال کرشنة للصیاد الذی رماه بالنبلة و هو مصلوب اذهب أیها الصیاد محفوفا برحمتی إلی السماء مسکن الآلهة.
25- و مات کرشنه ثم قام من بین الأموات.
26- و نزل کرشنة إلی الجحیم.
27- و صعد کرشنه بجسده إلی السماء
یسوع المسیح
بیت سمعان الأبرص تقدمت إلیه امرأة معها قارورة طیب کثیرة الثمن فسبکته علی رأسه و هو متکیء.
21- یسوع صلب و مات علی الصلیب.
22- لما مات یسوع حدثت مصائب جمة متنوعة و انشق حجاب الهیکل من فوق إلی تحت و أظلمت الشمس من الساعة السادسة إلی الساعة التاسعة و فتحت القبور و قام کثیر من القدیسین و خرجوا من قبورهم.
23- و ثقب جنب یسوع بحربة.
24- و قال یسوع لأحد اللصین اللذین صلبا معه أقول لک إنک الیوم تکون معی فی الفردوس.
25- ومات یسوع ثم قام من بین الأموات.
26- و نزل یسوع إلی الجحیم.
27- و صعد یسوع إلی السماء و کثیرون
تابع
کرشنة
و کثیرون شاهدوه صاعدا.
28- و لسوف یأتی کرشنه فی الیوم الأخیر و یکون ظهوره کفارس مدجج بالسلاح و راکب علی جواد أشهب و عند مجیئه تظلم الشمس و القمر و تزلزل الأرض و تهتز و تتساقط النجوم من السماء.
29- و هو أی کرشنه یدین الأموات فی الیوم الأخیر.
30- و یقولون عن کرشنه: الخالق لکل شیء و لولاه لما کان شیء مما کان فهو الصانع الأبدی.
31- کرشنه الألف و الیاء و هو الأول و الوسط و آخر کل شیء.
32- لما کان کرشنه علی الأرض حارب الأرواح الشریرة غیر مبال بالأخطار التی کانت تکتنفه و نشر تعالیمه بعمل العجائب و الآیات کاحیاء المیت و شفاء الأبرص و الأصم و الأعمی، و إعادة المخلوع کما کان أولا، و نصرة الضعیف علی القوی، و المظلوم علی ظالمه و کانوا إذ ذاک یعبدونه و یزدحمون علیه و یعبدونه إلها
33- کان کرشنه یحب تلمیذه أرجونا
یسوع المسیح
شاهدوه صاعدا.
28- و لسوف یأتی یسوع فی الیوم الأخیر کفارس مدجج بالسلاح و راکب علی جواد أشهب و عند مجیئه تظلم الشمس و القمر و تزلزل الأرض و تهتز و تتساقط نجوم السماء.
29- و یدین یسوع الأموات فی الیوم الأخیر.
30- و یقولون عن یسوع المسیح: إنه الخالق لکل شیء و لولاه لما کان شیء مما کان فهو الصانع الأبدی.
31- یسوع الألف و الیاء و هو الأول و الوسط و آخر کل شیء.
32- لما کان یسوع علی الأرض کان یحارب الأرواح الشریرة غیر مبال بالأخطاء التی تکتنفه و کان ینشر تعالیمه بعمل العجائب و الآیات، کإحیاء المیت و شفاء الأبرص والأصم و الأخرس و الأعمی و المریض، و ینصر الضعیف علی القوی و المظلوم علی ظالمه و کان الناس یزدحمون علیه و یعدونه إلها.
33- کان یسوع یحب تلمیذه یوحنا أکثر
تابع
کرشنة
أکثر من بقیة التلامیذ.
34- و فی حضور أرجونا بدلت هیئة کرشنة و أضاء وجهه کالشمس، و مجد العلی اجتمع إله الآلهة فأحنی أرجونا رأسه تذللا، و مهابة و تکتف تواضعا و قال باحترام: الآن رأیت حقیقتک کما أنت و إنی أرجو رحمتک یا رب الأرباب فعد و اظهر فی ناسوتک ثانیة أنت المحیط بالملکوت.
35- و کان کرشنه خیر الناس خلقا و خلقا و علما بأخلاص و نصح و هو الطاهر العفیف مثال الإنسانیة و قد تنازل رحمة و وداعة و غسل أرجل البرهمیین و هو الکاهن العظیم برهما و هو العزیز القادر ظهر لنا بالناسوت.
36- کرشنه هو برهما العظیم القدوس و ظهوره بالناسوت سر من أسراره العجیبة الإلهیة.
37- کرشنه هو الأقنوم الثانی من الثالوث المقدس عند الهنود الوثنیین.
38- و أمر کرشنه کل من یطلب الإیمان
یسوع المسیح
من بقیة التلامیذ.
34- و بعد ستة أیام أخذ یسوع بطرس و یعقوب و یوحنا أخاه و صعد بهم إلی جبل عال منفردین و تغیرت هیئة قدامهم و أضاء وجهه کالشمس، و صارت ثیابه بیضاء کالثلج و فیما هو یتکلم إذا سحابة نیرة ظللتهم و صوت من السحابة قائل: هذا هو ابنی الحبیب له اسمعوا، و لما سمع التلامیذ سقطوا علی وجوههم و خافوا جدا.
35- کان یسوع خیرا لناس خلقا و علما بإخلاص و هو الطاهر العفیف مکمل الإنسانیة و مثالها و قد تنازل رحمة و وداعة و غسل أرجل التلامیذ و هو الکاهن العظیم القادر ظهر لنا بالناسوت.
36- یسوع هو یهوه العظیم القدوس و ظهوره فی الناسوت سر أسراره العظیمة الإلهیة.
37- یسوع الأقنوم الثانی من الثالوث المقدس عند النصاری.
38- و أمر یسوع کل من یطلب الإیمان
تابع کرشنة
بإخلاص أن یترک أملاکه و کافة ما یشتهیه و یهرب من مجد العالم و یذهب إلی مکان خال من الناس و یجعل تصوره فی الله فقط.
39- و قال کرشنه لتلمیذه الحبیب أرجونا إنه مهما عملت و مهما أعطیت الفقیر و مهما أکلت و مهما قربت من قربان و مهما فعلت من الأفعال المقدسة فلیکن جمیعه بأخلاص لی أنا الحکیم و العلیم لیس لی ابتداء و أنا الحاکم المسیطر والحافظ.
40- قال کرشنه أنا علة وجود الکائنات فی کانت و فی تحل وعلی جمیع ما فی الکون یتکل و فی یتعلق کاللؤلؤ المنظوم فی خیط.
41- قال کرشنه أنا النور الکائن فی الشمس و القمر و أنا النور الکائن فی اللهب و أنا نور کل ما یضیء و نور الأنوار لیس فی ظلمة.
42- قال کرشنه أنا الحافظ للعالم و ربه و ملجؤه و طریقه.
43- قال کرشنه أنا صلاح الصالح و أنا الابتداء و الوسط و الأخیر و الأبدی و خالق کل شیء و أنا فناؤه و مهلکه.
44- و قال کرشنه لتلمیذه الحبیب: لاتحزن یا أرجونا من کثرة ذنوبک أنا أخلصک
یسوع المسیح
بإخلاص أن یفعل کما یأتی و أما أنت فمتی صلیت فادخل إلی مخدعک و أغلق بابک وصل إلی إبیک الذی فی الخفاء فأبوک الذی یری فی الخفاء یجازیک علانیة.
39- فإذا کنتم تأکلون أو تشربون أو تفعلون شیئا فافعلوا کل شیء لمجد الله.
40- من یسوع و فی یسوع و لیسوع کل شیء به کان و بغیره لم یکن شیء مما کان.
41- ثم کلمهم یسوع قائلا أنا هو نور العالم من یتبعنی فلا یمشی فی الظلمة.
42- قال له یسوع أنا هو الطریق و الحق و الحیاة لیس أحد یأتی الأب إلا بی.
43- و قال یسوع أنا هو الأول و الآخر ولی مفاتیح الهاویة و الموت.
44- و قال یسوع للمفلوج «ثق یا بنی مغفورة لک خطایاک، یا بنی اعطنی
تابع
کرشنة
منها فقط تثق بی و تتوکل علی واعبدنی، و اسجد لی و لاتتصور أحدا سوای لأنک هکذا تأتی إلی المسکن العظیم الذی لا حاجة فیه لضوء الشمس و القمر.
یسوع المسیح
قلبک و المدینة لاتحتاج إلی شمس و لا إلی قمر لیضیئا فیها. الخروف سراجها» أ. ه.
بقی أن نتساءل ماذا بقی إذن من فروق یعتد بها بین صورة «کرشنة» و صورة «المسیح«؟؟
و الإجابة: أن الفارق المهم أن کرشنة معبود الهنود الوثنین أقدم تاریخا من یسوع المسیح لأن کرشنة معبود قبل میلاد المسیح بنحو من خمسة عشر قرنا من الزمن علی الأقل، و من الواضح، أن الصورتین تقاربنا حتی کادت صورة المسیح أن تکون ظلا تاریخیا لمعبود الهنود کرشنة. و السابق قاض علی اللاحق بمعنی أن من المرجح أن الأحدث أخذ عن الأقدم و أن الذین صورا المسیح حاولوا محاکاة صورة کرشنة معبود الهنود. و لایجوز أن یقال أن عقیدة الهنود فی کرشنة استلهمت عقیدة المسیحیین فی یسوع المسیح لأن القول بمثل هذا إغراق فی الخیال والوهم.
و لم تقتصر أبحاث العلماء فی مقارنة الأدیان عند هذا الحد الذی قدمنا بل إن هناک مجموعة من الآلهة القدیمة کانت تعبد فی الزمن القدیم من قبل المسیح فی معابد کثیرة و منتشرة. نذکر منها علی وجه الإجمال: أبلوا الذی کان یقدسه الإغریق و هیراکولیس معبود الرومان و أدونیس معبود السوریین و الثالوث المصری أوزیریس و إزیس و حورس معبودات المصریین، و الأم سیبیل، بالإضافة إلی مثرا الفارسی و غیره ممن ذکرنا، و کثیر ممن لم نذکر.(1).
لاوجود للماء فی هذه العضلات الثلاث، و هذا ما یقوله علماء التشریح، و لذلک قال المفسر الدکتور ولیم بارکلی فی تفسیر هذه الفقرة
1) انظر: الدکتور أحمد شلبی: المسیحیة، الطبعة الخامسة، 1977م.الشیخ محمد أبوزهرة: الدیانات القدیمة.سلیمان مظهر: قصة الدیانات (به مجموعة من المراجع الهامة(.شارل جنییر: المسیحیة نشأتها و تطورها.