أوجه الشبه بین دیانة مترا والمسیحیة تفصیلا
ما هی الدیانة المیتریة:
هذه الدیانة فارسیة الأصل، و قد وجدت فی بلاد الفرس قبل میلاد المسیح، بستة قرون تقریبا، ثم نزحت إلی روما حوالی سنة 70 قبل المیلاد، و من هناک انتشرت فی بلاد الرومان، و صعدت إلی شمال أیطالیا حتی وصلت إلی بریطانیا، حیث اکتشفت بعض آثارها فی مدینة یورک و مدینة سستر و غیرها من المدن هناک.
و إذا نظرنا إلی عقائد المسیحیین فی المسیح، و جدناها تطابق عقائد أتباع میترا فیه، و إلیک البیان (1).:
ما کان یقوله أصحاب دیانة میترا
1 – ولد میترا فی زاویة من الأرض
2 – ولد میترا فی 25 دیسمبر
3 – دفن میترا ولکنه عاد للحیاة و قام من قبره.
أقوال النصاری و المسیحیین فی المسیح
1 – ولد المسیح فی غار.
2 – و المسیح ولد فی 25 دیسمبر عند المسیحیین الأوروبیین:
3 – والمسیح بعد دفنه قام من قبره.
ما کان یقوله أصحاب دیانة میترا
4 – مات میترا لیخلص البشر من خطایاهم.
5 – صعد میترا إلی السماء أمام تلامیذه و هم یبتهلون له و یرکعون.
6 – کان حواریو میترا (12) حواریا
7 – من أوصاف میترا أنه کان کالحمل الودیع.
8 – کان أتباع میترا یعمدون باسمه
9 – و فی ذاکره کل عام یقام عشاء مقدس
10 – میترا کان رمز للطهارة
11 – میترا کان یدعی مخلصا من الخطیئة و منقذا.
12 – میترا کان تاجا للمؤمنین.
13 – میترا کان الذبیح الفادی.
14 – میترا کان شفیع المذنبین.
15 – میترا وسیط بین الله و البشر.
16 – میترا شمس الحیاة.
أقوال النصاری و المسیحیین فی المسیح
4 – و مات المسیح لیخلص البشریة من الخطیئة الأزلیة.
5 – و المسیح صعد إلی السماء بعد قیامته من قبره.
6 – و کان للمسیح 12 تلمیذا.
7 – والمسیح من صفاته عندهم أنه کان کالحمل الودیع.
8 – والمسیحیون لدیهم هذا التعمید بوصفه ختم عهد النعمة لهم.
9 – و فی المسیحیة عشاء ربانی یعتبر طعاما مقدسا روحیا للمسیحیین.
10 – و المسیح مطهر القلوب.
11 – و المسیح مخلص الخطاة و منقذ.
12 – و المسیح إکلیل حیاتهم.
13 – و المسیح قدم نفسه لفداء العالم.
14 – و المسیح شفیع لدی الأب.
15 – و المسیح وسیط بین الله و الناس.
16 – والمسیح شمس البر.
1 – و من هذه المقارنة یتبین وجه الشبه الکبیر بین میترا إله الرومان و الیونان، فی خلال مدة حکم إمبراطور الرومان قسطنطین، لذلک قبل إمبراطور الرومان المذکور دخول المسیحیة مع محافظته علی آثار و شعائر میترا، التی تشبه کما قدمنا شعائر المسیحیة.
2 – مما یؤید هذا القول أن العلامة جون روبرتس یقرر أن المیترا یزمیة لم تمت باعتناق الرومان للمسیحیة لکنها تقمصت فی المسیحیة(2)
3 – و الإمبراطور قسطنطین هذا کان متصفا بالقسوة حتی لقد قتل ابنه کرسیوس وامرأته قسطا بتهمة و همیة کما خان صهره لیسینوس، و قد اعتنق المسیحیة لیؤسس بها المسیحیة الملکیة أو المسیحیة السیاسیة حمایة لدولته من الانهیار.
4 – أسبغ ذلک الإمبراطور علی المسیحیة السیاسیة التی اعتنقها، غلظته وقسوته، لذلک أعطی للإکلیروس المسیحی ما کان للکهنة الوثنیین من الهیبة و الصولة، و زاد فی أوقاف الکنائس، و شجع إقامتها فی کل مکان.
5 – قام أتباع ذلک الإمبراطور بسنن القوانین و إصدار الأوامر فی سنة 342 میلادیة، بإغلاق کل الهیاکل الوثنیة، و قتل مخالفی الدین المسیحی بکیفیة صارمة، سماها موسهیم بالشریعة الظالمة لأنها اغتصاب للضمیر و قهره دون أن تقوم بإقناعه، و هذا ینافی روح الدیانة المسیحیة الأصیلة التی تقوم علی العفو و التسامح(3).
6 – و من هنا تشرب أکثر النصاری القسوة البربریة التی بمقتضاها أباحوا قتل مخالفیهم فی الدین أو المذهب و اغتیاله،طبقا لما هو مروی فی کتب التاریخ طوال أعصرهم المختلفة (3)
مقارنة بین ما یقوله عباد الوثنین فی بوذا
و ما یقوله النصاری المسیحیون فی یسوع المسیح
أقوال الهنود الوثنیین فی بوذا الذی یزعمون أنه ابن الله
1 – ولد بوذا من العذراء مایا بغیر مضاجعة رجل.
2 – کان تجسد بوذا بواسطة حلول روح القدس علی العذراء مایا.
3 – لما نزل بوذا من مقعد الأرواح و دخل فی جسد العذراء مایا صار رحمها کالبلور الشفاف النقی و ظهر بوذا منه کزهرة جمیلة.
4 – و قد دل علی ولادة بوذا نجم ظهر فی أفق السماء و یدعونه نجم المسیح.
5 – ولد بوذا من العذراء مایا التی حل فیها الروح القدس یوم عید المیلاد أی فی 25 کانون الأول.
6 – لما ولد بوذا فرحت جنود السماء و رتلت الملائکة أناشید المجد للمولود المبارک قائلین: ولد الیوم
أقوال النصاری والمسیحیین فی یسوع الذی یزعمون أنه ابن الله
1 – ولد یسوع المسیح من العذراء مریم بغیر مضاجعة رجل.
2 – کان تجسد یسوع المسیح بواسطة حلول روح القدس علی العذراء مریم.
3 – لما نزل یسوع من مقعده السماوی و دخل فی جسد مریم العذراء صار رحمها کالبلور الشفاف النقی وظهر فیه یسوع کزهرة جمیلة.
4 – و قد دل علی ولادة یسوع نجم ظهر فی الشرق و من الواجب أن یدعی نجم المسیح.
5 – ولد یسوع من العذراء مریم التی حل فیها الروح القدس یوم عید المیلاد أی فی 25 کانون أول.
6 – و لما ولد یسوع فرحت ملائکة السماء ورتلوا الأناشید حمدا للواحد المبارک قائلین: المجد لله فی
أقوال الهنود الوثنین فی بوذا الذی یزعمون أنه ابن الله
بوذا علی الأرض کی یعطی الناس المسرات و السلام ویرسل النور إلی إلی المجالات المظلمة ویهب بصرا للعمی.
7 – و عرف الحکماء بوذا و أدرکوا أسرار لاهوته ولم یمض یوم علی ولادته حتی جاء الناس و دعوه إله الآلهة.
8 – و أهدوا بوذا و هو طفل هدایا من مجوهرات و غیرها من الأشیاء الثمینة.
9 – و لما کان بوذا طفلا قال لأمه مایا أنه أعظم الناس جمیعا.
10 – کان بوذا ولدا مخیفا و قد سعی الملک جمارا لقتله لما أخبروه أن هذا الغلام سینتزع الملک من یده إن بقی حیا.
11 – و عندما کان بوذا علی و شک أن یبدأ دعوته ظهر له الشیطان mara ما را لیحاول تضلیله.
12 – قال الشیطان لبوذا – ابتعد عن الدعوة الدینیة و تصبح إمبراطور العالم.
أقوال النصاری و المسیحیین فی یسوع الذی یزعمون أنه ابن الله
الأعالی، و علی الأرض السلام و بالناس المسرة.
7 – و قد زار الحکماء یسوع و أدرکوا أسرار لاهوته، و لم یمض یوم علی ولادته حتی دعوه إله الآلهة
8 – و أهدوا یسوع و هو طفل هدایا من ذهب و طیب و مر.
9 – و لما کان یسوع طفلا قال لأمه أنا ابن الله.
10 – کان یسوع ولدا مخیفا و سعی الملک هیردوس وراء قتله کی لاینتزغ الملک من یده.
11 – و عندما بدأ عیسی دعوته ظهر له الشیطان The devil محاولا تضلیله.
12 – و قال الشیطان لعیسی إذا سجدت لی سأجعلک ملکا علی کل العالم.
أقوال الهنود الوثنیین فی بوذا الذی یزعمون أنه ابن الله
13 – و لم یهتم بوذا بالشیطان مارا و صاح: ابتعد عنی.
14 – و بعد أن انتصر بوذا علی الشیطان مارا أمطرت السماء زهورا وعبق الهواء بعبیر الطیب.
15 – و صام بوذا فترة طویلة.
16 – و تعمد بوذا بالماء المقدس و فی أثناء تعمیده کانت روح الله حاضرة و کذلک روح القدس.
17 – و تقبل صلاة البوذیین و تقودهم إلی الفردوس ما دامت تقدم باسم بوذا.
18 – و عندما مات بوذا و دفن شق قبره بقوة من قوی ما فوق الطبیعة و عاد للحیاة.
19 – و صعد بوذا إلی السماء بعد أن أتم دعوته علی الأرض.
20 – وسیعود بوذا إلی الأرض فی آخر الزمان لیواصل دعوته و یستعید مجده و یملأ الأرض سعادة و نعیما.
21 – و سیوکل حساب الناس إلی بوذا بعد البعث.
أقوال النصاری و المسیحیین فی یسوع الذی یزعمون أنه ابن الله
13 – ولم یسمع عیسی لکلمات الشیطان و صاح به: اخسأ أیها الشیطان.
14 – و بعد أن انتصر عیسی علی الشیطان هبطت الملائکة لعیسی و کرمته.
15 – و صام عیسی أربعین یوما بلیالیها.
16 – و عمد یحیی عیسی فی نهر الأردن، و کان ذلک أیضا فی حضرة روح الله و روح القدس.
17 – و تقبل صلاة المسیحیین ما دامت باسم عیسی و ینالون بسببها الفردوس.
18 – و عندما مات عیسی و دفن أزاحت قوة ما فوق الطبیعة الحجارة من قبره و عاد عیسی للحیاة.
19 – و صعد عیسی کذلک بعد انتهاء دعوته علی الأرض.
20 – و سیعود عیسی کذلک لیحکم الأرض من جدید و ینشر دعوته و یملأ الأرض بالخیر و السلام.
21 – و سیوکل لعیسی أیضا أن یحاسب الناس فی الدار الآخرة.
أقوال الهنود و الوثنیین فی بوذا الذی یزعمون أنه ابن الله
22 – و بوذا لا أول له و لا نهایة و هو خالد.
23 – و یروی عن بوذا أنه قال: إننی أحمل سیئات البشر عنهم لیصلوا إلی السلامة.
24 – و یروی عن بوذا قوله «أخف أعمالک الطیبة و أعلن علی الناس سیئاتک التی ترتکبها«.
25 – و أوصی بوذا أتباعه بالشفقة و الحب حتی مع أعدائهم.
26 – و نصح بوذا حوارییه و أتباعه أن یطرحوا الدنیا جانبا و یتنازعوا عن غناهم و یؤثروا الفقر لیقبلوا فی دعوته.
27 – و کان هدف بوذا الأسمی أن یکون ماسمته الفلسفة البوذیُة ملکوت السماء.
28 – نادی بوذا بعدم الزواج و شبه الزواج بالاحتراق فی الفحم.
29 – و لم یجز بوذا الزواج إلا عند خوف الزنا.
أقوال النصاری و المسیحیین فی یسوع الذی یزعمون أنه ابن الله
22 – و عیسی لا أول له و لا نهایة و هو خالد کالأب.
13 – و عیسی مخلص البشر الذی قدم نفسه فداء لیکفر عن خطیئة آدم أبی البشر.
24 – و مما علمه عیسی لتلامیذه أن یخفوا أعمالهم الطیبة و یعلنوا مساوئهم و خطایاهم.
25 – و قال عیسی لأتباعه أحبوا أعداءکم وبارکوا لاعنیکم و أحسنوا لمن یبغضکم.
26 – و اشترط عیسی علی من یرید دخول الدعوة أن یتصدق بماله و یؤثر الفقر لیدخل ملکوت السموات.
27 – و دعا عیسی منذ مطلع رسالته أتباه لیدخلوا ملکوت السموات.
28 – روی عن عیسی قوله أنه من الأفضل للرجل ألایمس امرأة.
29 – روی عن عیسی أنه قال إذا خاف الإنسان الزنا جاز له أن یتزوج، فالزواج خیر من الاحتراق فی النار.
أقوال الهنود و الوثنیین فی بوذا الذی یزعمون أنه ابن الله.
30 – إن بوذا هو الابن الوحید و إنه تجسد فی الناسوت و قدم نفسه ذبیحة لیکفر عن ذنوب البشر و من ثم یسمونه المسیح و المخلص و الابن.
أقوال النصاری و المسیحیین فی یسوع الذی یزعمون أنه ابن الله
30 – إن الابن یسوع الکلمة التی تجسدت فی المسیح نتیجة التقاء روح القدس بمریم العذراء و إنه صلب تکفیرا عن خطیئة آدم الأزلیة التی انتقلت إلی ذریته حتی خلصهم المسیح بقتله و صلبه عن هذه الخطیئة(1).
مقارنة بین عقائد المسیحیین حالیا
و عقائد الوثنیین من البراهمة الهنود
أقوال الهنود الوثنیین فی کریشنه
1 – کریشنه هو المخلص و الفادی و المعزی و الراعی الصالح و الوسیط و ابن الله و الأقنوم الثانی من الثالوث المقدس و هو الآب و الابن و الروح القدس.
أقوال النصاری المسیحیین فی عیسی أو یسوع
1 – یسوع المسیح هو المخلص و الفادی و المعزی و الراعی الصالح و الوسیط و ابن الله و الأقنوم الثانی من الثالوث المقدس و هو الآب و الابن و الروح القدس.
أقوال الهنود الوثنیین فی کریشنه
2 – ولد کریشنه من العذراء دیفاکی التی اختارها الله والدة لابنه بسبب طهارتها و عفتها.
3 – مجدت الملائکة دیفاکی والدة کریشنه ابن الله و قالوا: یحق للکون أن یفاخر بابن هذه الطاهرة.
4 – عرف الناس ولادة کریشنه من نجمه الذی ظهر فی السماء.
5 – لما ولد کریشنه سبحت الأرض و أنارها القمر بنوره و ترنمت الأرواح و هامت ملائکة السماء فرحا و طربا و رتل السحاب بأنغام مطربة.
6 – کان کریشنه من سلالة ملوکانیة ولکنه ولد فی غار بحال الذل و الفقر.
7 – لما ولد کریشنه أضیء الغار بنور عظیم و صار وجه دیفاکی أمه یرسل أشعة نور و مجد.
أقوال النصاری و المسیحیین فی عیسی أو یسوع
2 – ولد یسوع من العذراء مریم التی اختارها الله والدة لابنه بسبب طهارتها و عفتها.
3 – فدخل إلیها الملاک و قال: سلام لک أیها المنعم علیها – الرب معک.
4 – لما ولد یسوع ظهر نجمه من المشرق و بواسطة ظهور نجمه عرف الناس محل ولادته.
5 – لما ولد یسوع المسیح رتل الملائکة فرحا و سرورا و ظهر من السحاب أنغام مطربة.
6 – کان یسوع المسیح من سلالة ملکیة و یدعونه ملک الیهود، ولکنه ولد فی حالة الذل و الفقر بغار فی فلسطین.
7 – لما ولد یسوع المسیح أضیء الغار بنور عظیم أعیا بلمعانه عینی القابلة و عینی خطیب أمه یوسف النجار.
أقوال الیهود الوثنیین فی کریشنه
8 – و من بعد ما وضعته صارت تبکی و تندب سوء عاقبة رسالته فکلمها و عزاها.
9 – و عرفت البقرة أن کریشنا إله و سجدت له.
10 – و آمن الناس بکریشنه و اعترفوا بلاهوته و قدموا له هدایا من صندل و طیب.
11 – و سمع نبی الهنود (نارد) بمولد الطفل الإلهی کریشنه فذهب وزاره فی (کرکول) و فحص النجوم فتبین له من فحصها أنه مولود إلهی یعبد.
12 – أن کریشنا انبثق من الإله براهما الذی کان قبل الوجود حیث خلق العالم و سمی نفسه الخالق، و کریشنا هو الذی خلص بنی الإنسان بتقدیم نفسه للصلیب فداء عنهم و من ثم یصورونه مصلوبا مثقوب الیدین و الرجلین و علی قمیصه صورة قلب إنسان معلق، و هناک إله آخر انبثق من الإله براهما و یدعی سیفا موکل بالخراب و الفناء.
أقوال النصاری و المسیحیین فی عیسی أو یسوع
8 – قال یسوع المسیح لأمه و هو طفل: یا مریم أنا یسوع ابن الله و جئت کما أخبرک جبرائیل الذی أرسله أبی و قد أتیت لأخلص العالم.
9 – و عرف الرعاة یسوع و سجدوا له.
10 – و آمن الناس بیسوع المسیح.
11 – و لما ولد یسوع فی بیت لحم الیهودیة فی عهد هیرودوس الملک إذا المجوس من المشرق قد جاءوا إلی أورشلیم قائلین: أین هو المولود ملک الیهود.
12 – إن الأب هو الأصل و الابن هو الکلمة التی تجسدت فی المسیح، و أن إعدام المسیح صلبا کان تکفیرا منه عن خطیئة آدم الأزلیة، بعد أن أکل من شجرة المعرفة فانتلقت الخطیئة إلی ذریته جیلا بعد جیل. و إلی جمیع نسله حتی افتداهم المسیح و خلصهم من هذه الخطیئة، بقتله و صلبه و هناک أقنوم ثالث ضمن ثالوث الإله هو روح القدس.
مقارنة بین محاکمة المسیح و بعل إله البایلیین:
إن دیانة البایلیین کانت معینا للمسیحیة فی موضوع قصة محاکمة المسیح و صلبه، و قد وضع البابلیون قصة محاکمة إلههم بعل فی تمثیلیة مؤثرة کانت تمثل کل عام قبل میلاد المسیح بقرون عدیدة، و الغریب أن هذه التمثیلیة کانت محافلة بالغموض و الحزن، و قد اکتشف فی مطلع هذا القرن بأرض بابل لوحتان یرجع تاریخهما إلی القرن التاسع قبل المیلاد، و سجلت علیهما قصة محاکمة بعل و نهایته، و قد أخذ الیهود إلی سجن بابل بعد هزیمتهم منذ عهد بختنصر، و هناک رأوا هذه التمثیلیة تعرض مطلع کل ربیع، و عندما عاد الیهود بعد الإفراج عنهم فی بابل إلی فلسطین کانت هذه القصة عالقة بأذهانهم، و مؤثرة فی حیاتهم فانعکست علی آدابهم و علی حیاتهم العامة، حتی إنه عقب نهایة المسیح، ظهرت تمثیلیة بعل بنفس عناصرها مع فارق بسیط هو وضع اسم المسیح مکان اسم بعل، حتی لیمکن القول إن قصة صلب المسیح کما توردها الأناجیل، هی قصة بعل وضعت بعد انتحال اسم المسیح علیها.
و لندلل علی ذلک بما یأتی:
محاکمة بعل
1 – أخذ بعل أسیرا.
2 – حوکم بعل علنا.
3 – جرح بعل بعد المحاکمة.
4 – اقتید بعل لتنقیذ الحکم علی الجبل.
محاکمة المسیح
أخذ عیسی أسیرا.
حوکم عیسی علنا.
اعتدی علی عیسی بعد المحاکمة.
اقتید عیسی لصلبه علی الجبل.
محاکمة بعل
5 – کان مع بعل مذنب حکم علیه بالإعدام، و جرت العادة أن یعفی کل عام عن شخص حکم علیه بالموت – و قد طلب الشعب إعدام بعل و العفو عن المذنب الآخر.
6 – بعد تنفیذ الحکم علی بعل عم الظلام و انطلق الرعد و اضطرب الناس.
7 – حرس بعل فی قبره حتی لایسرق أتباعه جثمانه.
8 – الإلهات جلسن حول مقبرة بعل یبکینه.
9 – قام بعل من الموت و عاد إلی الحیاة مع الربیع و صعد إلی السماء.
محاکمة المسیح
و کان مع عیسی قاتل اسمه باراباس محکوم علیه بالإعدام و رشح بیلاطس عیسی لیعفی عنه کالعادة کل عام، و لکن الیهود طلبوا العفو عن باراباس و إعدام عیسی.
عقب تنفیذ الحکم علی عیسی زلزلت الأرض و غامت السماء.
حرس الجنود مقبرة عیسی حتی لایسرق تلامیذه جثمانه.
مریم المجدلیة – و مریم أخری جلستا عند مقبرة عیسی تنتحبان علیه.
قام عیسی من قبره فی یوم أحد (1). و فی مطلع الربیع أیضا و صعد إلی السماء.
1) کتاب (مقارنة الأدیان – المسیحیة) للدکتور أحمد شلبی.
2) کتاب (مصادر المسیحیة و أصول النصرانیة) تألیف محمد أفندی حبیب.
3) المرجع السابق.