یؤکد الاب متی ان الاسرار لا یمکن ادراکها وانها نوعین وان الاسرار دخلت الکنیسة المصریة متأخر فی القرن 16 المیلادی و عن طریق شخص مجهول و ان اکبر علماء الاسرار المصریین حتی القرن 15 المیلادی لم یکن یعرف
ان الاسرار سبعة و ان الافخارستیا هو السر الذی یحرک الکنیسة و انه یجب تأسیس ذلک السر لاهوتیا، و الیک التفاصیل:
1- یؤکد الاب متی ان الافخارستیا هی سر الاسرار وهی الروح التی تحرک الکنیسة فیقول
أن الإفخارستیا لیست فقط أحد أسرار الکنیسة السبعة، بل هی السر الذی ینبع منه کل الأسرار، لأن منه تنبع القوة الإلهیة اللازمة لکل شیء و لکن سر!!. فالإفخارستیا بالمعیار اللاهوتی الصادق هی سر الأسرار جمعیاً، هی محور حرکة الحیاة فی الکنیسة، و هی أیضاً المنبع الدائم الذی تنسکب منه هذه الحیاة علی الکنیسة کلها علی مدی العصور کلها.
2- و یؤکد علی ضرورة ان یتم تحقیق ذلک القول علمیا و لاهوتیا فیقول:
و لکن هناک فرق کبیر جداً بین أن نقولها مجرد قول جزافاً أن الإفخارستیا هی سر الأسرار کتعریف مدرسی للسر قابل للحفظ و التسمیع، بین أن یقولها علم اللاهوت اللیتورجی عن تحقیق
تاریخی آبائی و برهان إنجیلی إلهی لتصیر مقولة إیمانیة مؤسسة علی وعی تاریخی ولاهوتی
3- و یؤکد ان الاسرار لایمکن فهمها فیقول:
و الأسرار عموماً حقائق تختص بالله، إما فی ذاته، کسر الثالوث و یسمی سر اللاهوت؛ و إما فی علاقته بنا کسر التجسد و الفداء ویسمی سر التدبیر الإلهی؛ و إما فی اتحادنا به کسری المعمودیة و الإفخارستیا مع بقیة أسرار الکنیسة المعروفة بأسرار الکنیسة السبعة
و فی المفهوم اللاهوتی، فکلمة «سر» و جمعها «أسرار» أو «سرائر» تفید حقیقة أو حقائق إلهیة ثابتة و مستقرة کانت مخفیة و مکتومة منذ الدهور، لأنها کانت فائقة علی قدرة الإنسان العقلیة، أو أعلی من مستواه الروحی أو أکثر من حاجته
و من القدیس بولس الرسول أیضاً، نعلم علم الیقین أن «سر المسیح» هو من العمق والامتداد بما لا یمکن أن یستقصی. فالأسرار هی ذخیرة الله التی لا تحد ولا تظبط بلفظ، و لا تستنفذ:
لی أنا أصغر جمیع القدیسین أعطیت هذه النعمة أن أبشر بین الأمم بغنی المسیح الذی لا یستقصی، وأنیر الجمیع فیما هو شرکة السر المکتوم منذ الدهور فی الله.
4- و ان الاسرار تعلن لکثیرین و بوسائل کثیرة فیقول:
ثم أعلنها الله بروحه لأنبیائه ورسله و قدیسیة ثم للکنیسة، و ذلک إما بوحی إلهی أو إلهام فی رؤیا أو بسمع الأذن أو بانفتاح الذهن أو بتلقین الروح، أو کأمر ووصیة صریحة واضحة بتسلیم محسوس کما صنع المسیح مع تلامیذه فی العشاء الربانی.
5- وان تحدید الاسرار دخل الکنیسة المصریة متأخرا و عن طریق کاتب غیر معروف فیقول:
أول من حدد عدد الأسرار الکنیسة بالرقم (سبعة) هی الکنیسة الرومانیة الکاثولیکیة بواسطة أسقف باریس «بطرس لمبارد» مع غیره، وقد قبلها توما الأکوینی، وقننها بعد ذلک مجمع فلورنسا (سنة 1439م(.
ثم دخل هذا التقلید إلی الکنیسة القبطیة. و أول ذکر لها تحت أیدینا هو ما ورد فی المخطوطة المعروفة باسم «نزهة النفوس» و هی لکاهن مجهول، و أقدم مخطوطة لها معروفة لدینا هی الموجودة بدیر أنبا مقار (لاهوت24) بتاریخ برمهات / مارس – أبریل 1564 م.
ولکن یظن أن مؤلف کتاب «نزهة النفوس» لیس قبطیاً أرثوذکسیاً لأنه یورد أقوالاً لیوحنا الدمشقی (وهو من آباء الکنیسة البیزنطیة فی القرن الثامن بعد الانشقاق الذی حدث فی مجمع خلقیدونیة عام 451م(.
6- وان ادق کتب الاسرار المصریة لم یذکر الاسرار مجموعة و لم یقل انها سبعة فیقول:
وعلی أی حال لم نجد ذکراً لتحدید أسرار الکنیسة بالعدد سبعة فی مخطوطة العالم ابن کبر المعروفة باسم «مصباح الظلمة فی إیضاح الخدمة«، و هو أهم وأدق من کتب فی الأسرار فی القرون الأخیرة، و حتی لم یذکرها مجموعة معاً، بل جاءت فی کتابه ناقصة عن العدد سبعة و متفرقة علی مدی الکتاب. علما بأن هذا العالم عاش حتی
إلی أوائل القرن الرابع عشر
وقد استلمت الکنیسة هذه الأسرار جمعیاً: ما هو لاهوتی و ما هو کنسی، واستودعتها قلب قدیسیها و مختاریها من جیل إلی جیل بالتسلیم من أساقفة و کهنة،
7- و ان هناک نوعین من الاسرار فیقول:
ولکن یلزم أن نفرق بین أسرار اللاهوت
و التدبیر (أی سر الثالوث الأقدس وسر التجسد والفداء) و بین أسرار الکنیسة. لأن أسرار الکنسیة تقوم علی ممارسات عملیة بالصلاة للتقدیس تستخدم فیها وسائط حسیة منظورة: کالماء فی المعمودیة، والزیت فی التثبیت، والخبز و الخمر الممزوج بالماء فی الإفخارستیا، والزیت فی مسحة المرضی، ووضع الید بالصلیب فی الکهنوت، و فی التوبة، و فی الزیجة.
وهکذا یعتبر السر الکنسی عملاً مقدساً یتم بالصلاة واستخدام وسائط حسیة منظورة تنال من خلالها النفس البشریة نعمة الله ومواهبه غیر المنظورة.
وقد عرف القدیس أغسطینوس السر
الکنسی هکذا: الشکل المنظورة لنعمة غیر منظورة.
15- هذه الوحدة الحقیقیة الحیة مع الرب یسوع المسیح تتم بصورة عملیة فی الأسرار و بالأخص فی الإفخارستیا، بفعل خفی إی سرائری غیر منظور و لا محسوس، بقوة سمائیة من فوق بالروح القدس
والقدیس یوحنا ذهبی الفم یوضخ ذلک هکذا:
إنه یلزم أن نفهم عجب هذا السر، وماهو، و لماذا سلم لنا، وما هی المنفعة من ممارسته، لأننا نصیر حسداً واحداً و أعضاءً من لحمه و عظامه – کما قیل – و هذا یتم بالإکل، الذی سلمة لنا مجاناً کهبة…
لأنه هیأ جسده علی مستوانا لنتحد به کما یتحد الجسد بالرأس.